المنشورات العلمية

هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace


ملخص المقال

تندرج دراستنا هذه في إطار العملية التعليمية للغة الفرنسية بإعتبارها من الغات الحية الأجنبية التي يقوم على تلقينها وتدريسها مكوني التكوين المهني.

ومن خلال احتكاك العملية التعليمية للغة الفرنسية باللغة العربية خارج السياقات البيداغوجية فإن حالات تحوير بعض المصطلحات الفرنسية واخضاعها إلى تقعيد بعيد عن مدلولاتها بغرض تكييفها لخدمة السياقات الإتصالية المختلفة في مزيج لغوي يصبح وسيلة يعبر بها المتعاملين على مداركهم ومكتسباتهم في مجال التكوين المهني.

وتطور عملية التحرير والتكييف هذه لتصبح مزيجا لغويا يتخذ كإستراتيجية للتواصل باللغة الفرنسية مستعينا بسياقات اللغة الدارجة العامية والهدف من ذلك التعبير عن الحاجات واشباعها والتواصل الآني الفعال وعليه فهذه اللغة المزيج والتي تميزها القصدية في الغايات والتلقائية في الإستعمال تعبر عن بديل لغوي ميزته السهولة في التواصل لإفتقاده لضوابط اللغة وقواعدها حتى أصبح أداة وصل وربط لغوية تستثمر في لإكتساب وتطوير الكفاءة والقدرة اللسانية في اللغة الفرنسية.

ومن هنا سنبني إرادتنا غب الإجابة والكشف عن مستويات التعبير اللغوية الممتدة في ازدواج الرموز عند مكوني التكوين المهني.

الكلمات المفتاحية: الإختلاف اللغوي، التحول الرمزي، التحليل التقابلي، حالات التخاطب.


BibTex

@phdthesis{uniusa214,
    title={Approche contrastive du phénomène de la variation linguistique dans le système du français et de l’arabe dialectal.},
    author={Ahmed DZIRI},
    year={2013},
    school={University of Souk Ahras}
}