مجتمع المعلومات
Licence - Socle Commun : Sciences Sociales

هذا المقرر موجه لطلبة السنة الاولى من التعليم المشترك والذي يشتمل على مادة علمية تتمحور في غدة عناصر ومحاور اساسية متكاملة وفق السيرورة البيداغوجية حيث يتم من خلال هذا البرنامج الوقوف عند اهم التغيرات التي مست المجتمع والتي اعادت بذلك منطلقاته الاساسية في بعديها البنائي والوظيفي، وبذلك اعاة بناء المدركات الذهنية للطالب وفق نتطلبات البيئة الاجتماعية المتغيرة والمتجددة بصورة ديناميكية تفاعلية، ومنه التعرف على التغيرات التي مست المجتمع والتي بدورها اثرت بنائيا وظيفيا في بنية الظاهرة الاجتماعية كونها تستمد خصائصها من  المجتمع الذي تظهر فيه وتنشا ضمنه.

S1 - ابستومولوجيا العلوم الاجتماعية
Licence - Socle Commun : Sciences Sociales

لم تنفصل طيلة مراحل التفكير الانساني مقولة المنهج عن مقولة الأطر المعرفية بمختلف مصادرها واتجاهاتها وحقبها التاريخية، ذلك أن المعرفة أي كانت دقيقة أو انسانية إنما تنتج من أصل واحد وهو الفلسفة كما أن تلك المعارف كلها لم تنتج الا في كنف نظرة منظمة لطرق انتاجها وامكانيات توليدها بصفة منتظمة لتفسير العالم والواقع المحيط به.

من هذه الزاوية فقط يلعب المدخل المنهجي أداة التبصر العلمي الناضج بالواقع وهو بذلك مولدا مشروعا لمعرفة يمكن أن تحقق الاتفاق وان كان الأمر مختلفا فيه فلا يوجد من سبيل لتفنيدها الا من خلال مدخل منهجي مخالف له من المرجعية الفكرية المشروعية الكافية لادعاء القدرة على تفسير الواقع بطريقة مختلفة.

نهدف من وراء التعرض لموضوع  الابستيمولوجية إلى تقديم نظرة شاملة ومتكاملة للمنهجية الخاصة بالعلوم الاجتماعية من خلال مدخل أصيل وهو تاريخ العلم عامة وتاريخ العلوم الإنسانية على وجه الخصوص .

تاريخ العلم هو مسرح لنضال العقل في سبيل اكتساب النظرة الكاملة حول عالم المادة والإنسان. مسيرته ليست مسيرة بناء متصاعد لمشروع المعرفة وإنما هو تاريخ المراجعات المعرفية لمقولات العلم وفق أطروحات منهجية متضاربة ومتنوعة تعيد تعاريف العالم من منطلقات ومحددات متوغلة في أصول عالم الأفكار الممتد من الفلسفة اليونانية وصولا لفلسفة عصر الأنوار.

S1 - البحث الوثائقي 1
Licence - Socle Commun : Sciences Sociales

مقرر البحث الوثائقي لطلبة السنة اولى جذع مشترك علوم اجتماعية

S2 - لغة أجنبية 1
Licence - Socle Commun : Sciences Sociales

Programme 

Objectifs : distinguer l’énoncé neutre de l’énoncé subjectif

                 Identifier le discours argumentatif

                  Structure du texte argumentatif

                   Identifiez les connecteurs logiques (emploi /rôle)  

                    les modalisateurs (emploi /rôle)  

                     les marques de la subjectivité:

                      le vocabulaire mélioratif et le vocabulaire péjoratif ....