Résumé de section

  • rami

    أهداف المقياس

    سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناءا على: مستويات بلوم المعرفية

    1. مستوى المعرفة والتذكر: يستعيد الطالب في هذا المستوى المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم باستذكار الاطار المفاهيمي للبنوك والعمليات البنكية، ولا سيما ما تعلق منها بـ: مفهوم البنوك، خصائصها، أهميتها، أهدافها، أنواعها، وظائفها، مصادر واستخدامات الأموال فيها، وأخيرا مختلف العمليات التقليدية والحديثة والالكترونية التي تقوم بهاحيث يتم اعطاء الطالب أسئلة اختيار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالاقتصاد البنكي.

    2. مستوى الاستيعاب والفهم: يقوم الطالب في هذا المستوى باستيعاب وفهم ثلاثة نقاط رئيسية: النقطة الأولى ترتبط بأساسيات إدارة المخاطر البنكية، ولا سيما ما تعلق منها بـ: التغيرات في بيئة الصناعة البنكية وقواها المؤثرة، مفهوم إدارة المخاطر، أهميتها، وظائفها، ومبادئها. والنقطة الثانية تتعلق بالأنواع المختلفة للمخاطر البنكية وأليات إدارتها. والنقطة الثالثة تتعلق بإدارة المخاطر البنكية وفقا لمتطلبات لجنة بازل 1 و2 و3. وهنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدروس.

    3. مستوى التطبيق: يتعرف الطالب على أهم المخاطر البنكية وكيفية إدارتها على مستوى البنوك محل الدراسة، بالإضافة إلى معرفة مدى التزام البنوك محل الدراسة بمعايير إدارة المخاطر وفقا لمقررات لجنة بازل 1 و2 و3.

    4. مستوى التحليل: يقوم الطالب في هذا المستوى بدراسة وتحليل مختلف المخاطر التي تواجهها البنوك، بالإضافة إلى دراسة وتحليل نماذج وأساليب قياس المخاطر البنكية واستراتيجيات مواجهتها.

    5. مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج إدارة المخاطر البنكية بدءا من التعرف على الأنواع المختلفة للمخاطر التي تواجهها البنوك، أساليب قياسها، أليات التخفيف أو الحد منها، وأخيرا معايير إدارتها وفقا لمقررات لجنة بازل 1 و2 و3.