المنشورات العلمية

هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace


ملخص المقال

لتعلم لغة أجنبیة فان الخطأ لا مفر منھ، بل ھو ممر قسري، حیث نستطیع من خلالھ الحصول على العلم.

و علیھ یجب إعادة الاعتبار إلى الخطأ و جعلھ حجر الزاویة في صرح التعلیم و التعلم بصفة عامة وتعلم الفرنسیة لغة أجنبیة بصفة خاصة. نحاول من خلال عملنا ھذا أن نلقي الضوء على تأثیر تصورات الخط أفي التعبیر الكتابي بالنسبة إلى أساتذة الفرنسیة لغة أجنبیة وتلامیذ الطور الثانوي.
ینقسم ھذا البحث إلى جزأین؛ الجزء الأول نظري من أجل التعرف بالمفاھیم التي تخص موضوع بحثن ا
للعلم الخطأ، أنماطھ وتطور مفھومھ. أما الجزء الثاني أي التطبیقي، فقد خصصناه إلى تحلیل المعطیات التي تحصلنا علیھا من خلال تقنیة الاستفسار المغلق الذي أسند إلى أساتذة الطور الثانوي وكذا تلامیذ الأقسام النھائیة لغرض التحقق من الفرضیة المطروحة في أول البحث.

من خلال ھدا التحلیل العددي و الكمي في آن واحد، توصلنا إلى إثبات و تأكید بأن التصورات السلبیة
للخطأ لھا تأثیر سلبي على التعلیم و التعلم للفرنسیة لغة أجنبیة و تعتبر انسدادا و حاجزا یمنع و یعیق تطور التعبیر الكتابي لدى تلامیذ الأقسام النھائیة للطور الثانوي.

كلمات البحث: تعلیمیة الخطأ، مكانة الخطأ، أنماطھ،التعبیر أو الإنجاز الكتابي، الملاحظات.


BibTex

@phdthesis{uniusa201,
    title={Représentations de l’erreur et conceptions de son rôle dans le développement des productions écrites d’élèves des classes de terminale},
    author={Abdelhak Mouassa},
    year={2012},
    school={University of Souk Ahras}
}