الخطوط العريضة للقسم


    • أهداف المادة

      سيكون الطالب في هذا المستوى ملما بأهداف المقياس حسب بلوم كما بلي:

      1- مستوى المعرفة والتذكير:

      - فهم مفاهيم أساسية في ريادة الأعمال مثل مفهوم الريادة وأهميتها؛

      - تذكير بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بريادة الأعمال مثل الخطة التجارية ودراسة الجدوى.

      2- مستوى الاستيعاب والفهم:

      - فهم أعمق لعملية إنشاء الأعمال وعوامل النجاح والفشل.

      - تحليل العلاقات بين مكونات العمل مثل العرض والطلب والتكاليف.

      - فهم أنماط السوق والمنافسة وكيفية تقييم الفرص التجارية.

      3- مستوى التطبيق:

      - تطبيق المفاهيم والمهارات المكتسبة على وضع خطة عمل لمشروع ريادي؛

      - تطبيق استراتيجيات التسويق والترويج للمنتج أو الخدمة المقترحة؛

      - تطبيق مهارات إدارة الموارد البشرية وإدارة المال على إدارة عمل ناشئ.

      4- مستوى التحليل:

      - تحليل البيانات المالية لتقييم أداء الشركة واتخاذ القرارات المالية الصحيحة؛

      - تحليل السوق والاتجاهات الصناعية لتحديد الفرص والتهديدات المحتملة؛

      - تحليل الاستراتيجيات التنافسية للشركات المنافسة وتطوير استراتيجيات ريادية فعالة.

      5- مستوى التركيب

      - تطوير خطط متكاملة للتوسع وتطوير الأعمال.

      - تطوير نماذج الأعمال الجديدة وتكاملها مع استراتيجيات التسويق والتمويل؛

      - تحليل تأثير العوامل الخارجية مثل التشريعات والتكنولوجيا على استراتيجيات الأعمال.

      6- مستوى التقويم:

      - تقييم وتقييم الأداء والمفاهيم؛

      - اتخاذ القرارات بناءاً على التقييم والتحليل؛

      - بالنسبة لمادة ريادة الأعمال، مستوى التقويم قد يتضمن تقييم فعالية الخطط العملية، وتقييم أداء الشركات الناشئة، وتحليل البيانات المالية، واتخاذ القرارات استنادًا إلى هذه التقييمات والتحليل.