الخطوط العريضة للقسم


    • الأهداف العامة: 

      ·        تعليم الطالب القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية بدءا من التفكير ووصولا إلى البحث.

      تعويد الطالب ممارسة البحث في الميدان وإكسابه الوسائل والطرق المناسبة

      المعارف المسبقة: 

      ·        -. معلومات عن التفكير الفلسفي

      ·        -. معرفة بعض انواع مناهج البحث العلمي ومراحله الأساسية.

      النظريات والطرق المختلفة في ممارسة البحوث العلمية- 

      سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

       1. مستوى المعرفة و التذكر :

      الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار أهم المعلومات  التي سبق وتعاملوا معها خاصة في الفلسفة خلال تعليمهم الثانوي، إضافة إلى بديهيات تتعلق بمنهجية تفكيرهم عموما

      2. مستوى الاستيعاب و الفهم : 

      يكون الطلاب في هذا المستوى قادرين على استيعاب وفهم الأسس التي تسمح لهم بالمقارنة بين الأشياء، استعمال المنطق العلمي في التفكير وكذا طرق التفكير المستخدم في العملية التعلمية 

      3.مستوى التطبيق : 

      يجعل الطلبة قادرين على استخدام المنطق العلمي في التفكير، طرق التفكير، مراحله، المقارنة بين مناهج البحث

      4. مستوى التحليل :  

      يمكن الطالب من معرفة الفروق بين استخدامات كل مرحلة من مرااحل التفكير العلمي، المناقشة، المقارنة، وكذا كل منهج علمي بما يلائم أهداف التدريس بِدءا من  طريقة الاستخدام إلى غاية تحقيق الغاية منه(متى، كيف، أين، ولماذا)

      5.مستوى التركيب: 

      الطالب عند هذا المستوى يكون له القدرة على المناقشة، المقارنة، بناء الأفكار، تحليلها..إلخ أثناء عملية التعلم بما يلائم أهداف الدرس ذاته

       6. مستوى التقويم: 

      يستطيع الطالب ههنا أن يصف، يفسر، يتنبأ، يضبط  أي فكرة أو موضوع بما يلائم أهداف البحث العلمي، وكذا عرفة ماهية المناهج المستخدمة في العملية التعلمية ومدى نجاعة كل منها في كل مرحلة من مراحل العملية التعلمية.