Topic outline

  • General

  • معلومات حول المادة التعليمية

    • معلومات حول المادة التعليمية:

      -          كلية: العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية.

      -          قسم: العلوم الانسانية.

      -          الجمهور المستهدف: السنة الثانية ماستر علوم الإعلام والاتصال – تخصص: اتصال وعلاقات عامة.

      -          المقياس: الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة.

      -          السداسي: الثالث

      -          عنوان الوحدة: وحدة تعليم أساسية.

      -          الرصيد:5

      -          المعامل:2

      -          الأستاذ:د. شافعي غنية ، أستاذة محاضرة - ب-

      -          معلومات الاتصال:

      g.chafai@univ-soukahras.dz  /  chafaighania@hotmail.fr

       


  • محتوى المادة التعليمية

    • محتوى المادة التعليمية

      -          مدخل مفاهيمي

      -          ماهية ثقافة المؤسسة: (المفهوم، الخصائص، المكونات، الأهمية).

      -          الاتصال في بعده النسقي(المفهوم، الأبعاد السبعة للاتصال الاوركستري).

      -          العلاقة بين الاتصال والثقافة.

      -          مفهوم الثقافة الاتصالية.

      -          نظريات الثقافة الاتصالية:

      -          الأبعاد الثقافية للاتصال عند  E.T. Hall

      -          نظرية جبل الجليد لـ: Gary R. Weaver

      -          أبعاد الثقافة الاتصالية في المؤسسة(انعكاسات ثقافة المؤسسة في الممارسات الاتصالية ).

      -          أسس بناء الثقافة الاتصالية في المؤسسة.

       


  • محاضرات الثقافة الاتصالية PDF

  • مراجع مقترحة

    • -       إدوارد تي هول. (2007). اللغة الصامتة، ترجمة: لميس فؤاد اليحي. عمان: الأهلية.

      -       دنيس كوش. (2007 ). مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، ترجمة منير السعيداني. بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية.

      -       إيف وينكن. سبتمبر.( 2002 ). هل يتجه التواصل ما بين الأشخاص نحو الاستعانة بالأنثروبولوجيا؟، ترجمة عبد الحق المستاري. مجلة نوافد السعودية ،العدد21 ، الصفحات 75-92..


      -      Bernard Largillier. (2015). ENTREPRENEURIAT ET CULTURE D’ENTREPRISE Il ne suffit pas d’entreprendre. Paris: EMS Editions.

      -      Bertrand, Y. (1991 ). Culture organisationnelle. Québec: Presses de l'Université du Québec.

      -      Devillard, O., & Rey, D. (2008). Culture d’entreprise :un actif stratégique. Paris: Dunod.