Résumé de section

  • رائد

    تعد المادة التعليمية ريادة الاعمال 2 من المواد التي تعمل على صقل وبناء شخصية رائد الأعمال لدى الطالب الجامعي، فمن خلال محتواها التعليمي تساعد الطالب على توسيع افاق افكاره وكذلك نطاق مجال منظوره، كون ان رائد الاعمال في بيئة الاعمال هو شخص مبدع يبحث ويتقصى وراء سبب المشاكل وكذلك يحاول بكل ما له من ادوات عملية وعلمية على وضع حلول لهاته المشاكل قابل للاختبار وفي حالة نجاحها تعد قابلة للتجسيد، وهذا ما سنحاول ان نعمل عليه من خلال هاته المادة وهي بناء رائد اعمال الغد وفقا لما يتماشى والقرار الوزاري 12/75 الخاص ببناء مؤسسات ناشئة، بطبيعة الحال تكون مسيرة ومملوكة لاصحاب الافكار المبدعة ورواد الاعمال.

  • ماهو؟الجامعة: مساعديه محمد الشريف سوق اهراس


    الكلية: العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

    القسم: العلوم الاقتصادية

    الفئة المستهدفة: طلبةالسنة الأولى ماستر تخصص: اقتصاد وتسيير المؤسسات

    الرصيد: 02          المعامل:02

    لغة التدريس: لغة عربية+ مصطلحات باللغة الانجليزية.

    تسمية المقياس: ريادة الاعمال 2

    طبيعة المقياس: مقياس علمي تطبيقي

    الوحدة التعليمية: الاستكشافية

    الحجم الساعي: بمعدل 3ساعات اسبوعيا (1.5ساعة محاضرات، 1.5 ساعة اعمال موجهة) 

    طريقة التدريس: 100% عن بعد عبر تقنية zoom

    توقيت التدريس: كل يوم سبت من الاسبوع من 18سا الى 21سا

    مكان التدريس:meet.google.com/jfz-xhrv-ond

    استاذة المحاضرات/اعمال موجهة: بلعورة هجيرة



  • الاسم: هجيرة

    اللقب: بلعورة

    الرتبة: استاذ محاضر قسم ب

    التخصص: مالية ومحاسبة

    قسم الانتساب: علوم التسيير

    البريد الالكتروني المهني:  ha.belaoura@univ-soukahras.dz

    المرافقة والإشراف والمكانيكون التواصل مع الطلبة خلال الأسبوع عبر الوسائط.

    بالنسبة للإشراف على الطلبة يكون: 

     يوم الأربعاء من 15سا الى 18سا حضوريا

    يوم السبت من 21سا إلى 22سا عن بعد عن طريق تطبيق zoom عبر الرابط:

    meet.google.com/rrd-wxot-ssc

    المكان: قاعة الاساتذة على مستوى كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير


  • هدف

    نهدف من خلال المادة التعليمية ريادة الاعمال 2 إلى  ما يلي

    * إكتساب الطالب لثقافة ريادة الأعمال وتحفيزه وتمكينه من فهم وإدراك متطلبات النجاح في هذا المجال؛

    * إطلاع الطالب على مجموعة الوسائل التي تسمح له بالخوض في مجال ريادة الاعمال.

    *تحفيز وبناء طالب الغد ذو مشاريع وابتكارات؛

    *ننمي في الطالب حس المسؤولية وان نجعله يطق العنان لافكاره الحبيسة، وذلك بتغيير وجهة نظره حول التعلم الجامعي وحب الوظيفة لدى القطاع العام؛

    *بناء رائد اعمال الغد وننزع من شخصه صفة التواكل ونبني فيه روح المبادرة وذلك من خلال وضعه موضع المشكل وعليه ايجاد اكثر من حل للخروج منها وذلك باقل ضرر؛

    *تبني افكار جديدة من شانها خلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني من خلال نزع حاجز الاستاذ والطالب وهذا يخدم المقاربة بالكفاءات؛

    *السير وفق المنهاج المسطر من قبل وزارة التعليم العالي وذلك من خلال رفع اللبس حول قرار 1275 لدى الطالب باطلاعه بما يحويه واي جديد حوله وامتيازات التي يقدمها لشريحة خريجي الجامعات الجزائرية.

    ووفقا لمستويات بلوم المعريفية يمكننا تصنيف اهداف المادة التعليمية كما يلي:

    01/ مستوى المعرفة و التذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية )وذلك من خلال وضع اسئلة اختبار قبلية لاسترجاع ما تم تلقيه في المستويات السابقة من كمواد علمية تخدم المادة محل التدريس ومن بين المواد التي تدور اسئلة quizحولها تسيير مؤسسة، مقاولاتية، اقتصاد جزئي...الخ؛

    02/ مستوى الاستيعاب والفهم: يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس التي تدور حولها افكار المادة التعليمية، حيث نحاول من خلال كل محاضرة تقديم مجموعة من الاسئلة السريعة للطالب بغية معرفة مستوى استعابه لمحتوى الحصة؛

    03/ مستوى التطبيق: وذلك عن طريق وضع الطالب وضع المشكلة و محاولة جعله ايجاد حل لها مناسب عن طريق ورشات تتخلل الدروس وذلك لاكسابه المعرفة عن طريق الممارسة؛

    04/ مستوى التحليل: وهنا يمكننا من خلال هاته المادة العلمية اكساب الطالب الادوات التحليلية والتفسيرية لتحري وراء المشكلة اساس الابداع الفكري له ومصدر الهامه لظهوره كرائد اعمال، وهذا من خلال اختبار مجموع الافكار التي تعد حلول للمشكلة وتحليلها وتفسير وجودها والظفر بالحل الواقعي الانسب لتبنيه؛

    05/ مستوى التركيب: ويقصد بالتركيب هنا فمن خلال مادة ريادة الاعمال 2 يصبح الطالب قادر على ترتيب وتفكيك وتصميم حلول تعد نماذج مستقبلية لحل مشاكل؛

    06/ مستوى التقويم: فمن خلال المستوى الاخير لبلوم الا وهو التقييم يكون بمقدور طالب اليوم رائد اعمال الغد تقييم افكاره والحلول المقترحة من طرفه لمنتوج ما موجود سابقا او لم يسبق انتجه لمدى قابلية تجسيده واقعيا.


  • صورة
    لابد على الطالب ان يكون ملم بالمقاييس التالية: 
    تسيير المؤسسة، إدارة الأعمال، الاقتصاد الصناعي، اقتصاد جزئي-1، اقتصاد جزئي-2، مقاولاتية

  • تشتمل المادة التعليمية ريادة الاعمال 2 على خمس محاور كما سيتم ابرازها من خلال مخطط التدريسي التالي:

  •    تللىوتمت

     تمثل المادة التعليمية رياد الاعمال 2، بمثابة نقطة بداية لصقل شخصية رائدالاعمال المستقبلي في شخص الطالب، واساس ادراجهاعلى مستوى الوحدات التعليمية ماهو الا دعم لتوجه وزارة التعليم العالي لتدريب الطالب حول تقنيات التفكير الابداعي (التصميمي)، التي كانت حكر سواء على بيئةالاعمال ولا يربط الجانب الاكاديمي بها اي صلة، حيث اننا من خلال هاته المادة التي تحوي بطبيعة المقياس اكثر على ورشات ميدانية من شانها تبادل الافكار ضمن احد الاستراتيجيات المدرسة، سنقدم للطالب وفقا للمخطط البيداغوجي للمادة مجموعة استراتيجيات لتبني التفكير التصميمي كما هو موضح من خلال الخارطة المفاهيمية للمادة التعليمية ريادة الاعمال 2 التالية:

    خارطة

    • المشكلة المطروحة: 

      - مشكل ضعف القطاع السياحي في ولاية سوق أهراس.

      - مشكلة نقص المرافق الصحية الخاصة و الخدمات المتعلقة بها بولاية سوق أهراس 

      - مشكلة الاطعام الجامعي بولاية سوق أهراس.

      وصف العمل: 

              تم تقسيم الفوج الى 3افواج صغيرة يضم كل فوج مجموعة من الطلبة يتراوح عددها من 5الى7 افراد من بينهم رأساء الجلسة وتم تحديد رأساء الجلسة.

      إجراءات العمل:

              تم تقديم المشكلة للطلاب في حصة اونلاين، وتركنا الحرية لهم في اختيار اعضاء الفوج وكذا رئيسهم، ومن ثم بعد طرح درس العصف الذهني كاسلوب لحل المشاكل، طلبنا من الطلبة بلورة افكارهم وتدوينها وفقا للاسلوب على ان يتم طرحها علنيا في حصة مناقشة حضوريا لانتقاء الافكار الفعالة مع المجموعة الكلية 


    • المشكلة المطروحة: 

      - مشكل ضعف القطاع السياحي في ولاية سوق أهراس.

      - مشكلة نقص المرافق الصحية الخاصة و الخدمات المتعلقة بها بولاية سوق أهراس 

      - مشكلة الاطعام الجامعي بولاية سوق أهراس.

      وصف العمل: 

              تم تقسيم الفوج الى 3افواج صغيرة يضم كل فوج مجموعة من الطلبة يتراوح عددها من 5الى7 افراد من بينهم رأساء الجلسة وتم تحديد رأساء الجلسة.

      إجراءات العمل:

              تم تقديم المشكلة للطلاب في حصة اونلاين، وتركنا الحرية لهم في اختيار اعضاء الفوج وكذا رئيسهم، ومن ثم بعد طرح درس: عرض فكرة ما على السوق وكذا جمع المعلومات المرتدة عنها وردود افعال متلقيها كاسلوب لحل المشاكل، طلبنا من الطلبة بلورة افكارهم وتدوينها وفقا للاسلوب على ان يتم طرحها علنيا في حصة مناقشة حضوريا لانتقاء الافكار الفعالة مع المجموعة الكلية 


    • المشكلة المطروحة: 

      - مشكل ضعف القطاع السياحي في ولاية سوق أهراس.

      - مشكلة نقص المرافق الصحية الخاصة و الخدمات المتعلقة بها بولاية سوق أهراس 

      - مشكلة الاطعام الجامعي بولاية سوق أهراس.

      وصف العمل: 

              تم تقسيم الفوج الى 3افواج صغيرة يضم كل فوج مجموعة من الطلبة يتراوح عددها من 5الى7 افراد من بينهم رأساء الجلسة وتم تحديد رأساء الجلسة.

      إجراءات العمل:

              تم تقديم المشكلة للطلاب في حصة اونلاين، وتركنا الحرية لهم في اختيار اعضاء الفوج وكذا رئيسهم، ومن ثم بعد طرح درس ZERO DRAFT كاسلوب لحل المشاكل، طلبنا من الطلبة بلورة افكارهم وتدوينها وفقا للاسلوب على ان يتم طرحها علنيا في حصة مناقشة حضوريا لانتقاء الافكار الفعالة مع المجموعة الكلية 


    • المشكلة المطروحة: 

      - مشكل ضعف القطاع السياحي في ولاية سوق أهراس.

      - مشكلة نقص المرافق الصحية الخاصة و الخدمات المتعلقة بها بولاية سوق أهراس 

      - مشكلة الاطعام الجامعي بولاية سوق أهراس.

      وصف العمل: 

              تم تقسيم الفوج الى 3افواج صغيرة يضم كل فوج مجموعة من الطلبة يتراوح عددها من 5الى7 افراد من بينهم رأساء الجلسة وتم تحديد رأساء الجلسة.

      إجراءات العمل:

              تم تقديم المشكلة للطلاب في حصة اونلاين، وتركنا الحرية لهم في اختيار اعضاء الفوج وكذا رئيسهم، ومن ثم بعد طرح درس SCAMPER كاسلوب لحل المشاكل، طلبنا من الطلبة بلورة افكارهم وتدوينها وفقا للاسلوب على ان يتم طرحها علنيا في حصة مناقشة حضوريا لانتقاء الافكار الفعالة مع المجموعة الكلية 


    • المشكلة المطروحة: 

      - مشكل ضعف القطاع السياحي في ولاية سوق أهراس.

      - مشكلة نقص المرافق الصحية الخاصة و الخدمات المتعلقة بها بولاية سوق أهراس 

      - مشكلة الاطعام الجامعي بولاية سوق أهراس.

      وصف العمل: 

              تم تقسيم الفوج الى 3افواج صغيرة يضم كل فوج مجموعة من الطلبة يتراوح عددها من 5الى7 افراد من بينهم رأساء الجلسة وتم تحديد رأساء الجلسة.

      إجراءات العمل:

              تم تقديم المشكلة للطلاب في حصة اونلاين، وتركنا الحرية لهم في اختيار اعضاء الفوج وكذا رئيسهم، ومن ثم بعد طرح مجموع الاساليب: FEED BACK, ZERO DRAFT, SCAMPER, العصف الذهني، وعرض فكرة على السوق كاستراتيجيات لحل المشاكل، طلبنا من الطلبة بلورة افكارهم وتدوينها وفقا لكل اسلوب على ان يتم طرحها علنيا في حصة مناقشة حضوريا لانتقاء الافكار الفعالة مع المجموعة الكلية. 


  • exam