Résumé de section
-
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس
كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
قسم علوم الإعلام والاتصال
معلومات حول أستاذ المادة:
أستاذ: رضا خضر
البريد الإلكتروني لأستاذ المادة: r.khader@univ-soukahras.dz
طريقة التدريس: حضوري
-
مقياس مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال 1
السداسي: الثالث
الفئة المستهدفة: طلبة السنة ثانية علوم الإعلام والاتصال
اسم الوحدة: الأساسية
نوع الدرس: محاضرة
الحجم الساعي (الأسبوعي): 1 ساعة 30 دقيقة
الرصيد: 05
معامل المادة: 02
طريقة التدريس: حضوري
-
يعد مقياس مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال من المقاييس الأساسية التي يعتمد عليها طلبة السنة الثانية علوم الإعلام والاتصال لتزويدهم بفهم شامل حول وسائل الإعلام والاتصال المختلفة، وتكمن أهمية الاعتماد على هذا المقياس ضمن برامج التدريس الجامعي في كونه يضيف إلى الطالب معرفة أكاديمية حول تطور وسائل الإعلام والاتصال من التقليدية إلى الحديثة إلى الرقمية ومعرفة خصائها ووظائفها وأخلاقيات وضوابط استخدامها.
-
يهدف هذا المقياس إلى التعرف على:
1. نشأة وتطور وسائل الإعلام والاتصال في العالم.
2. خصائص وسائل الإعلام والاتصال.
3. أهم تصنيفات وسائل الإعلام والاتصال.
4. وظائف وسائل الإعلام والاتصال.
5. أخلاقيات استخدام وسائل الإعلام والاتصال.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس ومحاوره الأساسية بسهولة يجب أن يكون على دراية بـــــ:
1. المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بعلوم الإعلام والاتصال.
2. المعرفة المكتسبة لوسائل الإعلام والاتصال.
-
1. مدخل مفاهيمي عام
1.1. تعريف العملية الاتصالية، وسائل الإعلام والاتصال، الاتصال والإعلام
2.1. تصنيفات وسائل الإعلام والاتصال
3.1. وظائف وسائل الإعلام والاتصال
2. بعض وسائل الإعلام والاتصال التقليدية
1.2. الاتصال اللفظي، الاتصال الكتابي الإشارات عن بعد...
2.2. الوسائل البشرية الخطيب المنادي والمؤذن، البعثات والوفود
3.2. الكتاب
4.2. الوسائل المكانية: المكتبة ، المسرح، المسجد وأماكن العبادة
3. وسائل الإعلام والاتصال الحديثة
1.3. الصحافة
2.3. وكالات الأنباء
3.3. السينما
4.3. الراديو
5.3. التلفزيون
6.3. وسائل الإعلام والاتصال الرقمية
7.3. أفاق تطور وسائل الإعلام والاتصال
8.3. أخلاقيات استخدام وسائل الإعلام والاتصال
-
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع إنترنت...إلخ)
1. ) إبن منظور، ع. (1997). لسان العرب. بيروت: دار الفكر
2. إحدادن زهير (1991). مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية
3. بوزيان، ن. (2018). السينما: تقنية، فن وصناعة، مخبر علم اجتماع الاتصال/ جامعة قسنطينة 3
4. بوسكين إدريس (2012). الإعلام والاتصال في العالم (الهند والصين نموذجا)، الجزائر: دار هومه
5. حسن عماد مكاوي (1997): تكنولوجيا الاتصال الحديثة، الدار المصرية اللبنانية، ط.2
6. دايسون، بيتر وآخرون (1998). الإنترنت، ترجمة مركز التعريب والترجمة، لبنان: الدار العربية للعلوم
7. دليو، فضيل (1998). مقدمة في وسائل الاتصال الجماهيرية، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية
8. دليو، فضيل (2018). تاريخ وسائل الإعلام والاتصال، الجزائر: ألفا توثيق
9. راسم محمد الجمال (1991). الاتصال والإعلام في الوطن العربي، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية
10. سمو، علي محمد (2002). الاتصال الدولي والتكنولوجيا الحديثة، الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية
11. شاكر البكري، أياد (1999). حرب المحطات الفضائية، عمان، الأردن: دار الشروق
12. شاهين، بهاء (1996). شبكة الإنترنت، ط.2، القاهرة: كمبيوساينس العربية لعلوم الحاسب
13. شكري، عبد المجيد (1996). تكنولوجيا الاتصال، مصر: دار الفكر العربي
14. عزي عبد الرحمن وآخرون (1994). فضاء الإعلام، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية
15. غريب سيد أحمد وآخرون (2001). علم اجتماع الاتصال والإعلام، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية
16. فهمي طلبة، محمد (1997). الإنترنت والاستخدامات المتطورة، القاهرة: مطابع المكتبة المصرية الحديثة
17. كامل، محمد عبد الرؤوف (1995). مقدمة في علم الإعلام والاتصال بالناس، القاهرة: مكتبة نهضة الشرق
18. كنعان، ع. (2013). الصحافة. مفهومها وأنواعها. الأردن: دار المعتز
19. كنعان، ع. (2014). الصحافة الإلكترونية. الأردن: دار اليازوري
20. لعقاب، محمد (1999). الإنترنت وعصر ثورة المعلومات، الجزائر: دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع
21. محمد العامري، فاروق (1997). الشبكة العالمية للمعلومات: الإنترنت، القاهرة: الدار العربية للكتاب
22. مكاوي، حسن عماد (1997). تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، مصر: الدار المصرية اللبنانية
23. نيازي فهمي، هيثم (1996). رحلة عبر الشبكة الدولية "الإنترنت"، مدينة نصر، الحسيني للكومبيوتر ونظم المعلومات
24. الهاشمي، محمد هاشم (2001). الإعلام الكوني وتكنولوجيا المستقبل، عمان: المستقبل للنشر والتوزيع
25. ALBERT, Pierre & LETEINTURIER, Christine (1999). Les médias dans le monde. Enjeux internationaux et diversités nationales, Paris : Ellipses
26. ARAB Abdelhamid (2005). "Les bibliothèques de Bagdad à Tanger", in Ouvrage collectif: Les trésors manuscrits de la méditerranée, Dijon: Ed. Faton, pp. 28-46.
27. BAYLAN, Ch. , MIGNOT, X. (1991). La communication, France : Nathan
28. Belair Gagnon, V. & Anderson, CW. (2015). Citizen Media and Journalism. In: https://www.researchgate.net/publication/304497182_Citizen_Media_and_Journalism. BERTRAND, C-J. (1995). Médias: Introduction a la presse, la radio et la télévision, Paris : Ellipses.
29. Conboy, M. (2005). The Print Industry – Yesterday, Today and tomorrow: An Overview. In: Keeble, R. (2005). Print Journalism: A critical introduction. London & New York: Routledge. Pp. 03-20. Available at:https://books.google.dz/books?hl=fr&lr=&id=IGtzwjXkVgAC&oi=fnd&pg=PA4&dq=Conboy,+Martin,+2005&ots=8-
30. Deuze, M. (2003). The web and its journalisms: Considering the consequences of different types of newsmedia online. New Media & Society 5 (2): 203-230.
31. DHYANA Ziegler,Molefi K. Asante (1992). Thunder and Silence: The Mass Media in Africa. Africa World Press, Trenton New Jersey.
32. ELIAS HANNA, E. (1993). La presse arabe, Paris, Ed. Maisonneuve et Larose.
33. Kawamoto, K. (2003). Digital journalism: Emerging media and the changing horizons of journalism. Lanham, Md.: Rowman & Littlefield.
34. Licitar, J. (Sept. 2018). Citizen journalism. University of Zagreb Croatian Studies. Available at : https://core.ac.uk/download/pdf/197610828.pdf
35. PIGEAT, Henri (1997). Les agences de presse, Paris : La documentation française.
36. REGOUBY, Christian (1988). La communication globale, Paris : Editions d’Organisation
37. SFEZ, Lucien (1991). La communication, Paris : P.U.F.
38. Shepperson, A. & Tomaselli, K. G. (2009). Media in Africa: Political, Cultural and Theoretical Trajectories in the Global Environment, The International Communication Gazette. 2009, Vol. 71(6): 473–489. The online version Downloaded from http://gaz.sagepub.com/cgi/content/abstract/71/6/473 on December 29.
39. Siapera, E. (2012). Understanding New Media. Thousand Oaks, CA: Sage. Available at : https://2012books.lardbucket.org/pdfs/a-primer-on-communication-studies/s16-new-media-and-communication.pdf
40. VASSEUR, F. (1993). Les Médias du futur, Paris, PUF, 2 Ed.
41. WILLET, Gilles (Dir.) (1992). La communication modélisée, une introduction aux concepts, aux modèles et aux théories, Ed. du renouveau pédagogique Inc., Canada.
42. WOLFGANG S. Freund (ed.) (1989). La presse écrite au Maghreb: réalités et perspectives, Hamburg : Deutsches Orient- Institut.