Section outline
-
-
أهداف المادة
سيكون الطالب في هذا المستوى ملما بأهداف المقياس حسب بلوم كما بلي:
1- مستوى المعرفة والتذكير:
- فهم مفاهيم أساسية في ريادة الأعمال مثل مفهوم الريادة وأهميتها؛
- تذكير بالمصطلحات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بريادة الأعمال مثل الخطة التجارية ودراسة الجدوى.
2- مستوى الاستيعاب والفهم:
- فهم أعمق لعملية إنشاء الأعمال وعوامل النجاح والفشل.
- تحليل العلاقات بين مكونات العمل مثل العرض والطلب والتكاليف.
- فهم أنماط السوق والمنافسة وكيفية تقييم الفرص التجارية.
3- مستوى التطبيق:
- تطبيق المفاهيم والمهارات المكتسبة على وضع خطة عمل لمشروع ريادي؛
- تطبيق استراتيجيات التسويق والترويج للمنتج أو الخدمة المقترحة؛
- تطبيق مهارات إدارة الموارد البشرية وإدارة المال على إدارة عمل ناشئ.
4- مستوى التحليل:
- تحليل البيانات المالية لتقييم أداء الشركة واتخاذ القرارات المالية الصحيحة؛
- تحليل السوق والاتجاهات الصناعية لتحديد الفرص والتهديدات المحتملة؛
- تحليل الاستراتيجيات التنافسية للشركات المنافسة وتطوير استراتيجيات ريادية فعالة.
5- مستوى التركيب
- تطوير خطط متكاملة للتوسع وتطوير الأعمال.
- تطوير نماذج الأعمال الجديدة وتكاملها مع استراتيجيات التسويق والتمويل؛
- تحليل تأثير العوامل الخارجية مثل التشريعات والتكنولوجيا على استراتيجيات الأعمال.
6- مستوى التقويم:
- تقييم وتقييم الأداء والمفاهيم؛
- اتخاذ القرارات بناءاً على التقييم والتحليل؛
- بالنسبة لمادة ريادة الأعمال، مستوى التقويم قد يتضمن تقييم فعالية الخطط العملية، وتقييم أداء الشركات الناشئة، وتحليل البيانات المالية، واتخاذ القرارات استنادًا إلى هذه التقييمات والتحليل.
-