Département de langue et littérature arabe

https://www.univ-soukahras.dz/fr/dept/dla

Matière: اللسانيات التطبيقية

  1. Information
  2. Questions
  3. E-Learning

مناهج تعليم اللغات(1): المنهج التقليدي، والمنهج البنيوي.

-1 votes

هات أمثلة للأساس التربويّ في بناء مناهج التعليم؟

Posté le 09:56, Friday 3 Apr 2020 By Ridha DJOUAMAA
In اللسانيات التطبيقية


Réponses (7)




Réponse (1)

1 votes

تقوم مناهج التعليم على اسس تحدد جوانبه المختلفة وتتم عملية تخطيط المنهج وبناءه في ضوئها ويقصد بالأسس الركائز التي ينبغي مراعاتها عند الرجوع في تخطيط او تصميم المنهج منها ثقافية اجتماعية تربوية بالأساس التربوي يراعي مستوى المتعلمين واستعدادهم من الناحية العقبة وكذلك الشمولية للمادة العلمية وكذلك التركيز على اصول الثقافة العربية ومستجدات العلم عند وضع المناهج أو تطويرها 

Posté le 17:56, Saturday 4 Apr 2020 by roumaissa روميسة (48 points)
In اللسانيات التطبيقية



Réponse (1)

0 votes

لا يخفى على أحد أن لكل شيء أساس وجذور،وهي بمثابة دعائم يقوم عليها.

وعليه فالمنهاج التربوي يقوم على اربعة أسس هامة وهي

_الأساس الفلسفي

_الأساس النفسي

_الأساس الاجتماعي

_الأساس المعرفي

Posté le 13:13, Tuesday 14 Apr 2020 by Yousra Regainia (88 points)
In اللسانيات التطبيقية



Réponse (2)

0 votes

الأساس المعرفي،الأساس النفسي،الأساس الإجتماعي والثقافي،الأساس الفلسفي،

Posté le 17:47, Tuesday 14 Apr 2020 by Khadija Ghourab (43 points)
In اللسانيات التطبيقية



Réponse (3)

0 votes

الأساس الفلسفي 

الأساس المعرفي 

الأساس الاجتماعي 

الأساس النفسي

Posté le 14:38, Saturday 25 Apr 2020 by Safa Daas (66 points)
In اللسانيات التطبيقية



Réponse (4)

0 votes

أسس بناء المناهج :
ويضم أربعة أسس هي :-
أولا : الأساس المعرفي :
إن المعرفة من الأبعاد المهمة التي يقوم عليها المنهج الدراسي ويسود المجال التربوي وجهتا نظر حول المعرفة فالفكر التقليدي ينظر إلى المعرفة باعتبارها هدفاً في حد ذاتها ثم تكرس كافة الجهود لتحقيق هذا الهدف؛ بينما الفكر التربوي التقدمي ينظر إلى المعرفة بوصفها أداة أو وسيلة لإعداد المتعلم للحياة ومن ثم فقد أولى هذا الفكر اهتماماً خاصاً بالخبرات وكيفية اكتسابها .
وتوجد أنماط مختلفة للمعرفة في المنهج :
أ – المعرفة الإلهية : وهي المعرفة المنزلة من لدن الله (تعالى) على رسله ومن يختارهم .
ب- المعرفة الحدسية : وهي المعرفة التي تأتي نتيجة إشراقة للفكر أو استنارة للبصيرة أو التفاتة في الوعي لا شعورية كأعمال المخترعين والفنانين .
ج- المعرفة العقلية : وهي المعرفة التي تنتج من استخدام العقل ومن أمثلتها مبادئ المنطق والرياضيات وتثبت بالبرهان والاستدلال.
د- المعرفة الحسية: وهي المعرفة التي تنشأ وتتكون بشهادة الحواس الخمسة.
هـ - المعرفة التجريبية: وهي أفكار تكونت نتيجة التجارب طبقاً لوقائع ملموسة .
و - المعرفة النقلية : وهي التي انتقلت وقبلت على محمل الصدق لا لأنها دققت بل لأن جهات موثوقة شهدت بصدقها مثل المعارف التاريخية والتراثية .
وهذه الأنواع المختلفة من المعارف لها أثر كبير في تحديد المناهج التربوية، إذ إنّ لكل منهج أساس معرفي يستند إليه، وبذلك يكوّن منهجه في ضوء ذلك الاتجاه المعرفي.

Posté le 22:12, Thursday 7 May 2020 by aya allouani (24 points)
In اللسانيات التطبيقية



Réponse (5)

0 votes

الأساس الفلسفي: كل منهج دراسي يجب أن يرتكز على فلسفة تربوية معينة ، محددة وواضحة ، تعكس في المقام الأول فلسفة المجتمع ، لأنها هي التي تحدد التوجهات العامة للمنهج

الأساس المعرفي: أي تحديد مراحل التعلم وخصائص المتعلم ونوعية المعلومات والمعارف المقدمة

الأساس النفسي: تقوم التربية بمساعدة الفرد على النمو ، وبالتالي وجب أن تحتوي المناهج التربوية جزء منها وتراعي الأسس النفسية المتعلم

الأسس الاجتماعية: أي تلبية حاجات المجتمع القائمة والمنتظرة

 

Posté le 06:00, Friday 8 May 2020 by منال يحياوي (16 points)
In اللسانيات التطبيقية



Réponse (6)

0 votes

أسس بناء المناهج : 

الاساس الفلسفي 

الاساس المعرفي 

الأساس الاجتماعي 

الأساس النفسي

Posté le 01:19, Sunday 10 May 2020 by Feryel Bahi (18 points)
In اللسانيات التطبيقية



Avez vous une réponse ?