وحدة

1. المعرفة (Knowledge)

التقييم: يتعين تقييم مدى معرفة الطالب بالأساسيات النظرية المتعلقة بالرياضة، مثل القوانين، أسس التدريب الرياضي، والتمارين البدنية. يمكن إجراء اختبارات مكتوبة أو نقاشات شفوية لقياس مستوى الفهم.

المتابعة: متابعة مستوى الطالب في تطبيق المعلومات النظرية في الميدان، مثل كيفية تفسير وتطبيق التوجيهات الرياضية أو برامج التدريب.

أمثلة: تحديد إذا كان الطالب قادرًا على شرح التقنيات التدريبية أو تحديد المبادئ الأساسية التي يطبقها في الميدان.

2. الفهم (Comprehension)

التقييم: يتم تقييم قدرة الطالب على تفسير واستيعاب المعلومات العملية والنظرية التي تعلمها، مثل استيعاب تقنيات التدريب أو تفسير أنماط سلوك الرياضيين أثناء التمارين.

المتابعة: متابعة مدى قدرة الطالب على تطبيق ما فهمه على أرض الواقع، مثل فهمه للتمارين البدنية وكيفية توجيه الرياضيين وفقًا لمستوى تقدمهم.

أمثلة: هل يستطيع الطالب تفسير الأساليب المختلفة المستخدمة في التدريب الرياضي؟ هل يمكنه شرح كيفية تأثير بعض التمارين على العضلات والأداء الرياضي؟

3. التطبيق (Application)

التقييم: في هذا المستوى، يُقَيم مدى قدرة الطالب على تطبيق المعارف والمهارات التي تعلمها في بيئة التدريب الواقعية. يتم التقييم من خلال مشاهدات عملية وتطبيق تقنيات معينة على الرياضيين أو فرق العمل.

المتابعة: متابعة الأداء العملي للطالب في تطبيق المهارات الحركية، مثل تنسيق التمرينات أو توجيه الرياضيين بشكل فعال.

أمثلة: هل يطبق الطالب التمارين بشكل صحيح؟ هل ينفذ الخطط التدريبية والتوجيهات بفعالية؟ كيف يتعامل مع حالات التكيف أثناء التدريب؟

4. التحليل (Analysis)

التقييم: في هذا المستوى، يتم تقييم قدرة الطالب على تحليل المشكلات أو المواقف في بيئة التدريب. يجب أن يكون الطالب قادرًا على تشخيص العوائق أو الأخطاء في أداء الرياضيين.

المتابعة: متابعة تحليلات الطالب لحالات التدريب، مثل كيفية تحديد الأسباب المحتملة للانخفاض في الأداء الرياضي.