S6 - البيئة و التنمية المستدامة
Licence - Science Sociologie: Sociologie

يهدف مقياس البيئة و التنمية المستدامة الى  إلى تمكين الطلاب وتزويدهم بالمعرفة حول أهمية البيئة وتأثيرها الإيجابي على التنمية المستدامة. وذلك من خلال:

 
1. تمكين الطالب من اكتساب المعرفة حول التنمية الاجتماعية بشكل عام، نظرًا لأنها تعتبر موضوعًا مهمًا في الوقت الحالي.
 
2. تمكين الطالب من اكتساب المعرفة التي تمكنه من التمييز بين التنمية والتنمية المستدامة، وفهم أهمية الأخيرة في المحافظة على البيئة وضمان استدامتها.
 
3. تمكين الطالب من اكتساب المعرفة المتعلقة بالجوانب النظرية والنظرية التطبيقية الواقعية لموضوع التنمية والتنمية المستدامة، وعلاقتهما بالنظام البيئي.
 
4. تمكين الطالب من الاطلاع على نماذج التنمية المختلفة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك النماذج الناجحة والفاشلة، وتمكينه من المقارنة بينها وفهم العوامل المؤثرة في نجاحها أو فشلها.
 
5. تمكين الطالب من اكتساب المعرفة المتعلقة بأهمية البيئة والنظام البيئي، وذلك في سياق اختلاف استراتيجيات التنمية في العالم.

S6 - المخدرات و المجتمع
Licence - Science Sociologie: Sociologie

عنوان الليسانس: علم الاجتماع

المادة :  المخدرات والمجتمع         السداسي: السادس

الوحدة التعليمية: استكشافية      الرصيد: 02   المعامل: 01

 

أهداف التعليم: في نهاية دراسة المادة فإن الطالب سيكون قادر على فهم طبيعة المواد المخدرة، والاسباب التي تدفع بالفرد الى الادمان عليها، وكذا التعرف على سبل الوقاية منها، اضافة الى دور مختلف المؤسسات الاجتماعي للتصدي لظاهرة الادمان وتعاطي المخدرات، وأخيرا معرفة اهم التدابير والاجراءات القانونية ازاء ظاهرة الادمان على المخدرات.

المعارف المسبقة المطلوبة: المعارف المطلوبة التي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم هي معرفته الأولية بمخاطر المخدرات، بعض اسماء المواد المخدرة، وبعض سبل الوقاية، وكذا مؤسسات التكفل بالمدمنين.

S5 - ملتقى التدريب على البحث الاجتماعي
Licence - Science Sociologie: Sociologie

تعتبر مادة "ملتقى التدريب على البحث الاجتماعي" جزءًا أساسيًا من وحدة المنهجية المقررة لطلاب السنة الثالثة في تخصص علم الاجتماع خلال الفصل الدراسي الأول. تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلاب بمهارات عملية في المنهجية البحثية، مع التركيز على الجوانب التطبيقية لإجراء البحوث الاجتماعية. تركز المادة على تقديم معرفة شاملة تغطي كافة مراحل البحث الاجتماعي، بدءًا من اختيار موضوع البحث وانتهاءً بإعداد التقرير النهائي.

يتم تحقيق ذلك من خلال دمج التعليم النظري مع التطبيقات العملية. مع انتهاء الدرس، يُتوقع من الطلاب أن يكونوا قد اكتسبوا فهمًا متينًا لكيفية إجراء البحوث الاجتماعية بطريقة منهجية وعلمية دقيقة.

 تم تصميم المادة لضمان قدرة الطلاب على تحويل ما تعلموه نظريًا إلى ممارسات بحثية فعلية، مما يؤهلهم بشكل جيد لتصميم وتنفيذ مشاريع بحثية في مجال علم الاجتماع.