Résumé de section

  • بداية ظهور الصحافة2:

    ظهرت بواكير الصحافة تاريخيا في صحافة الإمبراطورية الرومانية، وهي أقدم صحافة في التاريخ، وهي مخطوطات تنشرها الحكومة في الأماكن العامة.

    حيث كان الرومان يصدرون صحفا مكتوبة تعلق في أماكن مختارة ليطلع عليها الناس، ويقوم موظفون بقراءتها لإيصال محتواها إلى الأميين. وكانت أشهر هذه الصحف Acta durina والتي كانت تهتم بالأخبار العامة وعني " الأحداث اليومية" وهي صحيفة غير مطبوعة، وغيرها..

    أ- بدايات الصحافة في أوروبا

    في أوروبا في العصور الوسطى كان البابا يسجل -أحداث العام على سبورة بيضاء ويعرضها في داره، حيث يحضر المواطنون للإحاطة بما فيها.

     وعندما ازداد النفوذ البابوي أصبح القول الشفهي -والسبورة غير كافيين، فنشأت النشرة العامة وهي لون من الأوراق العامة، لعلها أصل الجريدة الحالية، واستمر استخدام الرسائل الإخبارية المنسوخة باليد طيلة العصور الوسطى لخدمة التجارة بين المدن الأوروبية.

    - شكلت الرسائل الإخبارية المنسوخة باليد المظاهر الأولى للصحافة الأوروبية خلال القرن 14  في إيطاليا ثم إنجلترا وألمانيا، وكان يكتبها تجار الأخبار تلبية لرغبة بعض الشخصيات الغنية ذات النفوذ الكبير والمتعطشة إلى معرفة أهم أحداث العالم، وكان لهؤلاء التجار مكاتب إخبارية جيدة التنظيم ظلت تعمل لحسابهم خلال القرن 15 وجزء من القرن 16.

    - كان تجار الأخبار يستأجرون العبيد الذين يعرفون الكتابة أو يشترونهم ويملون عليهم مايجمعونه من أخبار ويعدونها للبيع والتوزيع.

    - على الرغم من اختراع الطباعة ظلت الرسائل الإخبارية المنسوخة باليد باقية حتى مطلع القرن18 أي بعد اختراع الطباعة بثلاثة قرون، وكانت تسد فراغا كبيرا لا يمكن أن تسده الصحف المطبوعة، لأن القيود الحكومية والرقابة الصحفية وقوانين النشر المختلفة كانت تنصب حول المطبوعات فقط.

    ب- بدايات الصحافة بمفهومها الحديث:

    - بدأ ظهور الخبر المطبوع عندما أصدرت بعض دور النشر نشرات مطبوعة بأرقام متسلسلة، ولكن بشكل غير دوري، ثم ظهرت بعد ذلك نشرات إخبارية مطبوعة في شكل أحداث سنوية منتظمة الصدور

    - كانت هذه النشرات تصدر بمقتضى امتياز ( ترخيص) تمنحه الدولة مقابل فرض الرقابة عليها، وكانت تنشر من دون تعليق على الأخبار الخارجية وخاصة السياسية والعسكرية منها، وكان محظورا عليها نشر الأخبار الداخلية.

    - فرنسا أول دولة أصدرت صحيفة رسمية عام 1631 باسم ( جازيت دي فرانس) وأنشأت باقي الدول صحفا فيما بعد صحفا رسمية.

    - في بريطانيا ظهرت أول صحيفة عام 1641  باسم ( لندن غازيت) ولكنها كانت قصيرة المدى.

    * صحافة القرن 18:

    1- فرنسا: 

    - السنوات الأولى من القرن 18 تضييق الخناق على الصحافة.

    - فرار العديد من الصحفيين الأحرار إلى هولندا، وتهريب صحف ومنشورات إليها.

    - انتشار الصحف السرية في فرنسا وإعراض القراء عن الرسمية.

    - ابتداء من عام 1715 خفضت السلطات الحاكمة قبضتها على الصحافة والنشر، مما أتاح الفرصة لبعض الدوريات الأجنبية أن تنزل إلى الميدان.

    - سنة 1777 صدور أول صحيفة يومية في فرنسا ( لو جورنال د ي باري) (بعد 75 عاما من ظهور أول صحيفة يومية انجليزية) تتضمن معلومات علمية أخبار خفيفة، وظلت الصحيفة الوحيدة حتى ثورة 1789.

    مع الثورة الفرنسية عام 1789 تحررت الصحافة حيث كانت تخضع لقيود في عهد نابليون.

    - منذ 1791 إلغاء الرقابة والترخيص وازدهرت بذلك الدوريات لتصبح ما يقرب 1350 دورية، إضافة إلى صدور قانون تنظيم الصحافة في نفس السنة وظهور صحف ليبرالية وصحف رأي.