وحدة

1. المعرفة (Knowledge):

الأنشطة:

المشاركة في جلسات محاضرات نظرية: حضور محاضرات أو ورش عمل تتناول أسس الرياضة والتدريب، مثل المبادئ الأساسية للتدريب الرياضي، التشريح، وعلم الحركة.

التعرف على المعدات الرياضية: التفاعل مع المعدات الرياضية المختلفة، مثل أجهزة القياس البدني، والتحليل الحركي.

المهام:

إعداد تقارير عن تقنيات التدريب: إعداد تقرير بسيط حول أساليب التدريب المستخدمة في التربص وكيفية تأثيرها على الأداء الرياضي.

إجراء اختبارات قصيرة: اختبار المعرفة النظرية حول الأسس العلمية التي يقوم عليها التدريب الرياضي.

2. الفهم (Comprehension):

الأنشطة:

مناقشات جماعية أو حلقات نقاش: تنظيم مناقشات حول كيفية تطبيق المبادئ العلمية في التدريب الرياضي والتمارين.

دراسة حالات تطبيقية: تحليل حالات واقعية للرياضيين أو الفرق الرياضية لتحديد كيفية تحسين أدائهم بناءً على فهم المبادئ الرياضية.

المهام:

تلخيص دراسات الحالة: كتابة ملخصات لدراسات حالة رياضية تحتوي على تحليل للمشاكل والحلول المطروحة.

شرح أساليب تدريبية: تقديم شرح مفصل لأساليب تدريبية مختلفة وكيفية تطبيقها بشكل فعال.

3. التطبيق (Application):

الأنشطة:

تنفيذ برامج تدريبية: تطبيق مهارات التدريب التي تعلمها الطلاب عن طريق تصميم وتنفيذ برامج تدريبية للرياضيين.

مراقبة الأداء الرياضي: متابعة وتحليل أداء الرياضيين أثناء التدريب، وتقديم ملاحظات بناءة لتحسين أدائهم.

المهام:

تصميم خطة تدريبية: تصميم خطة تدريبية لرفع كفاءة أحد الجوانب البدنية (مثل التحمل، القوة، المرونة).

توجيه الرياضيين أثناء التدريب: قيادة جلسات تدريبية حيث يتم تطبيق التمارين بشكل عملي على الرياضيين.

4. التحليل (Analysis):

الأنشطة:

تحليل الأداء الرياضي: استخدام أدوات وتقنيات تحليل الأداء (مثل تقنيات الفيديو أو أجهزة القياس البيوميكانيكي) لدراسة أداء الرياضيين.

مراجعة البيانات الرياضية: تحليل نتائج التدريبات السابقة لتحديد العوامل المؤثرة في تحسين أو تقليص الأداء.

المهام:

إعداد تقارير تحليلية: كتابة تقارير تحليلية حول أداء الرياضيين بناءً على المعايير البيوميكانيكية والفيزيولوجية.

تشخيص مشاكل الأداء: تقديم حلول مبنية على التحليل الدقيق للمشكلات البدنية أو التقنية التي قد تؤثر على أداء الرياضيين.

5. التقييم (Evaluation):

الأنشطة:

تقييم البرامج التدريبية: تقييم مدى فاعلية برامج التدريب المطبقة على الرياضيين بناءً على الأداء والملاحظات العملية.

مراجعة الأداء والتغذية الراجعة: تقديم ملاحظات تقييمية للرياضيين ومدربينهم بناءً على مراقبة الأداء.

المهام:

كتابة تقارير تقييمية: كتابة تقرير حول فعالية التدريبات والأنشطة الرياضية مع تقديم التوصيات لتحسين الأداء.

تقييم الأساليب التدريبية: مقارنة بين الأساليب التدريبية المختلفة وتقييم فعاليتها بالنسبة للأهداف المحددة.

6. الإبداع (Creation):

الأنشطة:

ابتكار برامج تدريبية جديدة: تطوير برامج تدريبية مبتكرة لتحسين الأداء البدني للرياضيين في مجالات محددة (مثل القوة، التحمل، السرعة).

تصميم تقنيات جديدة: تطوير أساليب تدريبية أو طرق جديدة لتقوية العضلات أو تحسين التنسيق الحركي.

المهام:

تصميم خطة تدريبية مبتكرة: تصميم خطة تدريبية مبتكرة مخصصة لتحسين كفاءة رياضي معين أو فريق رياضي.

حلول مبتكرة للمشاكل الرياضية: تقديم حلول إبداعية للتحديات التي يواجهها الرياضيون مثل الإصابات أو التعب المزمن.