Research Projects
CNEPRU : Mechanisms for applying e-learning between theory and practice in the field of physical activity science and technology in light of the future vision of the Algerian university
Project Code | Period |
---|---|
J01N01UN410120230004 | 2026-2023 |
Project Leader
![]() |
Imene GHALMIProfessorInstitute of Science and Techniques of Physical and Sporting Activities University of Souk Ahras, Souk Ahras ![]() ![]() ![]() |
Members
Full name | Position | Field |
---|---|---|
Adma YAGOUBI |
Senior Lecturer | |
Meroua BEHNAS |
PhD student | |
Faiza HACHELAF |
PhD student | |
Kamel CHEBABHI |
PhD student |
Project Description
شهد العالم خلال السنوات الأخيرة وحتى الآن كماً هائلا من التغيرات الأساسية، طالت جميع المؤسسات على اختلاف درجتها في التطور وقد تفاعلت العديد من العوامل في إنتاج هذا التغير، نذكر أهمها التطور التكنولوجي ومن ثمة ظهرت مجموعة من الاتجاهات البارزة التي تعتبر تغيرات جذرية مست جميع جوانب المجتمع العالمي، حيث يعتبر التقدم التكنولوجي للمعلومات والاتصال عاملاً مهما في نجاح كل الأفراد والمؤسسات على المدى البعيد وفي هذا الإطار برز مفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصال باعتبارها أهم المداخل التي تساعد في التغلب على تحديات العصر الراهن وتحقيق قيمة مضافة تمكنها من المنافسة والاستمرار. (جامع، 2020)، ومن أهم هاته المؤسسات نجد مؤسسات التعليم العالي الممثلة في الجامعات الجزائرية باعتبارها من أهم الوسائل المتاحة أمام الدول النامية لإبراز امكانياتها وتحقيق تطلعاتها في التقدم والحرية والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، وتتحمل الجامعة هذه الرسالة مما يجعلها ذات طبيعة خاصة فدورها لا يقتصر على التعليم فقط، وإنما تطور ليشمل الابداع والابتكار والبحث. (بوغراف، 2017)، وعلى هذا الأساس يرى الخبراء التربويون أن التعليم الالكتروني بما اتقدمه له شبكة الاتصالات العالمية يتمتع بعدد من المميزات تؤهله لإزالة كثير من العوائق التي تحول دون تعليم الجميع فهو يعتبر مسألة تربوية مهمة في حياتنا المعاصرة لأنه يعطي لطلاب العلم القدرة على البحث والتقصي وإيجاد المعلومات الحديثة، لأن شبكة الانترنت التي هي ذراع التعليم الالكتروني تخلق فرصا معلوماتية غير مسبوقة وهي في نفس الوقت وسيلة مهمة لتسهيل التعلم المستمر والمتواصل لكل من يطمح في مزيد من التعليم وصقل الخبرات التقنية الحديثة في توصيل وتقديم المعرفة والمادة الدراسية إلى المستخدمين عبر الانترنت فحسب بل هو عبارة عن ثورة في عالم التعليم والتعلم. (حمدان، 2018)، ويحقق التعليم الالكتروني العديد من الأهداف وتتمثل أهميتها في خلق بيئة تعليمية إلكترونية آمنة للطلبة وأساتذتهم وزيادة فاعلية المدرسين وزيادة عدد طلاب الشعب الدراسية ونشر التقنية في المجتمع. (راشد، 2020).وبالرغم من أهمية التعليم الالكتروني (التعليم عن بعد) والتطور التكنولوجي الهائل في الجامعات إلا أنه لا يزال يواجه تحديات كبيرة تتمثل في ضعف البنية التحتية، ضعف امتلاك الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للمهارات والكفايات اللازمة للتعليم الالكتروني. (عمار، 2018)، وهذا ما أشار له عدد كبير من الدراسات المكرسة في هذا الموضوع والتي أكدت وجود عدة معوقات بشرية ومعوقات مرتبطة بالأبوين والمجتمع ومعوقات مرتبطة بكل من المعلم والمتعلم وعدم كفايتهما للتطبيق التعليم الالكتروني (الربيعان، 2022)؛ (بشير، 2022)، كما أشارت دراسات أخرى إلى أن التحديات الإدارية والمالية وعدم توفير دورات دورية لتطوير مهارات التعليم الالكتروني إلى جانب عدم وضوح كل من أهداف وطرق وأساليب التعليم الالكتروني هي التي تحول دون تحقيق الاهداف المرجوة منه (بيوض، 2020)؛ (الهادي، 2021)، أشارت الدراسات أيضا (Ijaz A. Qureshi, 2012)، (Aung, 2015) إلى أن العقبة الأساسية في وجه التعليم الالكتروني في الدول النامية تتمثل في المشاكل التقنية كمشاكل الشبكات والكهرباء والمدن النائية وغيرها، علاوة على ذلك لم يتم عمل الكثير لتقييم قابلية استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني من منظور مختلف لتحسين أنظمة التعليم وقضايا التعلم التي بدورها تعزز سلوكيات الطلاب واستخدام أدوات التعلم عبر الإنترنت. (Helena Rodrigues, 2019)
ومع ذلك تظل هناك العديد من المشاكل العالقة وغير المفهومة والتي تقف حجر عثرة في مواجهة تطبيق التعليم الالكتروني لا سيما في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية كونه من بين الميادين القليلة في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية الذي يتميز بالطابع التطبيقي بالنظر لمحتويات البرنامج البيداغوجي المتنوع والثري والذي يمزج بين المقاييس النظرية والتطبيقية من جهة، والمقاييس الأدبية والعلمية من جهة أخرى في جميع المستويات والأطوار، هذا ما دفعنا إلى طرح الإشكال التالي:
ما هي آليات تطبيق التعليم الالكتروني بين النظري والتطبيقي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في ظل الرؤية المستقبلية للجامعة الجزائرية ؟
وضمن هذا الإشكال الرئيسي تندرج مجموعة من الاشكاليات الجزئية كالآتي:
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية حسب المتغيرات التالية: طبيعة المقياس (نظري؛ تطبيقي)، نوع المقياس (أدبي؛ علمي)، التخصص (نشاط مدرسي؛ تدريب رياضي؛ إدارة وتسيير رياضي)، الطور (ليسانس؛ ماستر؛ دكتوراه)، طبيعة البيئة (ريف، مدينة) ؟.
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية حسب المتغيرات التالية: طبيعة المقياس (نظري؛ تطبيقي)، نوع المقياس (أدبي؛ علمي)، الجنس (ذكر؛ أنثى)، الرتبة العلمية (أستاذ التعليم العالي؛ أستاذ محاضر؛ أستاذ مساعد) ؟.
ماهي سبل تجاوز معوقات التعليم الالكتروني من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ؟.
ماهي المقترحات لمعالجة معوقات التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ؟.
ماهي الاستراتيجيات المقترحة لتطوير آليات التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ؟.