مركز المنشورات العلمية |
خصائص الثقافة الاستهلاكية للأسر الجزائرية تجاه شراء المنتجات الكهرومنزلية- دراسة ميدانية-https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/1135 |
شيبي هناء (2017) خصائص الثقافة الاستهلاكية للأسر الجزائرية تجاه شراء المنتجات الكهرومنزلية- دراسة ميدانية-. |
تحميل المقال
ملخص المقال
-
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خصائص الثقافة الاستهلاكية للأسر الجزائرية تجاه شراء المنتجات الكهرومنزلية ، حيث أننا أردنا معرفة هوية هذه الثقافة إن كانت وطنية أم أجنبية وقد اتضح لنا أنه لا يمكن الجزم بأن الثقافة الاستهلاكية للأسر الجزائرية وطنية ، فهي تختلف من أسرة إلى أخرى ومن فرد إلى آخر لأنها متعلقة الجوانب الثقافية المصاحبة للعملية الاستهلاكية فهي صعبة القياس ، وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب الاستقصاء باستعمال الاستمارة كأداة أساسية سمحت بتسليط الضوء على أهم العوامل التي تساهم في تفضيل شراء المنتجات الكهرومنزلية الوطنية ، والعوامل التي دفعت الأسر الجزائرية لتفضيل شراء المنتجات الكهرومنزلية الأجنبية التي بدورها كانت عائق أمام المنتجات الكهرومنزلية الوطنية ، ونحن بدورنا نأمل أن نركز على هذه العوامل لأنها تمس المستهلك وتمس الأسر الجزائرية والمؤسسات الوطنية ،والاقتصاد الوطني.
وقد أثبتت الدراسة أن هناك عوامل كثيرة ساهمت في بناء ثقافة استهلاكية وطنية لكن أهم عامل دفع الأسر الجزائرية إلى استهلاك المنتوج الكهرومنزلي الوطني كان المساهمة في ارتقاء الاقتصاد الوطني ، كذلك توجد عوامل كثيرة كانت عائقا أمام تفضيل شراء المنتجات الكهرومنزلية الوطنية ، لكن أهمها كان المزايا التنافسية الكثيرة للمنتجات الكهرومنزلية الأجنبية وتطورها ومواكبتها للاستخدامات الحديثة ، مما دفع الأسر الجزائرية إلى تفضيل شراء المنتجات الكهرومنزلية الأجنبية.
الكلمات المفتاحية :الثقافة الاستهلاكية،سلوك المستهلك،خصائص الثقافة الاستهلاكية،المنتجات الكهرومنزلية.
Summary
This study aims at identifying the consumer characteristic of the Algerian families in relation to the electric household product, we wanted to know the identity of this culture whether national or foreign, and it has became clear to us that it is not certain that the culture of the Algerian consumer is a national culture it differ from one family to another, and from one person to another.
This study relied on the survey method using the questionnaire as a basic tool, which highlight the most important factors which contribute which product the Algerian families prefer more.
In this study we hope to focus more on the most important factors which influence the consuming culture of the Algerian families, throughout our research also we discovered important competitive advantage to push the Algerian families to prefer buying foreign electrical products.
معلومات
Item Type: | Master |
---|---|
Divisions: | |
ePrint ID: | 1135 |
Date Deposited: | 2018-02-20 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/1135 |
BibTex