Résumé de section
-
يستخدم مقياس منهجية إعداد مذكرة الماستر لتعريف الطالب بالخطوات الواجب إتباعها من أجل إعداد مذكرة مشروع، وذلك من خلال جعله يفكر تفكيرا عملي ومنطقيا اتجاه مختلف عناصر بناء بحث مذكرة التخرج، بداية بتحديد المشكل، ووصولا إلى التوثيق العلمي السليم لنتائج البحث. وكذا خطوات الواجب إتباعها.
-
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم علوم التسيير
المستوى: طلبة السنة الأولى ماستر تخصص إدارة الأعمال
عنوان المقياس: منهجية إعداد مذكرة الماستر
الرصيد: 04
المعامل: 02
الوحدة المنهجية
المدة: 15 أسبوع
طريقة التقييم: تقييم مستمر 40% + امتحان %60
· تنقسم نقطة التقييم المستمر الى: 12 نقطة للعمل الشخصي + 08 نقاط للامتحان مصغر .
مكان وتوقيت التدريس
المحاضرة في القاعة 21 يوم الأحد على الساعة الثامنة صباحا
الأعمال الموجهة يوم الأحد
- بالنسبة للفوج الأول: القاعة 21، على الساعة 9:45
- بالنسبة للفوج الثاني: القاعة 21 على الساعة 11:30
الأستاذ المكلف بالمحاضرة والأعمال الموجهة: د/ ثلايجية الطيب
-
معلومات حول أستاذ المحاضرات والأعمال الموجهة:
الاسم: الطيب
اللقب: ثلايجية
الرتبة: أستاذ مساعد ب
التخصص: إدارة الاعمال
قسم الانتساب: علوم التسيير
البريد الالكتروني: t.tlaidjia@univ-soukahras.dz
تطبيق تيلغرام: https://t.me/+V7_8UBr7_FEyODU0
المرافقة والإشراف والمكان: يكون التواصل مع الطلبة خلال الأسبوع عبر الوسائط.
بالنسبة للإشراف على الطلبة يكون يوم الأربعاء من 12:30 الى 14:00.
المكان: مكتب رقم 211.
-
سيكون الطالب ملماً بأهداف المقياس بناءاً على مستويات بلوم Bloom ، المعرفية من خلال ما يلي:
01/ مستوى المعرفة و التذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار المبادئ الأساسية للنهجية، ويتم اعطاء الطالب أسئلة إختيار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمنهجية إعداد مذكرة وفق القارا 1275؛
02/ مستوى الاستيعاب و الفهم: يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس التي تقوم عليها المنهجية، وهنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس؛
03/ مستوى التطبيق: بتعرف الطالب على الأسس ومشكلات المعالجة المنهجية العلمية الصحيحة لإنجاز مذكرة التخرج إنطلاقاً من الفكرة إلى التجسيد؛
04/ مستوى التحليل: يقوم الطلاب بالمعالجة و التحليل للمعلومات المتاحة له من المصادر والمراجع، مما يمكنه من إعداد مذكرة التخرج بطريقة صحيحة؛
05/ مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى تكون له قدرة على إعداد المذكرة وفق المنهجية المطلوبة، وهذا انطلاقا من المحاضرات المقدمة له؛
06/ مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج الدراسة في مجموعة مترابطة من الخطوات إنلاقاً من ملاحظة ثم التجربة ثم النتائج، ويتم عرضها بشكل يمكن مستخدمي هذه الدراسة من مقارنتها بالدراسات السابقة.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون على دراية ب:
التسويق: السوق، المزيج التسويقي؛ التسويق الرقمي؛
المقاولتية: القيادة؛ المخاطرة؛ إتخاذ القرار؛ الإبتكار؛
ادارة الأعمال: إدارة الإنتاج؛ وظائف المؤسسة؛
الاستراتيجية: التشخيص الاستراتيجي؛ بيئة الأعمال؛
المالية: التكاليف؛ الأرباح؛ ACF.
-
هذا المقياس مقسم إلى صيغتين (تعطى الأولوية التامة لتدريس الصيغة الأولى):
الصيغة الأولى: (مشروع تخرج بما يتوافق مع القرار الوزاري رقم 1275)
الصيغة الثانية: (مذكرة ماستر كلاسيكية)
يتم تعزيز هذا الاستيعاب من خلال أنشطة التعلم على مستوى الأعمال الموجهة
المحاضرة التمهيدية: التعريف بالمقياس وأهدافه وتحفيز الطلبة
- المحاضرة الثانية: التصميم التفكيري
- المحاضرة الثالثة: تحديد الفئة المستهدفة – من هو الزبون-
- المحاضرة الرابعة: تحديد القيمة المقترحة لزبون. ما الذي يبحث عنه الزبون.
- المحاضرة الخامسة: تحديد هيكل العمليات أي ذكر ما هي خطوات إنتاج المنتج
- المحاضرة السادسة: الدراسة المالية لمشروع-المؤسسة- هيكل التكاليف والأرباح
المحاضرة السابعة: نموذج العمل التجاري BMC
- المحاضرة الثامنة: تحديد بيئة الموسسة PESTEL ET 6 FORCES DE PORTER
- المحاضرة التاسعة: تصميم النموذج الأولي–SCRATCH TO PROTOTYPING
- المحاضرة العاشرة: تحديدMVP
-
يتعرض الطالب في مقياس منهجية إعداد مذكرة الماستر إلى مجموعة من المحاضرات يمكن تلخيصها في ما يلي
-
"المنهجية هي الخطوات التي تأخذنا من الفوضى إلى النظام."
-
"ليس الأمر عن التفكير الإبداعي فقط، بل يجب أيضًا أن تتحول الأفكار إلى افعال."
-
التفكير التصميمي
-
-
"لا يمكنك أن تسعى للجميع. يجب أن تحدد من تريد خدمته وتركز جهودك على تلبية احتياجاتهم."
-
تحديد الفئة المستهدفة – من هو الزبون-
-
"العميل يبحث عن الجودة، والراحة، والتنوع، والرضا، والتواصل الجيد، والسعر العادل."
-
تحديد القيمة المقترحة لزبون. ما الذي يبحث عنه الزبون.
-
يهدف الحدث المقاولاتي إلى تعزيز الروح الريادية وتحفيز الأفراد على الابتكار وتطوير الأفكار الجديدة وتحويلها إلى مشاريع ناجحة. كما يوفر الحدث المقاولاتي فرصة للمشاركين للتعرف على الأفكار الجديدة والاتجاهات في عالم الأعمال وتبادل الخبرات والمعرفة مع الآخرين. في المحاضرة سيتم التطرق الى:
أولا : نموذج الحدث المقاولاتي
ثانيا : مكونات نموذج الحدث المقاولاتي
ثالثا : نظرية السلوك المخطط
رابعا : مكونات نظرية السلوك المخطط
-
نموذج الحدث المقاولاتي ونظرية السلوك المخطط
-
-
الأفكار الاستثمارية الريادية هي الأفكار التي تنطوي على إطلاق شركة جديدة أو مشروع جديد يحتوي على عنصر جديد أو مبتكر في السوق. وعادةً ما تتميز هذه الأفكار بأنها تهدف إلى تلبية احتياجات جديدة أو تحسين الحلول القائمة. تتنوع الأفكار الريادية بشكل كبير، وقد تشمل تقنيات جديدة أو اختراعات جديدة أو حلول جديدة لمشاكل معينة أو تحسينات على منتجات أو خدمات قائمة بالفعل. ويمكن أن تأتي هذه الأفكار من أي شخص، سواء كان مستثمرًا أو موظفًا أو عاملًا حرًا أو حتى طالبًا في المدرسة.
أولا: مصادر الأفكار الاستثمارية في المنظمات القائمة
ثانيا: مصادر الأفكار في مجال الاستثمار لأول مرة
ثالثا: انتقاء وتقييم الأفكار الاستثمارية
-
مصادر الأفكار الاستثمارية
-
-
تهدف دراسة الجدوى التسويقية والفنية إلى تحديد ما إذا كانت الفكرة الاستثمارية يمكن تنفيذها وتحقيق النجاح المتوقع والأرباح المستقبلية. وتساعد هذه الدراسات على تحديد الجوانب الأكثر صعوبة في إنجاز المشروع وتطوير استراتيجيات للتغلب عليها. وبما أن دراسة الجدوى تشمل جوانب متعددة، فهي تمثل خطوة أساسية لأي مستثمر يرغب في الاستثمار في مشروع جديد. في هذا الصدد تتطرق المحاضرة الى:
أولا: التجزئة السوقية
ثانيا: أسـس ومعـايير تجزئة السـوق
ثالثـا: استراتيجيات الوصول إلى الأسواق المستهدفة
رابعا: التنبؤ بالطلب على منتجات المشروع
خامسا: تحديد حجم الإنتاج الملائم للمشروع وتقدير احتياجات المشروع
-
دراسة الجدوى التسويقية والفنية
-
-
دراسة الجدوى التمويلية والربحية تهدف إلى تقييم مدى جدوى الاستثمار المالي في المشروع وتحديد ما إذا كان هذا الاستثمار سيؤدي إلى العوائد المالية المتوقعة للمستثمرين. بالإضافة إلى ذلك، يجب على دراسة الجدوى التمويلية والربحية أن تتضمن حسابات مالية دقيقة لتحديد تكاليف المشروع وتوقعات العائد على المستثمرين. وسنتطرق من خلال المحاضرة الى:
أولا: حدود الاحتياجات المالية للمشروع والتدفقات النقدية
ثانيا: مصادر تمويل الاحتياجات المالية للمشروع
ثالثا: تقييم الـربحية التجـارية للمشروع الاستثماري
-
دراسة الجدوى التمويلية وربحية المشروع
-
-
مخطط الأعمال هو وثيقة تصف جميع جوانب مشروعك التجاري بشكل مفصل. يساعدك هذا المستند على فهم المتطلبات المالية والتسويقية والفنية والقانونية والإدارية لإطلاق عملك وتشغيله بنجاح. يحتوي مخطط الأعمال على العديد من العناصر التي تعتمد على نوع المشروع وحجمه والمتطلبات المالية والتسويقية والفنية والقانونية والإدارية الخاصة به.
أولا: مفهوم مخطط الاعمال للمشروع المقاولاتي
ثانيا: المحاور الأساسية لمخطط الأعمال
ثالثا: معايير تقييم الأفكار
-
مخطط الأعمال للمشروع المقاولاتي
-
-
يتم اجراء اختبار نهائي لتقييم الطلبة حول مكتسباتهم بعد الانتهاء من البرنامج الدراسي
-
على الطالب الإطلاع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه و ذلك لضمان السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة ومن ثم النجاح المؤكّد. من بين أهم المراجع الموصى بها هي :
أوما سيكاران، (2006)، طرق البحث في الإدارة، مدخل لبناء المهارات البحثية، تعريب: اسماعيل علي بسيوني، دار المريخ للنشر، المملكة العربية السعودية.
- إبراهيم بختي. (2015). الدليل المنهجي لاعداد البحوث العلمية (المذكرة، الأطروحة، التقرير، المقال) وفق طريقة IMRAD، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
لفقير حمزة، (2016-2017):"روح المقاولة وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر"، أطروحة دكتوراه، جامعة أمحمد بوقرة بومرداس، الجزائر
- إبراهيم بدران ومصطفى الشيخ، (2013): "الريــادية –الإبداع في إنشاء المشــاريع-"، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن، الطبعة الأولى.
- صندرة سايبي، (2014-2015): "محاضرات في إنشاء المؤسسة"، جامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري،
- محمد قوجيل، (2015/2016): أساسيات دعم المقاولاتية في الجزائر، رسالة دكتوراه في علوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة
- بوشماخ خولة، (جوان 2014): دور الثقافة المقاولاتية في إنشاء مؤسسات مصغرة عبر الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة.
- شرفة خديجة وتلال نور الهدى، (2016-2017):"قياس أثر التعليم المقاولاتي على روح المقاولة"، جامعة د. مولاي الطاهر سعيدة، الجزائر.
- لحمر زين الدين، (2018 - 2019): " دور المقاولة من الباطن في تحسين الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية –دراسة حالة شركة توزيع الكهرباء والغاز بسكرة"، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
- أحمد بدر. (1998). أصول البحث العلمي ومناهجه. وكالة المطبوعات. الطبعة الرابعة، الكويت.
- حسن ملحم. (1993). التفكير العلمي والمنهجية. مطبعة دحلب، الجزائر.
- زرواتي رشيد. (2007). مناهج وأدوات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية. ط1. دار الهدى، عين مليلة، الجزائر،.
- محسن أحمد الخضيري. (1996). الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه. مكتبة الأنجلو المصرية، مصر.
Bougie, R., & Sekaran, U. (2019). Research methods for business: A skill building approach. John Wiley & Sons.
Creswell, J. W. (2014). Research design: Qualitative, quantitative, and mixed methods approaches (4th ed.). Sage Publications.
Field, A. (2013). Discovering statistics using IBM SPSS statistics (4th ed.). Sage Publications.
Frenay, M., & Romainville, M. (2013). L'accompagnement des mémoires et des thèses : Presses universitaires de Louvain.
- Farouk bouyacoub, « L’entreprise et le Financement Bancaire », Casbah éditions, 2000
- Kamel Hamdi, « Analyse des projets et leur Financement », éd Es-Salem, 2000.
- Patrice VIZZAVONA, « Gestion Financière », 8éme Ed, Alger : Ed Berti, 1993, P543.
D. - Marunka, « La Prise de Décision en Management », Paris : Ed Vuibert, 1987, P 63.
- BERTRAND ABTEY et Philippe Robin, « Comment évaluer la rentabilité des investissement », Ed Entreprise et Banque, 1989
- Marc CHERVEL, « Evaluation et programmation en économie L’analyse des projets », Paris : Ed Publisud, 1998.