Résumé de section


  • سيكون الطالب ملما بأهداف الدرس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

     1.    مستوى المعرفة و التذكر : الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية ) حيث يقوم الطالب باستذكار مفاهيم  وأساسيات المحاسبة الماليةو مختلف التقنيات المحصل عليها من الطور الثانوي ( محاسبة مالية- محاسبة تحليلية)   لا سيما التحكم في آلية القيد المزدوج، ويتم اعطاء الطالب أسئلة إختيار متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالمحاسبة المالية

     2.      مستوى الاستيعاب و الفهم : يقوم الطلاب في هذا المستوى باستعاب وفهم الأسس المحاسبية التي تسمح لهم بإعداد التسويات المالية لعمليات المنشأة ، وهنا تعطى للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

     3.      مستوى التطبيق : بتعرف الطالب على الأسس ومشكلات المعالجة المحاسبية  ومسك الحسابات المالية و وتعريفه بالأخطاء المحاسبية وسبل علاجها.

     4.      مستوى التحليل :يقوم الطلاب بالمعالجة و التحليل لحسابات الأصول و الخصوم، مما يمكنه من إعداد الميزانية الختامية و القوائم المالية .

     5.      مستوى التركيب: الطالب عند هذا المستوى تكون له قدرة على إعداد التسويات المالية لعمليات المنشأة في نهاية الفترة، مع بيان تأثيرها على الحسابات الختامية والقوائم المالية ، وهذا انطلاقا من المحاضرات المقدمة له.

     6.     مستوى التقويم: يعمل الطالب على الوصول إلى نتائج المحاسبة المالية في مجموعة مترابطة من القوائم المالية و التي تكون على شكل جداول تلخص نشاط المؤسسة خلال دورة محاسبية، ويتم عرضها بشكل يمكن مستخدمي هذه القوائم من مقارنتها بقوائم الدورات السابقة.