Résumé de section

    • أهداف المقياس:

      سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناء على مستويات بلوم المعرفية:

      1-مستوى المعرفة و التذكر:  الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم الطالب باستذكار مفاهيم تقنيات التصدير و الاستيراد من: تعريف التجارة الدولية، التصدير و الاستيراد، تقنيات تمويل التجارة الدولية القصيرة و المتوسطة و الطويلة الأجل، و تعطى للطالب أسئلة اختيار متعددة ، و يطلب منه الإجابة عنها.

      2-مستوى الاستيعاب و الفهم: يقوم الطالب في هذا المستوى باستيعاب و فهم مختلف مفاهيم  التجارة الدولية و التصدير و الاستيراد و ميزان المدفوعات و أسعار الصرف تقنيات تمويل التجارة الدولية القصيرة و المتوسطة و الطويلة الأجل و مخاطر التجارة الدولية، و هنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه و فهمه للدرس.

      3-مستوى التطبيق: يتعرف الطالب على كيفية تطبيق المفاهيم المكتسبة على أرض الواقع في مجال التصدير و الاستيراد (الاعتماد المستندي و تقنيات تمويل التجارة الدولية الأخرى).

      4-مستوى التحليل: يقوم الطالب بالمعالجة و التحليل لمختلف إجراءات و مراحل تقنيات تمويل التصدير و الاستيراد، مما يمكنه من إعداد مختلف خطواتها.

      5-مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى تكون له القدرة على التمييز بين مختلف أنواع تقنيات تمويل التصدير و الاستيراد و إجراء مقارنة بينها.

      6-  مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج تقنيات التصدير و الاستيراد بدءا من فهم التجارة الدولية و مختلف النظريات التي تفسرها إلى غاية الوصول إلى مخاطرها و طرق تسيير تلك المخاطر.