قسم اللغة والأدب العربيhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/dept/dla |
0 votes
|
إن العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر للقلة، ولكن قد تؤنث العرب للدلالة على شيء آخر، ما هو؟ مع التمثيل |
نشر على 18:45, الأحد 17 جانفي 2021 By Farouk BELAHCENE |
أجوبة (30)
جواب (1)
0 votes
|
قد تؤنث العرب للدلالة على الكثرة وقد تؤنث للدلالة على.المبالغة مثل : قوله تعالى:( سبعة ابحر)27(لقمان) |
نشر على 16:39, الاثنين 18 جانفي 2021 by Imen Goudjil (17 points) |
جواب (1)
0 votes
|
ذكر أهل العربية أن التأنيث في لسان العرب على نوعين: حقيقي، وغيره. فالحقيقي لا تحذف تاء التأنيث من فعله غالباً، إلا إن فُصِل بين الفعل وفاعله فاصل، وكلما كثر الفصل حسن الحذف، والإثبات مع الحقيقي أولى ما لم يكن جمعاً. وأما غير الحقيقي فالحذف فيه مع الفصل أحسن. قال الزمخشري في "المفصل": والتأنيث الحقيقي أقوى؛ ولذلك امتنع في حال السعة: جاء هند، وجاز: طلع الشمس، وإن كان المختار طلعت. فإن وقع فَصْلٌ استجيز، نحو قولهم: حضر القاضيَ اليوم امرأةٌ. |
نشر على 19:05, الأحد 17 جانفي 2021 by Hadil Djouaidia (12 points) |
جواب (2)
1 votes
|
قال ابن هشام الأنصاري في أوضح المسالك في باب التأنيث:وتأتي التاء لفصل الواحد من الجنس الى قوله...وللمبالغة كرواية ولتأكيدها كنسابة فمثلا التاء في نسابة وصخابة وماأشبه لتوكيد المبالغة لأن المبالغة مفهومة من صيغة "فـــعــال والتاء هنا لتوكيد المبالغة ووتكون تاء المبالغة في نحو روايةوداهية ولمزة وماشابه وقد تأتي في المؤنث لتوكيد التأنيث كنعجة وناقة لأن التميبز بين المذكروالمؤنث لايستفاد منها. فلفظ كلمةخاص بالمؤنث وتاتي لمعان اخرى والتاء في كل هذا مايطلق عليها تاء التانيث لان التأنيث فيها هو الأصل و ماجاء من الصفات بتاء ااتأنيث سواء كانت تأنيث لا في أن التأنيث للتأنيث |
نشر على 20:31, الأحد 17 جانفي 2021 by |
جواب (3)
0 votes
|
ان العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر للقلة |
نشر على 20:57, الأحد 17 جانفي 2021 by KHAOULA GHERISSI (7 points) |
جواب (4)
0 votes
|
تؤنث العرب للكثرة والقلة كقولنا قالت العرب دلالة على الكثرة ومع ذلك أنث الفعل مع أن الفاعل مذكر فلا نقول عربية بل العرب قال الدكتور الفاضل :"نحن لدينا قاعدة كنت غافلا عنها : أن التأنيث يفيد الكثرة والتذكير يفيد القلة والتأنيث قد يفيد المبالغة |
نشر على 21:29, الأحد 17 جانفي 2021 by norelhouda amrani (6 points) |
جواب (5)
0 votes
|
وهي التي عاملتها العرب معاملة المؤنثات الحقيقية، ويستدل على تأنيثها: بضمير المؤنث أو إشارته، أو لحاق تاء التأنيث بالفعل، نحو: هذه الشمس رأيتها طلعت، أو ظهور التاء في تصغيرها كدويرة أوحذفها من اسم العدد: كثلاث آبار و من هنا نجد ان العرب لم يقتصروا الا على التأنيث للدلالة على الكثرة |
نشر على 10:52, الاثنين 18 جانفي 2021 by Aya Boualleg (5 points) |
جواب (6)
0 votes
|
العرب قد تؤنث للكثرة و تذكر للقلة ،وقد تؤنث العرب للدلالة على شيء آخر ، ماهو؟ المؤنث الحقيقي هو كل ما يقابله ذكر من كل ذي روح نحو : امرأة فاضلة ، ناقة اما المؤنث المجازي هو : ماعاملته العرب معاملة المؤنثات الحقيقية : كالشمس ، و الحرب و النار
|
نشر على 11:58, الاثنين 18 جانفي 2021 by Hadda Maafa (23 points) |
جواب (7)
0 votes
|
ايضا : التأنيث يفيد المبالغة : دخول تاء التأنيث على صيغة فعول كأن نقول " امرأة عجوزة " بدل " امرأة عجوز " ايضا نقول : اكولة ، ، حمولة هذه كلها تفيد المبالغة |
نشر على 12:03, الاثنين 18 جانفي 2021 by Hadda Maafa (23 points) |
جواب (8)
0 votes
|
لا تفرّق بعض اللغات البدائية بين المذكّر والمؤنّث، فتستعمل صيغة واحدة في الضمائر والأفعال، وبعض اللغات الأرقى تميّز بين المذكّر والمؤنث في الضمائر، ولكنها لا تفرّق بينهما في الأفعال ولا في الصفات |
نشر على 14:50, الاثنين 18 جانفي 2021 by Chadia Thlaidjia (6 points) |
جواب (9)
0 votes
|
إن العرب تؤنث عادة الكثرة وتذكر في حالة القلة كما أنها تؤنث أفعال جماعة الذكور إذا تقدمت أفعالها كما في قوله تعالى "قالت الاعراب "ولاسيما الأسماء التي في ألفاظها التأنيث كقولهم جاء الصالحات قال الطبري العرب اذا قدمت على جماعة فعلها انثته |
نشر على 16:25, الاثنين 18 جانفي 2021 by Djouama nesrine (7 points) |
جواب (10)
0 votes
|
ينقسم الاسم المؤنث الي قسمين هما: المؤنث الحقيقي وهو ما كان يقابله مذكر من جنسه او هو اسم دل على انسان او حيوان نحو سعاد امراة المؤنث المجازي وهو ما لا يقابله مذكر من جنسه او هو ما دل على مؤنث غير حقيقي وقد عاملته العرب معاملة المؤنث مجازا نحو نار دار شمس |
نشر على 17:56, الاثنين 18 جانفي 2021 by Asma Halimii (6 points) |
جواب (11)
0 votes
|
إن العرب تؤنث للكثرة وتذكر للقلة ذلك كما في قوله (وقال نسوة في المدينة )الاية 30 سورة يوسف |
نشر على 12:59, الثلاثاء 19 جانفي 2021 by HIBA TALEB (8 points) |
جواب (12)
0 votes
|
ان العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر للقلة،وقد تؤنث المذكر لدلالة على القلة وهذا يظهر في قوله تعالى في سورة الحُجُرات:"قالت الأعراب لأنه :على تقدير قالت جماعة الأعراب اشارة الى كثرة عددالقائلين وايضا يقمون بتذكير ماهو مؤنث لدلالة على القلة كما تجلى في قوله تعالى في سورة يوسف :"قالَ نسوة لأن:المتكلمين في حق إمرأة العزيز انذاك قلة |
نشر على 13:32, الثلاثاء 19 جانفي 2021 by Amal Telailia (6 points) |
جواب (13)
0 votes
|
يدل التأنيث على المبالغة ايضا والتي يمكن إعتبارها في إطار الصفوة مثل نابغة ،طاغية ،علامة على أننا قد نجد صيغ أصلية لا مذكر لها مثل داهية كما يدل التأنيث في العربية ايضا على القلة والقلة تدل على الصفوة والنخبة |
نشر على 18:47, الثلاثاء 19 جانفي 2021 by Marwa Azizi (11 points) |
جواب (14)
0 votes
|
العرب تؤنث للكثرة وتذكر للقلة وقد تؤنث المذكر لتدل على القلة كما تؤنث لدلالة على المبالغة |
نشر على 09:28, الأربعاء 20 جانفي 2021 by Marwa Abidi (17 points) |
جواب (15)
0 votes
|
المؤنث هو مايصح ان تشير اليه بقولك "هذه" نحو؛نحلة،زهرة...وهو قسمان:حقيقي وغيره الحقيقي:ماكان يقابله مذكر من جنسه، اوهو اسم دل على انسان اوحيوان يلد او يبيض:نحو:سعاد،إمرأةحمامة اما المجازي:مالايقابله مذكر من جنسه،او هو مادل على مؤنث غير حقيقي،وعاملته تلعرب معاملة المؤنث مجازا،نحو:نار،دار،شنس،صحراء هاذا الاسم المؤنث يعرف من حيث اتصاله وعدم اتصاله بعلامة التانيث سواء كانت معنوية بنت، اخت،الشام،مصر،عين،ذراع....او لفظيا مثل حمزة طلحة....او كان مؤنثا لفظيا معنويا نحو: الخنساء، سلمى،فاطمة،،زهراء، |
نشر على 10:37, الأربعاء 20 جانفي 2021 by khaoula araar (7 points) |
جواب (16)
0 votes
|
إن العرب تؤنث للكثرة و تذكر للقلة و قد تؤنث العرب للدلالة على المبالغة مثال : أنت راو ولكن أخاك رواية |
نشر على 12:09, الأربعاء 20 جانفي 2021 by Issad Ben Sizerara (8 points) |
جواب (17)
0 votes
|
ان العرب قد تؤنث للكثرة و تذكر للقلة و ذلك في قوله تعالى (وقال نسوة في المدينة) الاية 30من سورة يوسف (قالت الاعراب ءامنا) الاية 14 من سورة الحجرات دكر (قال) لان النسوة قلة وانث (قالت) لان الاعراب كثرة وقد تانثت للمبالغة نحو رواية وداهية |
نشر على 12:22, الأربعاء 20 جانفي 2021 by ندى الريحان دريدي (8 points) |
جواب (18)
0 votes
|
ان العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر للقلة وقد تؤنث المذكر لدلالة على القلة في قوله"قالت الأعراب" وهنا اشارة الى كثرة عدد القائلين وبقمون بتذكير ماهو مؤنث لدلالة على القلة كما تجلى ذلك في قوله تعالى "قال نسوة" المتكلمين في حق إمرأة العزيز قلة . |
نشر على 12:28, الأربعاء 20 جانفي 2021 by ASMA BOURAS (3 points) |
جواب (19)
0 votes
|
إن العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر القلة ولكن قد تؤنث العرب للدلالة على المبالغة مثال علامة وراوية |
نشر على 15:04, الخميس 21 جانفي 2021 by شهرزاد لبشاقي (6 points) |
جواب (20)
0 votes
|
يفيد التأنيث في العربية القلة والقلة عادة تدل على الصفوة والنخبة فإن قال العرب (يستغرق جنس العرب بأكمله )أما (قالت العرب )فيقتصر على الفصحاء المعتمدين منهم فقط بمعنى أن التأنيث يقلل العدد يدل التأنيث أيضا على المبالغة التي يمكن اعتبارها في أطار الصفوة مثل : نابغة طاغية علامة على أننا قد نجد صيفا إصابة لا مذكر لها مثل :داهية ومن الصيغ الفريدة :الحديث الشريف (لعن الله رجلة النساء ( كما يدل التأنيث على القلة يدل حذفه على الكثرة كما في التنزيل وقال نسوة في المجئية امرأة العزيز تراود فتاها عن يوسف فحذف التاء من (قالت)ليدل على انتشار الخبر وذيوعه |
نشر على 22:19, الخميس 21 جانفي 2021 by |
جواب (21)
0 votes
|
إن العرب قد تونث الكثرة وتذكر للقلة وقد تونث العرب للدلالة على شى اخر ماهو المؤنث الحقيقي هو كل مؤنث يقابله ذكر من كل روح نحو امرأة فاضله ،ناقه أما المؤنث المجازي هو ماعاملته العرب معاملة المؤنثات الحقيقية مثل الشمس والحرب والنار |
نشر على 16:21, الجمعة 22 جانفي 2021 by Fatma zohra Ramouhi (9 points) |
جواب (22)
0 votes
|
إن العرب قد تؤنث للكثرة وتذكرللقلة.وكذلك قد تؤنث للمبالغة .ث قال الله تعالى :"قال نسوة في المدينة "الآية 30.من سورة يوسف ."قالت الأعراب آمنا"الآية 14.من سورة .الحجرات ذكر قال".لأن النسوة قلة وأنث قالت لأن الاعراب كثرة .وقد تأنث للمبالغة نحو راوية وداهية وهمزة ولمزة وطاغية .وقد تأتي في المؤنث لتوكيد التأنيث كنعجة وناقة لأن التمييز بين المذكر والمؤنث لايستفاد منهافلفضة الكلمة خاص بالمؤنث وتأتي لمعان أخرى . |
نشر على 20:56, الجمعة 22 جانفي 2021 by khawla Messàadia (20 points) |
جواب (23)
0 votes
|
قد تؤنث العرب الكثرة وتذكر للقلة ولكن قد تؤنث العرب للدلالة على شي آخر: قد ذكر أهل العرب أن التأنيث في لسان العرب على نوعين:حقيقي و ،غيره. فالحقيقي لا تحذف .تاءالتأنيث من فعله غالبا إلا أن فصل بين الفعل وفاعله فاصل وكلما كثر الفصل حسن الحذف و الاثبات مع الحقيقي اولى ما لم يكن جمعا، وأما غير الحقيقي فالحذف فيه مع الفصل احسن قال في المفصل:"الزمخشري":والتأنيث الحقيقي أقوى،ولذلك امتنع في حال السعة،جاء هند،و جاز:طلع الشمس،وان كان المختار طلعت فإن وقع فصل استجيز،نحو قولهم:حضر القاضي اليوم امرأة من قواعدهم:أنهم يؤنثون أفعال جماعة الذكور اذا تقدمت أفعالها قال تعالى:"قالت الاعراب"، ولا سيما الاسماء التي في ألفاظها التأنيث كقولهم:العرب الطبري جاءت الكلمات.قال اذا قدمت على الجماعة فعلها أنثته فقالت:قالت النساء .وجائز التذكير في فعلها بناءا على الواحد اذا تقدم فعله،فيقال:قال الرجال.
|
نشر على 18:34, السبت 23 جانفي 2021 by khadidja mehri (9 points) |
جواب (24)
0 votes
|
التأنيث يفيد المبالغة مثل دخول التاء على صيغة فعول كقوله تعالى :^^إمرأة عجوزة ^^/إمرأة عجوز ...الخ إذ أن العرب قد تؤنث الكثرة وتذكر للقلة كما في قوله :وقال نسوة في المدينة ""سورة يوسف -30-لان العرب كثرة وقد تؤنث المبالغة نحو رواية وداهية وأيضا تذكير ماهو مؤنث للدلالة على القلة كما تجلى في قوله تعالى :"قال نسوة"لان المتكلمين في حق إمرأة أنساك قلة إذ أن التأنيث يدل على المبالعة |
نشر على 12:45, الأحد 24 جانفي 2021 by أميمة شنتة (6 points) |
جواب (25)
0 votes
|
العرب تؤنث الكثرة وتذكر للقلة و تؤنث جماعة الذكور في قوله قالت الاعراب تدل على كثرة عدد القاءلين و يذكرون المؤنث دلالة على القلة كما تجلى في قوله تعالى قال (نسوة) المتكلمين في حق امراة العزيز قلة |
نشر على 20:04, الأربعاء 27 جانفي 2021 by sabrina thlaijia (5 points) |
جواب (26)
0 votes
|
قد تؤنث الغرب للكثرة والقلة وقد تؤنث المذكر الدلالة على القلة وقد يقمون بتذكير ماهو مؤنث لدلالة على القلة كما قال الله تعالى قال نسوة ويدل التأنيث على المبالغة أيضا |
نشر على 12:01, الجمعة 5 فيفري 2021 by شروقchourouk وناسيounassi (11 points) |
جواب (27)
0 votes
|
يفيد التأنيث معنى التكثير مثل قالت الاعراب كما يفيد معنى اخر و هو المبالغة مثل راوي نقول راوية إذا كان كثير الرواية للحديث او الشعر مثلا . و مثال ذالك ايضا عالم فنقول علامة |
نشر على 20:46, الاثنين 15 فيفري 2021 by hanane guedouar (6 points) |
جواب (28)
0 votes
|
قد تؤنث العرب للدلالة على المبالغة |
نشر على 20:17, الثلاثاء 16 فيفري 2021 by WAFA HASNAOUI (6 points) |
جواب (29)
0 votes
|
قد تؤنث العرب لدلالة على شى اخر التأنيث للمبالغة دخول تاء التأنيث على صيغة فعول كأن نقول امرأة صبورة بدل امرأة صبورة المؤنث الحقيقي هو ماكان يقابله مؤتث من جنسه امرأة فاضلة المجاز ي مالا يقابله مذكر من جنسه اوهو مادل على مؤنث غير حقيقي وعاملته العرب معاملة المؤنث نحو صحراء نار شمس يفيد معنى التكثير نحو قالت الاعراب وقد تؤنث المبالغة نحو راوية داهية |
نشر على 21:53, الخميس 18 فيفري 2021 by |