الخطوط العريضة للقسم

  • ماهي خطوات تحديد أهداف العمل الثلاث؟ - فاستركابيتال

    سيكون الطالب ملماً بأهداف المقياس بناءاً على مستويات بلوم  Bloom ، المعرفية من خلال ما يلي:

    01/ مستوى المعرفة و التذكر: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار المبادئ الأساسية للنهجية، ويتم اعطاء الطالب أسئلة إختيار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمنهجية إعداد مذكرة وفق القارا 1275؛

    02/ مستوى الاستيعاب و الفهم: يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس التي تقوم عليها المنهجية، وهنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس؛

    03/ مستوى التطبيق: بتعرف الطالب على الأسس ومشكلات المعالجة المنهجية العلمية الصحيحة لإنجاز مذكرة التخرج إنطلاقاً من الفكرة إلى التجسيد؛

    04/ مستوى التحليل: يقوم الطلاب بالمعالجة و التحليل للمعلومات المتاحة له من المصادر والمراجع، مما يمكنه من إعداد مذكرة التخرج بطريقة صحيحة؛

    05/ مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى تكون له قدرة على إعداد المذكرة وفق المنهجية المطلوبة، وهذا انطلاقا من المحاضرات المقدمة له؛

    06/ مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج الدراسة في مجموعة مترابطة من الخطوات إنلاقاً من ملاحظة ثم التجربة ثم النتائج، ويتم عرضها بشكل يمكن مستخدمي هذه الدراسة من مقارنتها بالدراسات السابقة.