Section outline

  • 4- أنواع العناصر الطباعية

    إن كل ما يظهر على صفحات الجرائد يسمى عناصر طباعية، وكلمة طباعية تترجم إلى Typographic من Typeأي تيبوغرافيا، ولكننا عندما نأتي لتفسير العناصر الطباعية نقسمها إلى نوعين:

    1- وحدات طباعية تيبوغرافية: وتتكون منها العناوين والنصوص وأجزاء من الإعلانات وهي أربعة:

    أ- الحروف: الرموز الأبجدية المكونة للمادة الصحفية.

    ب- الأرقام: الرموز التي تنقل معلومات كمية محددة.

    ج- علامات الترقيم: رموز تستخدم للفصل بين الجمل في أي نص، وتعمل على توضيح المعنى وتقسيم الأفكار.

    د- الفراغات البيضاء: هي مساحة تترك بين العناصر السابقة لإضفاء مزيد من الوضوح عليها أو للفصل بينها.

    2- وحدات طباعية جرافيكية (رسومات، صور...)

    وهي5أنواع:

    أ- الصور: وهي العنصر الحيوي في الصحف، يتم إنتاجها بطريقة آلية وهي عنصر تكميلي للنص وليست بديلا عنه، واستخدامها في موضوع ما يترك أثرا في نفوس القراء، كما لها وظيفة الجذب وتحقيق التوازم مع العناصر الأخرى.

    ب- الرسوم: تؤدي وظائف تعجز الصور عن تأديتها، كعدم الحصول على صور فوتوغرافية (المحاكم...) وتتضمن:

    * الرسوم الشخصية: شخصيات تاريخية تعذر الحصول على صورها الفوتوغرافية.

    * الرسوم التوضيحية: تساهم في إيضاح المعلومات المتضمنة كالخرائط والرسوم البيانية.

    * التعبيرية: في الموضوعات الطويلة والقصص الأدبية والشعر... تساعد القارئ على تخيل الأحداث.

    * الساخرة: تتميز بالطرافة والقدرة على جذب انتباه القارئ ونقل الفكرة إليه بسهولة ويسر وتعتمد على البساطة( الكاريكاتور والكارتون..)

    ج- الألوان: لها أثر أكبر في الصحيفة لما تؤديه من وظائف كجذب الانتباه وخلق تأثيرات سيكولوجية وإضافة المزيد من الواقعية.

    د- الجداول: وهي الخطوط التي تفصل بين المواد المنشورة فصلا كاملا من خلال وقوعها في نهاية هذه المواد طولا وعرضا.

    ه- الفواصل: خطوط عرضية ذات أطوال مختلفة تستخدم لإبراز أو فصل النصوص.

    5- أشكال الإخراج الصحفي: 

    له شكلين متلازمين ومتعاقبين

    1- استراتيجي وطويل المدى: 

    يتضمن وضع الشكل الأساسي أو المظهر العام للصحيفة، مترجما في الملامح الأساسية التي تعطي هوية مميزة للصحيفة ككل، ولكل صفحة من صفحاتها عن باقي الصحف المنافسة، وهذه الملامح تتسم بالثبات النسبي ولا تتغير إلا عبر الفترات الزمنية.

    2- مرحلي وقصير المدى: 

    يومي أو أسبوعي حسب دورية الإصدار، وهو الترتيب أو توزيع المواد الصحفية والمواد الإعلانية بشكل يحدد موقع كل مادة وحجمها وأسلوب عرضها ووسائل الإبراز المصاحبة لها.