معلومات حول المادة التعليمية:
- كلية: العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية.
- قسم: العلوم الانسانية.
- الجمهور المستهدف: السنة الثانية ماستر علوم الإعلام والاتصال – تخصص: اتصال وعلاقات عامة.
- المقياس: الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة.
- السداسي: الثالث
- عنوان الوحدة: وحدة تعليم أساسية.
- الرصيد:5
- المعامل:2
- الأستاذ:د. شافعي غنية ، أستاذة محاضرة - ب-
- معلومات الاتصال:
g.chafai@univ-soukahras.dz / chafaighania@hotmail.fr
محتوى المادة التعليمية
- مدخل مفاهيمي
- ماهية ثقافة المؤسسة: (المفهوم، الخصائص، المكونات، الأهمية).
- الاتصال في بعده النسقي(المفهوم، الأبعاد السبعة للاتصال الاوركستري).
- العلاقة بين الاتصال والثقافة.
- مفهوم الثقافة الاتصالية.
- نظريات الثقافة الاتصالية:
- الأبعاد الثقافية للاتصال عند E.T. Hall
- نظرية جبل الجليد لـ: Gary R. Weaver
- أبعاد الثقافة الاتصالية في المؤسسة(انعكاسات ثقافة المؤسسة في الممارسات الاتصالية ).
- أسس بناء الثقافة الاتصالية في المؤسسة.
- إدوارد تي هول. (2007). اللغة الصامتة، ترجمة: لميس فؤاد اليحي. عمان: الأهلية.
- دنيس كوش. (2007 ). مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، ترجمة منير السعيداني. بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية.- إيف وينكن. سبتمبر.( 2002 ). هل يتجه التواصل ما بين الأشخاص نحو الاستعانة بالأنثروبولوجيا؟، ترجمة عبد الحق المستاري. مجلة نوافد السعودية ،العدد21 ، الصفحات 75-92..- Bernard Largillier. (2015). ENTREPRENEURIAT ET CULTURE D’ENTREPRISE Il ne suffit pas d’entreprendre. Paris: EMS Editions. - Bertrand, Y. (1991 ). Culture organisationnelle. Québec: Presses de l'Université du Québec.- Devillard, O., & Rey, D. (2008). Culture d’entreprise :un actif stratégique. Paris: Dunod.
- دنيس كوش. (2007 ). مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، ترجمة منير السعيداني. بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية.
- إيف وينكن. سبتمبر.( 2002 ). هل يتجه التواصل ما بين الأشخاص نحو الاستعانة بالأنثروبولوجيا؟، ترجمة عبد الحق المستاري. مجلة نوافد السعودية ،العدد21 ، الصفحات 75-92..
- Bernard Largillier. (2015). ENTREPRENEURIAT ET CULTURE D’ENTREPRISE Il ne suffit pas d’entreprendre. Paris: EMS Editions.
- Bertrand, Y. (1991 ). Culture organisationnelle. Québec: Presses de l'Université du Québec.
- Devillard, O., & Rey, D. (2008). Culture d’entreprise :un actif stratégique. Paris: Dunod.