المحاضرة الرابعة: مراحل تأسيس المشروع المقاولاتي صياغة الخطة وقابلية التجسيد (نموذج الأعمال التجاري BMC، مخطط الأعمال، عملية التجسيد)

مضامين مخطط الاعمال

يختلف محتوى مخطط الأعمال من منظمة إلى أخرى حسب نوع النشاط ونوع المنتوج لكن كل مخطط أعمال جيد يجب أن يتضمن مجموعة من العناصر الأساسية والضرورية لتسهيل فهمه والمساعدة في تنفيذه، وفيما يلي أهم العناصر التي يجب التي يتضمنها مخطط الأعمال كالآتي:

  1. وصف المنتوج أو الخدمة المقدمة:

    يجب أن يتضمن مخطط الأعمال القيمة المقترحة التي سيقدمها المشروع من خلال التميز في منتجات أو خدمات جديدة، أو تحسين نوعية المنتج أو طريقة تأدية الخدمة، فنجاح أي مشروع مرتبط بقدرة هذا الأخير على تقديم قيمة مضافة تدفع الزبون ليضحي بجزء من أمواله للحصول عليها، لذا يجب أن يتساءل صاحب كل مشروع عن ما يلي:

    • ما القيمة التي ستضيفها للزبون؟

    • ما هي المشاكل التي سيتم حلها؟

    • ما هي المنتجات المقدمة لكل شريحة؟

    • ما هي احتياجات الزبائن التي سنحققها؟

  2. إدارة المشروع:

    ويتضمن هذا الجزء من مخطط الأعمال الخطة التشغيلية لتنفيذ فكرة المشروع والبرامج والسياسات والبنية التحتية الإنتاج أو تقديم الخدمة الجديدة وكيف يتم إنشاء المشروع مع تحديد الشركاء حيث لا يمكن أن يعمل المشروع بمعزل عن المحيط الذي يوجد فيه، ولا يمكن لأصحاب المشروع من تأمين كل مستلزمات العمل بل لا بد من الاستعانة بالشركاء لتأمين كل احتياجات المشروع المادية والفنية من الموردين والشركاء وكل الأطراف التي تساعد في إنشاء المشروع وتقديم القيم المقترحة لشرائح العملاء، ولهذا يجب أن يتضمن مخطط العمل الإجابة على الأسئلة التالية:

    • ما هي الأنشطة الرئيسية لتنفيذ المشروع؟

    • من هم الشركاء الرئيسيون؟

    • من هم الموردون الرئيسيون؟

    • ما هي الموارد الرئيسية التي سنطلبها من شركائنا؟

    • ما هي الأنشطة الرئيسية التي سينفذها شركائنا؟

  3. الجانب التسويقي:

    تعتبر الاستراتيجية التسويقية من أهم الخطوات التي يجب تحديدها قيل تحديد المنتوج أو الخدمة المقدمة من خلال دراسة السوق وتحديد شريحة الزبائن المستهدفين والتعرف على خصائصهم من حيث السن ونوع الجنس ومستوى الدخل، وكذا نوع العلاقات التي تربط المشروع بزبائنه ووسائل الترويج وقنوات التوزيع المناسبة ومعرفة كل الطرق من أجل إدارة جيدة للعلاقات مع الزبائن والوصول إلى شرائح مختلفة، كما يضم هذا الجانب تحليل السوق وتقييم المنافسين ويتضمن إجابات على الأسئلة التالية:

    • تحديد لمن سيوجه منتوج أو خدمة المشروع؟

    • تحليل السوق: من سيكون زبائن المشروع؟

    • تقييم المنافسين: المشروع من سينافس؟

    • خطة التسويق: وسائل الترويج وقنوات التوزيع؟

  4. الجانب المالي:

    يتضمن الجانب المالي شرح مفصل لهيكل التكاليف والإيرادات أي الخطة المالية: كم من المال سيكلف تنفيذ الفكرة وإنشاء المشروع، وموارد اللازمة.

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)