Département de langue et littérature arabehttps://www.univ-soukahras.dz/fr/dept/dla |
- Toutes les Questions
- Questions récentes
- Question sans réponse
- Les Plus Répondues
- Top étudiants
- Posez une Question
-1 votes
|
إن العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر للقلة، ولكن قد تؤنث العرب للدلالة على شيء آخر، ما هو؟ مع التمثيل |
Posté le 18:45, Sunday 17 Jan 2021 By Farouk BELAHCENE |
Réponses (30)
Réponse (1)
0 votes
|
قد تؤنث العرب للدلالة على الكثرة وقد تؤنث للدلالة على.المبالغة مثل : قوله تعالى:( سبعة ابحر)27(لقمان) |
Posté le 16:39, Monday 18 Jan 2021 by Imen Goudjil (17 points) |
Réponse (1)
0 votes
|
ذكر أهل العربية أن التأنيث في لسان العرب على نوعين: حقيقي، وغيره. فالحقيقي لا تحذف تاء التأنيث من فعله غالباً، إلا إن فُصِل بين الفعل وفاعله فاصل، وكلما كثر الفصل حسن الحذف، والإثبات مع الحقيقي أولى ما لم يكن جمعاً. وأما غير الحقيقي فالحذف فيه مع الفصل أحسن. قال الزمخشري في "المفصل": والتأنيث الحقيقي أقوى؛ ولذلك امتنع في حال السعة: جاء هند، وجاز: طلع الشمس، وإن كان المختار طلعت. فإن وقع فَصْلٌ استجيز، نحو قولهم: حضر القاضيَ اليوم امرأةٌ. |
Posté le 19:05, Sunday 17 Jan 2021 by Hadil Djouaidia (12 points) |
Réponse (2)
1 votes
|
قال ابن هشام الأنصاري في أوضح المسالك في باب التأنيث:وتأتي التاء لفصل الواحد من الجنس الى قوله...وللمبالغة كرواية ولتأكيدها كنسابة فمثلا التاء في نسابة وصخابة وماأشبه لتوكيد المبالغة لأن المبالغة مفهومة من صيغة "فـــعــال والتاء هنا لتوكيد المبالغة ووتكون تاء المبالغة في نحو روايةوداهية ولمزة وماشابه وقد تأتي في المؤنث لتوكيد التأنيث كنعجة وناقة لأن التميبز بين المذكروالمؤنث لايستفاد منها. فلفظ كلمةخاص بالمؤنث وتاتي لمعان اخرى والتاء في كل هذا مايطلق عليها تاء التانيث لان التأنيث فيها هو الأصل و ماجاء من الصفات بتاء ااتأنيث سواء كانت تأنيث لا في أن التأنيث للتأنيث |
Posté le 20:31, Sunday 17 Jan 2021 by |
Réponse (3)
0 votes
|
ان العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر للقلة |
Posté le 20:57, Sunday 17 Jan 2021 by KHAOULA GHERISSI (7 points) |
Réponse (4)
0 votes
|
تؤنث العرب للكثرة والقلة كقولنا قالت العرب دلالة على الكثرة ومع ذلك أنث الفعل مع أن الفاعل مذكر فلا نقول عربية بل العرب قال الدكتور الفاضل :"نحن لدينا قاعدة كنت غافلا عنها : أن التأنيث يفيد الكثرة والتذكير يفيد القلة والتأنيث قد يفيد المبالغة |
Posté le 21:29, Sunday 17 Jan 2021 by norelhouda amrani (6 points) |
Réponse (5)
0 votes
|
وهي التي عاملتها العرب معاملة المؤنثات الحقيقية، ويستدل على تأنيثها: بضمير المؤنث أو إشارته، أو لحاق تاء التأنيث بالفعل، نحو: هذه الشمس رأيتها طلعت، أو ظهور التاء في تصغيرها كدويرة أوحذفها من اسم العدد: كثلاث آبار و من هنا نجد ان العرب لم يقتصروا الا على التأنيث للدلالة على الكثرة |
Posté le 10:52, Monday 18 Jan 2021 by Aya Boualleg (5 points) |
Réponse (6)
0 votes
|
العرب قد تؤنث للكثرة و تذكر للقلة ،وقد تؤنث العرب للدلالة على شيء آخر ، ماهو؟ المؤنث الحقيقي هو كل ما يقابله ذكر من كل ذي روح نحو : امرأة فاضلة ، ناقة اما المؤنث المجازي هو : ماعاملته العرب معاملة المؤنثات الحقيقية : كالشمس ، و الحرب و النار
|
Posté le 11:58, Monday 18 Jan 2021 by Hadda Maafa (23 points) |
Réponse (7)
0 votes
|
ايضا : التأنيث يفيد المبالغة : دخول تاء التأنيث على صيغة فعول كأن نقول " امرأة عجوزة " بدل " امرأة عجوز " ايضا نقول : اكولة ، ، حمولة هذه كلها تفيد المبالغة |
Posté le 12:03, Monday 18 Jan 2021 by Hadda Maafa (23 points) |
Réponse (8)
0 votes
|
لا تفرّق بعض اللغات البدائية بين المذكّر والمؤنّث، فتستعمل صيغة واحدة في الضمائر والأفعال، وبعض اللغات الأرقى تميّز بين المذكّر والمؤنث في الضمائر، ولكنها لا تفرّق بينهما في الأفعال ولا في الصفات |
Posté le 14:50, Monday 18 Jan 2021 by Chadia Thlaidjia (6 points) |
Réponse (9)
0 votes
|
إن العرب تؤنث عادة الكثرة وتذكر في حالة القلة كما أنها تؤنث أفعال جماعة الذكور إذا تقدمت أفعالها كما في قوله تعالى "قالت الاعراب "ولاسيما الأسماء التي في ألفاظها التأنيث كقولهم جاء الصالحات قال الطبري العرب اذا قدمت على جماعة فعلها انثته |
Posté le 16:25, Monday 18 Jan 2021 by Djouama nesrine (7 points) |
Réponse (10)
0 votes
|
ينقسم الاسم المؤنث الي قسمين هما: المؤنث الحقيقي وهو ما كان يقابله مذكر من جنسه او هو اسم دل على انسان او حيوان نحو سعاد امراة المؤنث المجازي وهو ما لا يقابله مذكر من جنسه او هو ما دل على مؤنث غير حقيقي وقد عاملته العرب معاملة المؤنث مجازا نحو نار دار شمس |
Posté le 17:56, Monday 18 Jan 2021 by Asma Halimii (6 points) |
Réponse (11)
0 votes
|
إن العرب تؤنث للكثرة وتذكر للقلة ذلك كما في قوله (وقال نسوة في المدينة )الاية 30 سورة يوسف |
Posté le 12:59, Tuesday 19 Jan 2021 by HIBA TALEB (8 points) |
Réponse (12)
0 votes
|
ان العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر للقلة،وقد تؤنث المذكر لدلالة على القلة وهذا يظهر في قوله تعالى في سورة الحُجُرات:"قالت الأعراب لأنه :على تقدير قالت جماعة الأعراب اشارة الى كثرة عددالقائلين وايضا يقمون بتذكير ماهو مؤنث لدلالة على القلة كما تجلى في قوله تعالى في سورة يوسف :"قالَ نسوة لأن:المتكلمين في حق إمرأة العزيز انذاك قلة |
Posté le 13:32, Tuesday 19 Jan 2021 by Amal Telailia (6 points) |
Réponse (13)
0 votes
|
يدل التأنيث على المبالغة ايضا والتي يمكن إعتبارها في إطار الصفوة مثل نابغة ،طاغية ،علامة على أننا قد نجد صيغ أصلية لا مذكر لها مثل داهية كما يدل التأنيث في العربية ايضا على القلة والقلة تدل على الصفوة والنخبة |
Posté le 18:47, Tuesday 19 Jan 2021 by Marwa Azizi (11 points) |
Réponse (14)
0 votes
|
العرب تؤنث للكثرة وتذكر للقلة وقد تؤنث المذكر لتدل على القلة كما تؤنث لدلالة على المبالغة |
Posté le 09:28, Wednesday 20 Jan 2021 by Marwa Abidi (17 points) |
Réponse (15)
0 votes
|
المؤنث هو مايصح ان تشير اليه بقولك "هذه" نحو؛نحلة،زهرة...وهو قسمان:حقيقي وغيره الحقيقي:ماكان يقابله مذكر من جنسه، اوهو اسم دل على انسان اوحيوان يلد او يبيض:نحو:سعاد،إمرأةحمامة اما المجازي:مالايقابله مذكر من جنسه،او هو مادل على مؤنث غير حقيقي،وعاملته تلعرب معاملة المؤنث مجازا،نحو:نار،دار،شنس،صحراء هاذا الاسم المؤنث يعرف من حيث اتصاله وعدم اتصاله بعلامة التانيث سواء كانت معنوية بنت، اخت،الشام،مصر،عين،ذراع....او لفظيا مثل حمزة طلحة....او كان مؤنثا لفظيا معنويا نحو: الخنساء، سلمى،فاطمة،،زهراء، |
Posté le 10:37, Wednesday 20 Jan 2021 by khaoula araar (7 points) |
Réponse (16)
0 votes
|
إن العرب تؤنث للكثرة و تذكر للقلة و قد تؤنث العرب للدلالة على المبالغة مثال : أنت راو ولكن أخاك رواية |
Posté le 12:09, Wednesday 20 Jan 2021 by Issad Ben Sizerara (8 points) |
Réponse (17)
0 votes
|
ان العرب قد تؤنث للكثرة و تذكر للقلة و ذلك في قوله تعالى (وقال نسوة في المدينة) الاية 30من سورة يوسف (قالت الاعراب ءامنا) الاية 14 من سورة الحجرات دكر (قال) لان النسوة قلة وانث (قالت) لان الاعراب كثرة وقد تانثت للمبالغة نحو رواية وداهية |
Posté le 12:22, Wednesday 20 Jan 2021 by ندى الريحان دريدي (8 points) |
Réponse (18)
0 votes
|
ان العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر للقلة وقد تؤنث المذكر لدلالة على القلة في قوله"قالت الأعراب" وهنا اشارة الى كثرة عدد القائلين وبقمون بتذكير ماهو مؤنث لدلالة على القلة كما تجلى ذلك في قوله تعالى "قال نسوة" المتكلمين في حق إمرأة العزيز قلة . |
Posté le 12:28, Wednesday 20 Jan 2021 by ASMA BOURAS (3 points) |
Réponse (19)
0 votes
|
إن العرب قد تؤنث للكثرة وتذكر القلة ولكن قد تؤنث العرب للدلالة على المبالغة مثال علامة وراوية |
Posté le 15:04, Thursday 21 Jan 2021 by شهرزاد لبشاقي (6 points) |
Réponse (20)
0 votes
|
يفيد التأنيث في العربية القلة والقلة عادة تدل على الصفوة والنخبة فإن قال العرب (يستغرق جنس العرب بأكمله )أما (قالت العرب )فيقتصر على الفصحاء المعتمدين منهم فقط بمعنى أن التأنيث يقلل العدد يدل التأنيث أيضا على المبالغة التي يمكن اعتبارها في أطار الصفوة مثل : نابغة طاغية علامة على أننا قد نجد صيفا إصابة لا مذكر لها مثل :داهية ومن الصيغ الفريدة :الحديث الشريف (لعن الله رجلة النساء ( كما يدل التأنيث على القلة يدل حذفه على الكثرة كما في التنزيل وقال نسوة في المجئية امرأة العزيز تراود فتاها عن يوسف فحذف التاء من (قالت)ليدل على انتشار الخبر وذيوعه |
Posté le 22:19, Thursday 21 Jan 2021 by |
Réponse (21)
0 votes
|
إن العرب قد تونث الكثرة وتذكر للقلة وقد تونث العرب للدلالة على شى اخر ماهو المؤنث الحقيقي هو كل مؤنث يقابله ذكر من كل روح نحو امرأة فاضله ،ناقه أما المؤنث المجازي هو ماعاملته العرب معاملة المؤنثات الحقيقية مثل الشمس والحرب والنار |
Posté le 16:21, Friday 22 Jan 2021 by Fatma zohra Ramouhi (9 points) |
Réponse (22)
0 votes
|
إن العرب قد تؤنث للكثرة وتذكرللقلة.وكذلك قد تؤنث للمبالغة .ث قال الله تعالى :"قال نسوة في المدينة "الآية 30.من سورة يوسف ."قالت الأعراب آمنا"الآية 14.من سورة .الحجرات ذكر قال".لأن النسوة قلة وأنث قالت لأن الاعراب كثرة .وقد تأنث للمبالغة نحو راوية وداهية وهمزة ولمزة وطاغية .وقد تأتي في المؤنث لتوكيد التأنيث كنعجة وناقة لأن التمييز بين المذكر والمؤنث لايستفاد منهافلفضة الكلمة خاص بالمؤنث وتأتي لمعان أخرى . |
Posté le 20:56, Friday 22 Jan 2021 by khawla Messàadia (20 points) |
Réponse (23)
0 votes
|
قد تؤنث العرب الكثرة وتذكر للقلة ولكن قد تؤنث العرب للدلالة على شي آخر: قد ذكر أهل العرب أن التأنيث في لسان العرب على نوعين:حقيقي و ،غيره. فالحقيقي لا تحذف .تاءالتأنيث من فعله غالبا إلا أن فصل بين الفعل وفاعله فاصل وكلما كثر الفصل حسن الحذف و الاثبات مع الحقيقي اولى ما لم يكن جمعا، وأما غير الحقيقي فالحذف فيه مع الفصل احسن قال في المفصل:"الزمخشري":والتأنيث الحقيقي أقوى،ولذلك امتنع في حال السعة،جاء هند،و جاز:طلع الشمس،وان كان المختار طلعت فإن وقع فصل استجيز،نحو قولهم:حضر القاضي اليوم امرأة من قواعدهم:أنهم يؤنثون أفعال جماعة الذكور اذا تقدمت أفعالها قال تعالى:"قالت الاعراب"، ولا سيما الاسماء التي في ألفاظها التأنيث كقولهم:العرب الطبري جاءت الكلمات.قال اذا قدمت على الجماعة فعلها أنثته فقالت:قالت النساء .وجائز التذكير في فعلها بناءا على الواحد اذا تقدم فعله،فيقال:قال الرجال.
|
Posté le 18:34, Saturday 23 Jan 2021 by khadidja mehri (9 points) |
Réponse (24)
0 votes
|
التأنيث يفيد المبالغة مثل دخول التاء على صيغة فعول كقوله تعالى :^^إمرأة عجوزة ^^/إمرأة عجوز ...الخ إذ أن العرب قد تؤنث الكثرة وتذكر للقلة كما في قوله :وقال نسوة في المدينة ""سورة يوسف -30-لان العرب كثرة وقد تؤنث المبالغة نحو رواية وداهية وأيضا تذكير ماهو مؤنث للدلالة على القلة كما تجلى في قوله تعالى :"قال نسوة"لان المتكلمين في حق إمرأة أنساك قلة إذ أن التأنيث يدل على المبالعة |
Posté le 12:45, Sunday 24 Jan 2021 by أميمة شنتة (6 points) |
Réponse (25)
0 votes
|
العرب تؤنث الكثرة وتذكر للقلة و تؤنث جماعة الذكور في قوله قالت الاعراب تدل على كثرة عدد القاءلين و يذكرون المؤنث دلالة على القلة كما تجلى في قوله تعالى قال (نسوة) المتكلمين في حق امراة العزيز قلة |
Posté le 20:04, Wednesday 27 Jan 2021 by sabrina thlaijia (5 points) |
Réponse (26)
0 votes
|
قد تؤنث الغرب للكثرة والقلة وقد تؤنث المذكر الدلالة على القلة وقد يقمون بتذكير ماهو مؤنث لدلالة على القلة كما قال الله تعالى قال نسوة ويدل التأنيث على المبالغة أيضا |
Posté le 12:01, Friday 5 Feb 2021 by شروقchourouk وناسيounassi (11 points) |
Réponse (27)
0 votes
|
يفيد التأنيث معنى التكثير مثل قالت الاعراب كما يفيد معنى اخر و هو المبالغة مثل راوي نقول راوية إذا كان كثير الرواية للحديث او الشعر مثلا . و مثال ذالك ايضا عالم فنقول علامة |
Posté le 20:46, Monday 15 Feb 2021 by hanane guedouar (6 points) |
Réponse (28)
0 votes
|
قد تؤنث العرب للدلالة على المبالغة |
Posté le 20:17, Tuesday 16 Feb 2021 by WAFA HASNAOUI (6 points) |
Réponse (29)
0 votes
|
قد تؤنث العرب لدلالة على شى اخر التأنيث للمبالغة دخول تاء التأنيث على صيغة فعول كأن نقول امرأة صبورة بدل امرأة صبورة المؤنث الحقيقي هو ماكان يقابله مؤتث من جنسه امرأة فاضلة المجاز ي مالا يقابله مذكر من جنسه اوهو مادل على مؤنث غير حقيقي وعاملته العرب معاملة المؤنث نحو صحراء نار شمس يفيد معنى التكثير نحو قالت الاعراب وقد تؤنث المبالغة نحو راوية داهية |
Posté le 21:53, Thursday 18 Feb 2021 by |