لكي تستطيع المنظمة تحقيق احتياجاتها من الموارد البشرية، يتطلب ذلك البحث عن المصادر التي يمكن اللجوء إليها للحصول على نوعية الموارد المطلوبة، والتي تتوفر فيها المواصفات والمؤهلات المطلوبة لشغل الوظائف الشاغرة.
حيث تسعى المنظمة للبحث عن مصادر جديدة للموارد البشرية، وتعتبر عملية البحث هذه عملية بالغة التعقيد والصعوبة بالنسبة للمنظمات كبيرة الحجم، والتي تحتاج إلى أعداد كبيرة من الموارد البشرية، وعند البحث تكون المنظمة أمام نوعين من المصادر هما المصادر الداخلية، والمصادر الخارجية، وتحديد هذه المصادر يتم من خلال الاضطلاع بوظيفة أو عملية أساسية هي عملية الاستقطاب، التي تتمثل في جانبين مهمين من عملية التوظيف التي تشمل المرحلة الأولى تبدأ بالبحث عن الكفاءات المناسبة وجذبها وتشجيعها للالتحاق بالعمل في الوقت المناسب وبالنوعيات والأعداد المناسبة (الاستقطاب)، والمرحلة الثانية تتضمن المفاضلة بين المرشحين للوظائف والاختيار من بينهم لشغل الوظائف المناسبة (مرحلة الاختيار)
ومن أجل الإحاطة لذلك سنتطرق في محاضراتنا إلى التوظيف في الموارد البشرية والموائمة المهنية معتمدين على ثلاث نقاط رئيسية ومتكاملة: - التوظيف، - الاستقطاب، - الاختيار والتعيين.