تعريف المقاولاتية
عرف كل من peter et hisrich المقاولاتية على أنها نوع من السلوك يتمثل في السعي نحو الإبتكار، تنظيم وإعادة تنظيم الآليات الإقتصادية والإجتماعية من أجل إستغلال موارد وحالات معينة، تحمل المخاطرة وقبول الفشل، إنه مسار يعمل على خلق شيء ما مختلف والحصول على قيمة بتخصيص الوقت والعمل الضروري، مع تحمل الأخطار المالية والنفسية والإجتماعية المصاحبة لذلك، والحصول على نتائج في شكل رضا مالي وشخصي.
كما عرفت المقاولاتية على أنها حركية إنشاء واستغلال فرص الأعمال من طرف فرد أو عدة أفراد، وذلك عن طريق إنشاء منظمات جديدة من أجل خلق القيمة. وتعرف أيضا بأنها ظاهرة انبثاق واستغلال فرصة جديدة خالقة للقيمة الاقتصادية والاجتماعية نتيجة للمبادرة والابتكار وتغييرات المقاول الذي يتفاعل مع محيطه.
وللمقاولاتية عدة جوانب رئيسية تمثلت في:
- هي عملية إنشاء شيء جديد ذو قيمة؛
- تخصيص الوقت، الجهد والمال؛
- تحمل الخسائر المختلفة الناجمة عن المخاطرة؛
- الحصول على العوائد الناجمة عن المخاطرة.
تعرف المقاولاتية على أنها "الأفكار والطرق التي تمكن من خلق وتطوير نشاط عن طريق مزج
المخاطر والإبتكار والفاعلية في التسيير وذلك ضمن مؤسسة جديدة أو قائمة"، ونعرف كذلك المقاولاتية على أنها "النشاط الديناميكي الذي يسعى لخلق قيمة من خلال إنشاء أو توسيع نشاط إقتصادي وعن طريق تحديد وإستغلال منتجات جديدة، طرق جديدة أو أسواق جديدة"،بالإضافة فقد عرفها Bruyat من خلال العلاقة التي تربط بين الفرد والقيمة التي أنشأها والتي تم تمثيلها
يوضح الشكل أعلاه العلاقة بين الفرد وخلق القيمة حيث أنها علاقة تبادلية، فالفرد هو الذي يقوم بخلق القيمة وذلك تبعا لأهدافه وإمكاناته والخصائص التي يتميز بها والعكس فإن خلق القيمة كذلك يؤثر في سلوك الفرد وقناعاته واهتماماته، ويقصد بالقيمة مجموع النتائج التقنية والمالية والشخصية التي تقدمها المنظمة والتي تولد رضا المقاول والأطراف الفاعلة أو المهتمة، ومن خلال التعاريف السابقة للمقاولاتية يمكن إستنتاج النقاط التالية:
• تتطرق المقاولاتية إلى المقاول على أساس أنه العنصر الفاعل فيها؛
• ترتكز المقاولاتية على الإبداع والإبتكار والمخاطرة؛
• تتمثل المقاولاتية في خلق أو إنشاء مؤسسة جديدة؛
• تهتم المقاولاتية بالمؤسسات ذات نسب النمو المرتفعة؛
• المقاولاتية هي خلق القيم.