Résumé de section
-
نهدف من خلال المادة التعليمية تحليل ومعالجة البيانات إلى ما يلي:
●أكساب الطالب معرفة تمكنه من حل المشاكل باستعمال اسلوب علمي بحت؛
● إطلاع الطالب على مجموعة الوسائل التي تسمح له بحل مشكلة؛
●تعريف الطالب بالفروقات الجوهرية في عملية بناء دراسة علمية سواء تحليلية او وصفية؛
●ربط معارف الطالب القبلية بالمادتين منهجية البحث العلمي والاحصاء؛
●ننمي في الطالب حب الاطلاع والمبادرة بحل المشاكل بطريقة ممنهجة؛
● اكساب الطالب الادوات البحثية التي من شأنها رفع مستوى طريقته لمعالجة الاشكاليات باساليب علمية؛
● تعليم الطالب تقنيات الاحصائية لمعاجةالبيانات التي بحوزته.ووفقا لمستويات بلوم المعريفية يمكننا تصنيف اهداف المادة التعليمية كما يلي:
01/ مستوى المعرفة و التذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية )وذلك من خلال وضع اسئلة اختبار قبلية لاسترجاع ما تم تلقيه في المستويات السابقة من كمواد علمية تخدم المادة محل التدريس ومن بين المواد التي تدور اسئلة quizحولها منهجية البحث العلمي، والاحصاء؛
02/ مستوى الاستيعاب والفهم: يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس التي تدور حولها افكار المادة التعليمية، حيث نحاول من خلال كل محاضرة تقديم مجموعة من الاسئلة السريعة للطالب بغية معرفة مستوى استعابه لمحتوى الحصة؛
03/ مستوى التطبيق: وذلك عن طريق وضع الطالب وضع المشكلة و محاولة جعله ايجاد حل لها مناسب عن طريق ورشات تتخلل الدروس وذلك لاكسابه المعرفة عن طريق الممارسة؛
04/ مستوى التحليل: وهنا يمكننا من خلال هاته المادة العلمية اكساب الطالب الادوات التحليلية والتفسيرية لجمع البيانات وطرق طرح الفرضيات التي تعد بوابة البحث لديه ومن ثم اختبارها عن طريق ادوات احصائية وتحليل مخرجات الاختبار وتفسيره.
05/ مستوى التركيب: ويقصد بالتركيب هنا فمن خلال مادة تحليل ومعالجة البيانات يصبح الطالب قادر على ترتيب وتفكيك وتصميم حلول تعد نماذج مستقبلية لحل مشاكل؛
06/ مستوى التقويم: فمن خلال المستوى الاخير لبلوم الا وهو التقييم يكون بمقدور طالب استنتاج جملة النتائج والبرهنة على الفرضيات المطروحة بداية وذلك بعد تمحصها وفحصها وتحليلها وتفسريها باستعمال اساليب احصائية وعلمية.