Résumé de section

  • 1- مفهوم إخراج الصورة وأهميتها

    - تحتل الصورة جانبا مهما وثقيلا من المساحات التي تتكون منها الصفحة التي تحتوي النصوص والعناوين.

    - تمتاز الصورة بالقدرات التأثيرية التي تساهم في زيادة فعالية المادة الصحفية، إذ تساعد على التقديم الدقيق للحدث، والتعرف على الشخصيات صانعة الحدث، وهو مايوفر لهم المساعدة على فهم المادة الصحفية وتحريك المشاعر الإنسانية.

    - والصورة من العناصر الجرافيكية التي لا تشترك في تكوينها الحروف، وتعد ركنا أساسيا في بناء الصفحة، ولا تستلزم جهدا من القارئ في فهمها واستيعابها، لأنها أشياء مرئية وليست مقروءة، ويمكن إجمال هذه العناصر في: الصور الفوتوغرافية، الرسومات الساخرة والإيضاحية، والألوان، أدوات الفصل على الصفحة والمتمثلة في الجداول والفواصل والإطارات والفراغات البيضاء.

    2- وظائف إخراج الصورة

    أ- وظيفة بصرية إدراكية: 

    تتضمن أنشطة معرفية هي الانتباه والوعي والتذكر وتمثيل اامعلومات، حيث تكسب الصفحة قوة كوسيلة بصرية وتنبه السلوك الإنساني، وتتحقق الاستجابة بعد تكوين صورة في الذهن. 

    ب- وظيفة تيبوغرافية:

    حيث تشترك مع العناصر الأخرى في بناء الجسم المادي للصفحة وتستخدم لتحقيق التوازن بينها وبين العناوين، أو بين الصور المتقابلة على الصفحة نفسها.

    ج- إضفاء عنصر الواقعية والصدق على الموضوع.

    د- وظيفة جمالية حيث تبين معالم المادة المنشورة

    ه- وظيفة اتصالية:

    إخبارية، فهي تشترك مع المادة التحريرية في نقل مضمون الأخبار والمعلومات وتعمل على إشبلع فضول القارئ حول الأشخاص والأماكن.

    - فالصورة وسيلة اتصال تسعى لاحداث الاستجابة المؤثرة لدى المتلقي، وهي الخاصية التي تميزها، إضافة إلى أهمية الشخصية التي تتحدث عنها والحدث الإخباري الذي تنقله، فهي لا تلفت الانتباه فقط مثل العنوان بل تقدم لهذه المادة وتوجه نظر القارئ نحوها.

    3- خطوات إخراج الصورة ومعالجتها الإخراجية

    تمر بالمراحل التالية:

    أولا: اختيار الصورة الصالحة للنشر

    وهي التي تتوفر فيها النقاط الآتية:

    - أن تكون واضحة التفاصيل.

    - وثيقة الصلة بالموضوع

    - أن تكون تلقائية فجائية غير متوقعة من قبل الأشخاص الظاهرين فيها.

    - أن تتسم بالمصداقية والحيوية والحركية (زوايا مبتكرة)

    - أن لا تخدش الحياء العام ولا تبعث على النفور (الجثت أو الجرحى المشوهين..)

    - أن يكون فيها جانب جمالي يعزز قدرتها على جلب الانتباه.

    ثانيا: تحديد نوع الصورة

    وهي نوعين:

    أ- ظلية:

    والتي تكون عبر آلة التصوير

    ب- خطية:

    نتجت بفعل مجموعة من الخطوط المرسومة يدويا أو إلكترونيا

    وكلاهما ينقسم إلى عدة أنواع من حيث المضمون والدلالة:

    *أنواع الصور الظلية:

    1- الصور الخبرية: التي تروي بما يصاحبها من عناوين وتعليقات خبرا أو حادثا مهما، قد تروي الحدث أثناء وقوعه أو نتيجة الحدث أو لشخصية هي محور الحدث وغالبا ماتكون ذات حجم كبير توضع في صدر الصفحة نظرا لأهميتها.

    2- الصور الموضوعية: تتصل بمضمون أحد الموضوعات الخبرية على الصفحة، وتكون مصحوبة بكلمات تساعد على توضيح مضمونها.(تعليق، تقرير)

    3- الشخصية: تمثل محور الموضوع أو الخبر (صورة كاتب الموضوع أو المقال)

    4- الإنسانية: صور الأحداث التي تخاطب المشاعر الإنسانية.

    5- الدلالية الرمزية: تعتمد على الرمز هدفها توصيل فكرة لذهن القارئ.

    6- الجمالية: الإبداعات الفنية للمصورين ولا تتضمن أية قيمة خبرية تستخدم لتجميل الصفحة (أعمال فنية، تماثيل..)

     7- صورة الإعلان.

    * أنواع الصور الخطية:

    1- الجمالية (التعبيرية): تستخدم لإقناع الرأي العام وجذبهم للموضوع، وهي رسومات تصاحب بعض الموضوعات والقصص  والحوادث، تنشر عادة لغياب الصور الفوتوغرافية.

    2- الرسم الكارتوني: يمثل الواقع بأسلوب طريف.

     3- رسم الشخصية (البورتريه): تمثل تسجيلا دقيقا لملامح الشخصية المرسومة.

     4- الرسوم الساخرة: الكاريكاتير سواء استخدمت فيها صور واقعية أو كرتونية من إبداع الفنان بهدف السخرية، وتتميز بالطرافة.

    ويؤدي دورا كبيرا في مجال النقد السياسي والاجتماعي.

    5- الرسوم التوضيحية: تقدم البيانات الرقمية والجغرافية والاقتصادية.. تحتاج إلى خبرة وثقافة علمية في شتى المجالات. (الخرائط، الجداول الإحصائية، الرسوم البيانية...)

    * الخرائط: قليلة الاستخدام إلا للتعريف بمناطق لا يسهل معرفة أماكنها كمناطق الحروب والصراعات ومناطق توزيع الثروات..

    * الجداول الإحصائية: المقارنة بين المعلومات الإحصائية: السوق المالي، نتائج الانتخابات...

    * الرسوم البيانية: في الموضوعات الاقتصادية التي تتضمن أرقاما تستعصي على الفهم...