Section outline


  • تهدف دراسة الجدوى التسويقية والفنية إلى تحديد ما إذا كانت الفكرة الاستثمارية يمكن تنفيذها وتحقيق النجاح المتوقع والأرباح المستقبلية. وتساعد هذه الدراسات على تحديد الجوانب الأكثر صعوبة في إنجاز المشروع وتطوير استراتيجيات للتغلب عليها. وبما أن دراسة الجدوى تشمل جوانب متعددة، فهي تمثل خطوة أساسية لأي مستثمر يرغب في الاستثمار في مشروع جديد. في هذا الصدد تتطرق المحاضرة الى:

    أولا: التجزئة السوقية

    ثانيا: أسـس ومعـايير تجزئة السـوق

    ثالثـا: استراتيجيات الوصول إلى الأسواق المستهدفة

    رابعا: التنبؤ بالطلب على منتجات المشروع

    خامسا: تحديد حجم الإنتاج الملائم للمشروع وتقدير احتياجات المشروع