meet.google.com/tjr-huqt-ojp
هذا الرابط الأفواج الثلاثة
وكل فوج يدخل وقت حصته مرحبا هذا هو رابط ليوم الخميس ثالث حصة
هذه المحاضرات متعلقة بمقياس "النص الأدبي المعاصر" للسداسي الرابع مقدَّمة لطلبة السنة الثانية بجميع تخصصاتهم، نهدف من خلالها إلى تقديم حصيلة معرفية حول تطور النص الأدبي المعاصر، مع رصد لأهم الخصائص الفنية لبعض النصوص الأدبية في الفترة المعاصرة. و بالنظر إلى غزارة و تنوع المادة العلمية لهذا المقياس ارتأينا أن نحصرها في أهم الظواهر الأدبية، التي كان لها تأثير كبير في تفعيل الحركة الأدبية المعاصرة، و ذلك من خلال ما يلي:
- التجارب الشعرية الجديدة التي مهّدت للشعر العربي المعاصر، و من ثم التطرّق إلى التجارب الشعرية المعاصرة، ممثلة في أولى المحاولات التجريبية في الشعر الحر(شعر التفعيلة) و قصيدة النثر، و أهم الرواد الذين مثلوا هذه المرحلة، بالإضافة إلى تطرقنا للحداثة الشعرية و مظاهرها و قضاياها.
- الأعمال القصصية و الروائية و المسرحية المعاصرة، و أهم الاتجاهات و القضايا.
و في سبيل ضبط علمي و منهجي لمحاضرات هذا المقياس اعتمدنا على دواوين شعرية و أعمال نثرية لرواد الأدب المعاصر، كما اعتمدنا على مراجع عديدة تم انتقاؤها بالنظر إلى علاقتها بموضع كل محاضرة.
نسأل الله التوفيق و السداد، و نتمنى أن يجد الطلبة في هذه المنصة العلمية الجديدة ما يمكنهم الاستفادة قدر الإمكان من هذا المقياس.
اهتم الدارسـون بكـل أنـواع الخطـاب وبخاصـة الخطـاب الأدبي الـذي تنوعـت مقارباتـه، فمـن المقاربـة السـياقية إلى المقاربـة اللسـانية، ولقــد انتهــت هــذه الدراســات إلى أن دراسـة الخطــاب الأدبي وقضــاياه وإشــكالاته تمتاز بكثافة لغوية وإيديولوجية يصعب حصرها في مجال واحـد. لـذا فطمـوح مقيـاس الأسلوبية وتحليـل الخطـاب يتمثـل في نقـل مـا تـراكم مـن هـذه المعـارف للطالـب، خاصـة مـا تعلّـق منهـا بالخطـاب الأدبي وأنواعـه وأصـوله وقضـاياه المضـمونية والشـكلية، وبصـورة عامـة الإفـادة مـن الدراسـات الـتي اهتمـت بتحليـل الخطاب بكافـة أشـكال الخطابـات أدبيـة كانـت أم غيــر أدبيـة؛ لأن ما يتغياه المقياس هو الوصـول بالطالـب إلى تـذوق النظريات المهتمة بالخطاب ولاسيما تمثل الأدوات المنهجية الكافية .
يعد مقياس المناهج النقدية المعاصرة من المقاييس المهمة التي تُدرس لطلبة السنة ثانية ليسانس، تخصص دراسات أدبية؛ لأنه يُمّكن من رسم صورة شاملة ودقيقة للمسارات المنهجية الخاصة بالنقد المعاصر، وكذلك تقديم فهم منظم يراعي خصوصيته الموسوعية؛ يحتوي المقياس على أربعة عشر محور، وللإحاطة بهذه المحاور يتطلب من الدارس معالجة خاصة تبحث في أسسها العامة و منطلقاتها واتجاهاتها المختلفة حتى يتيسر ضبطها داخل إطار عام يمكن من خلاله رسم معالمها بشكل واضح .