Sami ABU-ISSA (2012) La motivation des apprenants dans l’apprentissage du FLE : Cas des élèves de deuxième année secondaire. University of Souk Ahras
المنشورات العلمية
هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace
ملخص المقال
وبالرجوع لإعمال رولون فیو فان ھذه (sociocognitive) استنادا على المقاربة المعرفیة الاجتماعیة الدراسة تصبو إلى إعطاء بعض عناصر الإجابة للسؤالین الآتیین واللذین یمثلان الإشكالیة:
- ما ھي المعاییر التي لا تستجیب لھا الأنشطة التعلمیة والتي یمكن أن یكون لھا أثر سلبي على تصور المتعلم بالنسبة لقیمة النشاط و بالتالي على تحفیزه للتعلم؟
- إلى أي مدى یمكن لأسالیب التقییم أن تؤدي إلى نقص الحافز عند المتعلم؟
لأجل ھذا، لجأنا إلى ثلاثة أدوات قیاس: الاستبیان (أرسل إلى المتعلمین)، والمقابلات شبھ المنظمة (التي أجریت
مع المعلمین) ومراقبة ممارساتھم البیداغوجیة. النموذج الذي كنا نعمل علیھ مكون من 35 طالبا و خمس مدرسین.
في ضوء النتائج، یبدو أنھ لا یتم استیفاء شرطین في الأنشطة المقترحة لتعلم المتعلمین والتي قد یكون لھا أثر سلبي على تصوراتھم لقیمة الأنشطة ھي:
1. عدم شرعیة الإنجازات التي تنتج داخل القسم.
2. المشاركة المعرفیة القلیلة التي تتطلبھا الأنشطة المقترحة للتعلم.
وھناك أیضا ممارسات التقییم من المعلمین الذین یركزون اھتمامھم على نتائج المتعلم بدلا من التركیز على عملیةالتعلم.
الكلمات الرئیسیة: الدافع، وممارسات التقییم، واستراتیجیات التعلم، وأنشطة التعلم، وتصورات المتعلمین، والمشاركة المعرفیة، وحقیقي.
- ما ھي المعاییر التي لا تستجیب لھا الأنشطة التعلمیة والتي یمكن أن یكون لھا أثر سلبي على تصور المتعلم بالنسبة لقیمة النشاط و بالتالي على تحفیزه للتعلم؟
- إلى أي مدى یمكن لأسالیب التقییم أن تؤدي إلى نقص الحافز عند المتعلم؟
لأجل ھذا، لجأنا إلى ثلاثة أدوات قیاس: الاستبیان (أرسل إلى المتعلمین)، والمقابلات شبھ المنظمة (التي أجریت
مع المعلمین) ومراقبة ممارساتھم البیداغوجیة. النموذج الذي كنا نعمل علیھ مكون من 35 طالبا و خمس مدرسین.
في ضوء النتائج، یبدو أنھ لا یتم استیفاء شرطین في الأنشطة المقترحة لتعلم المتعلمین والتي قد یكون لھا أثر سلبي على تصوراتھم لقیمة الأنشطة ھي:
1. عدم شرعیة الإنجازات التي تنتج داخل القسم.
2. المشاركة المعرفیة القلیلة التي تتطلبھا الأنشطة المقترحة للتعلم.
وھناك أیضا ممارسات التقییم من المعلمین الذین یركزون اھتمامھم على نتائج المتعلم بدلا من التركیز على عملیةالتعلم.
الكلمات الرئیسیة: الدافع، وممارسات التقییم، واستراتیجیات التعلم، وأنشطة التعلم، وتصورات المتعلمین، والمشاركة المعرفیة، وحقیقي.
معلومات
Item Type | Thesis |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 217 |
Date Deposited | 2014-12-14 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/ar/publication/article/217 |
BibTex
@phdthesis{uniusa217,
title={La motivation des apprenants dans l’apprentissage du FLE : Cas des élèves de deuxième année secondaire},
author={Sami ABU-ISSA},
year={2012},
school={University of Souk Ahras}
}
title={La motivation des apprenants dans l’apprentissage du FLE : Cas des élèves de deuxième année secondaire},
author={Sami ABU-ISSA},
year={2012},
school={University of Souk Ahras}
}