Research Projects
CNEPRU : تأثير استخدام خرائط المفاهيم على تنمية القدرات الإبداعية و التحصيل المعرفي لدى طلبة معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
Project Code | Period |
---|---|
J01N01UN410120190001 | 2019-2022 |
Project Leader
Fouad BOUKAZOULAProfessorInstitute of Science and Techniques of Physical and Sporting Activities University of Souk Ahras, Souk Ahras : f.boukazoula@univ-soukahras.dz : https://www.univ-soukahras.dz/en/profile/fboukazoula |
Members
Full name | Position | Field |
---|---|---|
Djamel SERAIAIA |
Senior Lecturer | |
Rafika CHERABCHA |
Senior Lecturer | |
Issam HADJAB |
Senior Lecturer | |
Abdelmalek BOUFRIDA |
Senior Lecturer |
Project Description
تعد خرائط المفاهيم أحد التطبيقات المهمة لنظرية أوزبل حول التعلم ذو المعنى، حيث تمثل خرائط المفاهيم رسوم تخطيطية ثنائية البعد توضح العلاقات المتسلسة بين مفاهيم فرع من فروع المعرفة والمستمدة من البناء الهرمي لهذا الفرع ويتم تنظيم هذه المفاهيم بطريقة متسلسلة هرمية، بحيث يوضع المفهوم الرئيسي في أعلى الخريطة ثم تندرج تحته المفاهيم الفرعية في المستويات التالية مع وجود روابط توضح العلاقات بينها.ويشير مجدي محمود فهيم، أميرة محمود طه (1999) إلى أن استخدام خرائط المفاهيم أثناء المواقف التعليمية تساعد المعلم في تدريس المادة العلمية من خلال جعل الخطة التظيمية للدرس أوضح وجعل عملية التدريس عملية فعالة عن طريق تتابع الأفكار وتسلسلها في التدريس.
أما القدرات الابداعية فهي قدرة الفرد على انتاج أفكار أو أفعال أو معارف جديدة وغير مألوفة للآخرين وقد يكون نشاطا خياليا أو انتاجيا أو أنها صورة جديدة لخبرات قديمة أو ربط علاقات سابقة بمواقف جديدة وكل ذلك ينبغي ان يكون لهدف معين ويأخذ طابعا علميا أو أدبيا أو غيره.
إن نظام التعليم الذي أصبح سائدا في الجامعات الجزائرية هو نظام ل م د الذي يتميز باتباع الطرق الحديثة الفعالة في توصيل المادة العلمية للطالب، لكن ما لاحظناه عل أرض الواقع أن غالبية الأساتذة لازالوا يتبعون الطرق التقليدية في توصيل المعلومة للطالب وهذا مما جعل الطلبة يجدون صعوبات كبيرة في الاستعاب و القدرة التحليل و التركيب مما يؤثر على تنمية القدرات الذهنية و الإبداعية للطلبة ، ولذلك اقترحنا هذا البحث من أجل تجريب طريقة تعليم حديثة تتميز بالفعالية والتشويق لمعرفة تأثيرها التحصيل المعرفي والقدرات الابداعية لدى طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، وبذلك تبلورت إشكالية البحث في التساؤل الرئيسي التالي:
هل يؤثراستخدام خرائط المفاهيم على تنمية القدرات الإبداعية و التحصيل المعرفي لدى طلبة معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضي