مركز المنشورات العلمية |
فعالية التسويق الشبكي في توزيع المنتجات دراسة ميدانية لشركة اوريفلام بولاية سوق أهراhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/1136 |
ملايكية زبيدة و كريمو شرين (2017) فعالية التسويق الشبكي في توزيع المنتجات دراسة ميدانية لشركة اوريفلام بولاية سوق أهرا. جامعة سوق أهراس |
تحميل المقال
ملخص المقال
-
قد حاولنا من خلال هذه الدراسة تناول موضوع التسويق الشبكي في توزيع المنتجات في إطاره النظري والتطبيقي، والذي تم تقديمه من خلال المقدمة، حيث تم تحديد الإشكالية والفرضيات، أهمية وأسباب وأهداف البحث، منهج الدراسة وخطة البحث.
وقد تم التطرق في الفصل الأول إلى التسويق الشبكي و التوزيع، حيث أن التسويق الشبكي هو تسويق مباشر يهدف إلى حصول العميل على السلعة من المنتج مباشرة دون وساطة،معتمد في تسويق السلعة و بيعها على المشترين أنفسهم،و نظرا لأهمية الموضوع و اختلاطه بالجانب الديني نجد أن هناك الكثير من الفتاوى في هذا المجال وأغلبها حرمته بحجة أن هذا التسويق ليس هدفه تسويق المنتج وتلبية حاجات المستهلك بل هدفه المتاجرة بالأموال وهو نوع من أنواع الربا والنصب والاحتيال، إضافة إلى أنه يوجد فروقات بين التسويق الشبكي والهرمي تم توضيح أبرزها،بينما التوزيع هو عملية إيصال المنتجات من المنتج إلى المستهلك من خلال استعمال منافذ التوزيع، وينقسم التوزيع إلى التوزيع غير مباشر والتوزيع المباشر، حيث أن التوزيع المباشر لديه عدة أشكال تتمثل في فروع البيع المملوكة للمنتج وطواف رجال البيع والبيع بالبريد والبيع الآلي، بينما التوزيع غير مباشر يتم بواسطة الوسطاء التجار والمتمثلين في تجار التجزئة وتجار الجملة،والوسطاء الوظيفيين المتمثلين في الوكلاء والسماسرة، وفي الأخير تم توضيح العلاقة بين التسويق الشبكي وتوزيع منتجات شركة Oriflame .
أما الفصل الثاني فقد عالج الدراسة التطبيقية التي من خلالها تم اختبار الفرضيات و التأكد من صحتها، حيث تأكدنا من صحة الفرضيات الأولى والثانية والثالثة من خلال تحليل إجابات أفراد العينة على استمارة الاستبيان، بينما الفرضية الرابعة المتمثلة في "علاقة التسويق الشبكي بتوزيع منتجات شركة Oriflame علاقة قوية" فقد تمت الإجابة عليها من خلال قياس معامل الارتباط بين محوري الدراسة المتمثلين في التسويق الشبكي في شركة Oriflame وتوزيع منتجات شركة Oriflame، في حين تمت الإجابة على الفرضية الخامسة " يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير المتغيرات الوصفية (الجنس،العمر،المستوى التعليمي،التخصص،الخبرة) على محوري الدراسة."باستخدام اختبار الفرق بين المتوسطين(t.test) واختبار التباين الأحادي(ANOVA ) وذلك بعد إجراء اختبار التوزيع الطبيعي" shapiro-wilk".
1.النتائج:
يمكن إيجاز ابرز الاستنتاجات فيما يلي:
يتيح التسويق الشبكي اتصالا مستقيما بين الشركة المنتجة و المستهلك دون أن يتدخل احد من الوسطاء (تجار الجملة و تجار التجزئة )، مما يسمح لها بكسب عدد اكبر من المستهلكين و توسيع شبكتها .
التسويق الشبكي يساهم في انخفاض سعر البيع مقارنة بوجود وسطاء وبالتالي جذب اكبر عدد ممكن من المستهلكين.
التسويق الشبكي ساهم في زيادة مبيعات شركة Oriflame لحد كبير مما أدى بهذه الأخيرة للاهتمام به كعنصر فعال لتصريف منتجاتها.
الأداء الجيد لوظيفة التوزيع و التحكم في سياساتها ساعد الشركة على تسويق منتجاتها.
انتشار منتجات شركة Oriflame على نطاق واسع في الجزائر، حيث عرفت بالفاعلية و الجودة مما أدى إلى تعدد مستعمليها و زيادة نسبة التعامل معها.
التسهيلات الممنوحة من طرف Oriflame ساعدها في توسيع شبكتها
لاحظنا أن شركة Oriflame تكتفي بتقديم المنتجات دون الرقابة والمتابعة لسير مبيعاتها بعد تسليمها للمستهلكين.
2.التوصيات:
انطلاقا مما سبق سنحاول فيما يلي إثراء موضوعنا ببعض التوصيات التي يمكن الاعتماد عليها والتي كانت كالأتي:
ينبغي على شركة Oriflame والتي تتبنى التسويق الشبكي لتصريف منتجاتها ان لا تقطع علاقتها نهائيا مع الوسطاء من تجار الجملة وتجار التجزئة، ويفضل أن تربطها معهم علاقات وثيقة لأنها قد تحتاج أن تعتمد عليهم في الحالات الطارئة التي قد لا يمكن معالجتها بالتسويق الشبكي
نقترح على الشركة أن تتابع سير مبيعاتها لان ذلك يضمن لها التعرف على التغيرات الطارئة في سلوك المستهلك.
كما نقترح عليها توسيع شبكتها، وذلك بفتح مكاتب و فروع جديدة.
3.الأفاق المستقبلية:
ستساهم هذه الدراسة في فتح المجال لنقاش بحوث قادمة لتعميق هذا الطرح وتدعيم النتائج المتوصل إليها أو تعدليها أو تناول هذا الموضوع من جوانب أخرى, وإمكانية طرح إشكاليات لمواضيع جديدة تصلح كبحوث مستقبلية كما يلي:
فعالية التسويق الشبكي وتأثيره على الإستراتيجية العامة للمؤسسة.
أهمية التسويق الشبكي وفعاليته في تحسين أداء الوظيفة التسويقية في المؤسسة.
معلومات
Item Type: | Master |
---|---|
Divisions: | |
ePrint ID: | 1136 |
Date Deposited: | 2018-02-20 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/1136 |
BibTex