Section outline

  • التعريف بالمقياس :

    عنوان الليسانس: علم الاجتماع.

    السداسي : الثالث.

    اسم الوحدة : استكشافية 

    اسم المادة:الحوكمة وأخلاقيات المهنة 

    الرصيد

    المعامل: 01

    الحجم الساعي خلال السداسي: 45 ساعة.

    الحجم الساعي الأسبوعي : 1ساعة و 30دقيقة(محاضرة) 1 ساعة و 30دقيقة أعمال موجهة.

    طريقة التقييم: مراقبة مستمرة 40% +امتحان 60%

  •  

    مقياس الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة الموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم الاجتماع خلال السداسي الخامس من مقاييس الوحدات الاستكشافية و يتناول في طياته دراسة تحليلية لمفهوم الحكم الراشد و أهميته و مختلف مكوناته، ومبادئه و مساهمته في محاربة مختلف أشكال الفساد المنتشرة في مجتمعنا ،  و كذلك تسليط الضوء على مفهوم أخلاقيات المهنة ، و علاقتها بالجكم الراشد ، و قد تم تقسيم البرنامج الخاص بالمحاضرات النظرية للمادة المقدمة الى محاور رئيسية هي : 

    أولا :الحكم الراشد (الحوكمة) : مفهومه و مكوناته و مبادؤه.

    ثانيا : ظاهرة الفساد و طرق محاربتها: المفهوم و الأنواع و المظاهر و أسباب ظهوره و آثاره و طرق محاربته و علاجه من طرف الهيئات و المنظمات الدولية و المحلية .

    ثالثا: أخلاقيات المهنة : مفهومها وأهدافها و أهميتها و مبادؤها.

  • أستاذة المحاضرة : مهنة نصيرة

    كلية :العلوم الاجتماعية و الانسانية

    قسم : العلوم الاجتماعية 

     للإجابة على الانشغالات عبر الايمايل، و التواجد بمكتب رئيس قسم علم النفس على  مستوى  ادارة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية / الطابق الرابع 

    التواصل عبر الايمايل المهني: n.mehenna @univ-soukahras.dz

     عادة ما يتم الرد خلال نفس اليوم من تلقي الايمايل

    رابط قناتي على موقع اليوتيوب :

     https://www.youtube.com/@mehennanassira

  • أهداف مقياس الحوكمة وأخلاقيات المهنة وفق تصنيف بلوم
    أولاً: على مستوى المعرفة (Knowledge)
    • أن يتعرف الطالب على مفهوم الحوكمة وأسسها ومبادئها.
    • أن يعدد الطالب مظاهر الفساد الإداري والمالي وأسبابه.
    • أن يذكر الطالب أهم القوانين والهيئات المختصة بمكافحة الفساد.
    ثانياً: على مستوى الفهم (Comprehension)
    • أن يشرح الطالب العلاقة بين الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.
    • أن يفسر الطالب أهمية أخلاقيات المهنة في ترسيخ ثقافة النزاهة والشفافية.
    • أن يوضح الطالب آثار الفساد على التنمية والمؤسسات.
    ثالثاً: على مستوى التطبيق (Application)
    • أن يطبق الطالب مبادئ الحوكمة في تحليل مواقف مهنية أو تنظيمية محددة.
    • أن يوظف الطالب مفاهيم أخلاقيات المهنة في التعامل مع حالات واقعية تخص الفساد الإداري أو المهني.
    رابعاً: على مستوى التحليل (Analysis)
    • أن يحلل الطالب أسباب تفشي الفساد في المؤسسات العامة أو الخاصة.
    • أن يميز الطالب بين مختلف أنواع الفساد (الإداري، المالي، الأخلاقي...).
    • أن يقارن الطالب بين نماذج وطنية ودولية في مكافحة الفساد.
    خامساً: على مستوى التركيب (Synthesis)
    • أن يقترح الطالب آليات فعالة لترسيخ مبادئ الحوكمة في بيئات العمل.
    • أن يصمم الطالب خطة عملية لتعزيز أخلاقيات المهنة في المؤسسة.
    سادساً: على مستوى التقويم (Evaluation)
    • أن يقيم الطالب فعالية السياسات الوطنية في مكافحة الفساد.
    • أن يصدر الطالب أحكامًا نقدية حول مدى التزام المؤسسات بمبادئ الحوكمة والشفافية.
    • أن يقيم الطالب السلوكيات المهنية وفق معايير الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية.
  • المكتسبات القبلية لمقياس الحوكمة
    قبل دراسة مقياس الحوكمة، يُفترض أن يكون الطالب قد اكتسب مجموعة من المعارف والمهارات الأساسية التي تساعده على فهم محتوى المقياس، من بينها:
    1. الإلمام بالمفاهيم الأساسية في التسيير والتنظيم مثل: المؤسسة، الإدارة، المسؤولية، والسلطة.
    2. معرفة أولية بمبادئ علم الاجتماع التنظيمي أو علم النفس التنظيمي، خاصة ما يتعلق بالسلوك المهني داخل المؤسسات.
    3. الإلمام بمفاهيم القانون الإداري والمالي لفهم الإطار التشريعي الذي تعمل ضمنه الحوكمة.
    4. معرفة عامة بمفاهيم الأخلاق المهنية والمسؤولية الاجتماعية.
    5. القدرة على تحليل المشكلات التنظيمية والإدارية من منظور علمي ومنهجي.
    6. امتلاك مهارات التفكير النقدي في ما يتعلق بالممارسات الإدارية وأساليب التسيير داخل المؤسسات.
    7. الإلمام بأساسيات البحث العلمي، خاصة ما يتعلق بجمع المعلومات وتحليلها لتوظيفها في دراسة قضايا الحوكمة.
  •  

    احتل موضوع الحكم الراشد اهمية بالغة، حيث اصبح من اولويات صناع القرار في جميع انحاء العالم، كما اصبح يشكل ضامنا اساسيا لتحويل النمو إلى تنمية مستدامة تراعي العدالة والمساءلة والشرعية وتلبي حاجات الافراد والجماعات، وكذا إرساء ويستند نظام الحوكمة الجيد الى تحقيق المستوى الامثل من الضبط والرقابة ذات الفاعلية، بالإضافة الى تعزيز ثقافة المسؤولية من اجل الحد من  الفساد الإداري بصفة عامة والفساد المالي بصفة خاصة، لهذا تزايد الاهتمام في الوقت الحاضر بأخلاقيات الادارة على نحو ملفت للنظر في العقود الثالثة الأخيرة من القرن الماضي، فاليوم تتردد   أخلاقيات المهنة، أخلاقيات الأعمال، فبعد أن كانت الكفاءة هي مركز الاهتمام والهدف الوحيد، أصبحت الأخلاقيات تحظى بالاهتمام لتعيد صياغة الأهداف والسياسات بطريقة ترفع الأداء وتبرز المسؤولية الأخلاقية للمنظمات


  • يُعدّ مقياس الحوكمة من المقاييس الأساسية التي تسعى إلى ترسيخ ثقافة الشفافية والمساءلة داخل المؤسسات، وتعزيز القيم الأخلاقية والمهنية في الممارسات الإدارية والتنظيمية.
    فمن خلال هذا المقياس، يكتسب الطالب فهماً عميقاً لمبادئ الحوكمة الرشيدة، وأهمية تطبيقها في تحسين الأداء المؤسسي والحد من ظواهر الفساد الإداري والمالي. كما يتعرف على التجارب والنماذج الناجحة في هذا المجال، مما يمكنه من تطوير رؤية نقدية وبنّاءة تجاه واقع التسيير في مختلف القطاعات.
    وبالتالي، فإن مقياس الحوكمة لا يهدف فقط إلى إكساب المعارف النظرية، بل يسعى كذلك إلى تنمية الحسّ الأخلاقي والمسؤولية المهنية لدى الطالب ليكون فاعلاً في ترسيخ قيم النزاهة والشفافية والإصلاح داخل بيئة العمل مستقبلاً.

  • قائمة المصادر والمراجع
    🔹 أولاً: المراجع العربية
    1. الزبيدي، عبد الله بن محمد (2019). مبادئ الحوكمة الرشيدة والإدارة الحديثة. الرياض: دار الميمان للنشر والتوزيع.
    2. عبد الرحمن، مصطفى (2020). حوكمة المؤسسات بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفكر العربي.
    3. حجازي، محمد عبد القادر (2018). الشفافية والمساءلة في الإدارة العامة: مدخل للحوكمة الرشيدة. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
    4. عبد الله، طارق (2017). مكافحة الفساد الإداري والمالي في المنظمات العامة والخاصة. عمان: دار وائل للنشر.
    5. الكبيسي، خليل (2021). أخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية في بيئة العمل. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
    6. هلال، نبيل (2016). الحوكمة: المفهوم، المبادئ، وآليات التطبيق في المؤسسات العامة. القاهرة: مركز الدراسات الإدارية.
    7. ناصر، عبد الحكيم (2018). الحوكمة الرشيدة ودورها في تعزيز التنمية المستدامة. بيروت: دار المنهل اللبناني.
    8. القريشي، خالد (2020). الفساد الإداري: أسبابه وآثاره وطرق مكافحته. بغداد: جامعة النهرين.
    9. الصميدعي، نجم عبد الله (2019). الإدارة الرشيدة وأخلاقيات المهنة في المؤسسات العامة. عمان: دار الحامد للنشر.

    🔹 ثانياً: المراجع الأجنبية
    1. OECD (2015). Principles of Corporate Governance. Paris: OECD Publishing.
    2. World Bank (2017). Governance and the Law: World Development Report 2017. Washington, DC: The World Bank.
    3. Transparency International (2021). Corruption Perceptions Index 2021. Berlin: Transparency International.
    4. Cadbury, A. (1992). Report of the Committee on the Financial Aspects of Corporate Governance. London: Gee & Co.
    5. IFAC (International Federation of Accountants) (2018). International Code of Ethics for Professional Accountants. New York: IFAC.
    6. UNESCO (2019). Ethics in the Public Service: Principles and Practice. Paris: UNESCO.
    7. OECD (2017). Preventing Corruption in Public Procurement. Paris: OECD Publishing.