Section outline


    • جامعة: محمد الشريف مساعدية

      معهد: علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية

      المقياس: تقنيات الإعلام والاتصال

      الفئة المستهدفة:   ماستر 1 

      الشعبة: النشاط البدني الرياضي التربوي

      التخصص: النشاط البدني الرياضي المدرسي

      الرصيد: 01

      المعامل: 01

      الحجم الساعي الأسبوعي: 1.5 ساعة أسبوعيا (1.5 سا محاضرة.)



    • معلومات حول الأستاذ:

      الإسم واللقب: بن محمد أحمد

      الرتبة: أستاذ محاضر أ

      الصفة: أستاذ المحاضرات

      الإيمايل المهني:  a.benmohamed@univ-soukahras.dz

      أوقات التواصل في المكتب: يوم الثلاثاء بقاعة الأساتذة بالمعهد، من الساعة: 11.00 وحتى 13.00 زوالا.



    • سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

       1. مستوى المعرفة و التذكر :

      الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار أهم المعلومات التي سبق وتعاملوا معها في العملية التعلمية، خاصة ما درسوه في مقياس مدخل للإعلام والاتصال في السنة الأولى ليسانس. ناهيك عن تجاربهم الخاصة في التواصل عموما

      2. مستوى الاستيعاب و الفهم : 

      يكون الطلاب في هذا المستوى قادرين على استيعاب وفهم الأسس التي تسمح لهم بمعرفة أهم تقنيات وتكنولوجيات الإعلام والاتصال في العملية التعلمية 

      3.مستوى التطبيق : 

      يجعل الطلبة قادرين على استخدام وتطبيق أهم تقنيات الإعلام و الاتصال التقليدية والحديثة خاصة في مجال النشاط الرياضي،.

      4. مستوى التحليل :  

      يمكن الطالب من معرفة الفروق بين استخدامات الوسائل التكنولوجية والتقنيات المستخدمة في الإعلام والاتصال بما يلائم أهداف التدريس بِدءا من  طريقة الاستخدام إلى غاية تحقيق الغاية منها (متى، كيف، أين، ولماذا)

      5.مستوى التركيب: 

      الطالب عند هذا المستوى يكون له القدرة على تصميم وتنظيم كيفية تطبيق تكنولوجيا الإعلامو الاتصال وكذا تقنياتها أثناء عملية التعلم  بما يلائم أهداف الدرس ذاته

       6. مستوى التقويم: 

      يستطيع الطالب ههنا أن يتنبأ، يُطبق، يُصمم  أهم تقنيات الإعلام والاتصال المستخدمة في العملية التعلمية ومدى نجاعة كل منها في كل مرحلة من مراحل العملية التعلمية.


    •  

      1.      علي عجوة وآخرون، مقدمة في وسائل الاتصال، مكتبة
      مصباح، جدة، المملكة العربية السعودية، ط1، 1989،
      2.      عبد اللطيف حمزة، الصحافة والمجتمع، دار القلم، القاهرة، مصر، 1963،
      3.      عاطف عدلي العبد، الرأي العام وطرق قياسه، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2006،
      4.      نضال فلاح الضلاعين وآخرون، نظريات الاتصال والإعلام الجماهيري، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان ،الأردن، ط1، 2016،

      5.      عبد الحليم حمود، فن غسل الأدمغة، دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط1، 2008،
      6.      نصيف فهمي منقريوس، الاتصال بين الجوانب الإنسانية والتكنولوجية المعاصرة، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، مصر، 2010،

      7.      إدوين إمري وآخرون، الاتصال الجماهيري، ت: إبراهيم سلامة إبراهيم، المجلس الأعلى للثقافة، الجيزة، مصر، 2000،

      8.      عبد الله الطويرقي، علم الاتصال المعاصر، مكتبة العبيكان، الرياض، المملكة العربية السعودية، ط2، 1997
      9.      بيرنار كاتولا، الإشهار والمجتمع، ت: سعيد بنكراد، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سورية، ط1، 2012،
      10.   ربى ناصر المصري الشعراني، نفوذ الإعلام في العالم العربي، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، ط1، 2017،

      11.   باقر موسى، الصورة الذهنية في العلاقات العامة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2014،

      12.   وسام فاضل راضي، مهند حميد التميمي، الاتصال ووسائله الشخصية والجماهيرية والتفاعلية، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة، ط1، 2017،
      13.   خيري خليل الجميلي، الاتصال ووسائلة في المجتمع الحديث، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، مصر، 1997،
      14.   علي عجوة، العلاقات العامة والصورة الذهنية، عالم الكتب، القاهرة، مصر، ط1، 1983
      15.     مسعد سيد عويس، دور المؤسسة الرياضية والشبابية في مواجهة الإدمان، مطابع الشرطة للطباعة والنشر، القاهرة، 2004،