مركز المنشورات العلمية |
أثر الألعاب الجماعية في تقويم سلوك المتمدرسين في الطور الثانوي (مرحلة مراهقة )https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/2217 |
دلهوم عماد, بوغالية فايزة and منماني نادية (2020) أثر الألعاب الجماعية في تقويم سلوك المتمدرسين في الطور الثانوي (مرحلة مراهقة ). مجلة علوم الأداء الرياضي , 2(1), 173 - 202 |
تحميل المقال
ملخص المقال
-
تعتبر الألعاب الجماعية من أبرز وأهم الأنشطة الرياضية الهامة عند التلاميذ في الطور الثانوي، بالنظر إلي إقبالهم المتزايد و المستمر علي ممارستها ، وذلك ما جعلها من أهم برامج مادة التربية البدنية و الرياضية، كونها تساعد المراهق علي التكيف ضمن الجماعة وإكتساب مهارات و معارف عديدة وتعمل كذلك علي تهذيب السلوك، فالألعاب الجماعية أدرجت خصيصا في الطور الثانوي لأهميتها الكبيرة من قبل المختصين لتحقيق الأهداف المرجوة و خاصة منها النفسية، التي تحرر المراهق من العقد والضغوطات النفسية ومنح تقويم السلوكات، وكذلك لما لها من بعد اجتماعي الذي يسمح للمراهق بالاندماج ضمن الجماعة، كما تساعده على تنمية قدراته العقلية و التعلمية، كما تسمح له أيضا بتفجير طاقاته الكامنة التي يتمتع بها أثناء هذه المرحلة الحساسة (المراهقة)، فالألعاب الجماعية وسيلة في تكوين و بناء شخصية المراهق ، ولهذا السبب فان جميع المسؤولين و المختصين خاصة المربين يولون أهمية بالغة لهذه الأنشطة الرياضية الجماعية ضمن المجال التربوي .
" ما مدي تأثير الألعاب الجماعية على تقويم سلوكات تلاميذ الطور الثانوي كمرحلة للمراهقة ؟ ".
و كانت دراستنا الميدانية تحت موضوع: " مدى تأثير الألعاب الجماعية على تقويم سلوك تلاميذ الطور الثانوي - دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية سوق أهراس " ، التي كانت عينتها متكونة من:01- عينة التلاميذ ( تتمثل هذه العينة في 400 تلميذ موزعين على ثانويتين بولاية سوق أهراس ، 02- عينة الأساتذة: ( تتمثل هذه العينة في 06 أساتذة موزعين على ثانويتين بولاية سوق أهراس، التي تم اختيارها عشوائيا،كما إستخدمنا الاستبيان على شكل استمارة كأداة للبحث، فيما كان المنهج الوصفي الاختيار الأنسب و الأصوب للدراسة.
وقد خلصت دراستنا إلى بعض النتائج من أهمها: إعطاء أهمية كبيرة للألعاب الجماعية في الثانويات وذلك ببرمجة دورات رياضية لتوطيد العلاقة الطيبة بين المراهقين، برمجة أكثر من حصة في الأسبوع وتمديد الوقت المبرمج لألعاب الجماعية، يجب على الأساتذة البروز بالسلوك الجيد لأن المراهق يراقب ويحب التقليد و القدوة في حياته وليكون له أحسن مثال في السلوك .
Abstract:
Team games are considered to be one of the most important and important sporting activities for students in the secondary stage, in view of their increased and continuous demand for their practice, which made them one of the most important programs of physical and sports education, as it helps the teenager to adapt within the group and gain many skills and knowledge It also works to refine behavior, as group games were specifically included in the secondary stage because of their great importance by specialists to achieve the desired goals, especially psychological ones, which frees the teenager from the contract and psychological pressures and the granting of behavior evaluation as well as it has a social dimension that allows the teenager to integrate into the group It also helps him to develop his mental and learning abilities, and also allows him to blow up his potential energies that he enjoys during this sensitive phase (adolescence), as team games are a means of forming and building the adolescent's personality, and for this reason all officials and specialists, especially educators, attach great importance to For these group sports activities within the educational field.
" What is the impact of team games on evaluating the behavior of secondary pupils as a stage of adolescence? "
And our field study was under the topic: "The effect of group games on evaluating the behavior of secondary pupils - a field study of some secondary schools in the state of Souk Ahras", which was sampled of: 01 - the sample of students (this sample is represented by 400 pupils distributed in two high schools in Wilayat Souk Ahras, 02- The Sample of Professors: (This sample consists of 06 professors distributed among two high schools in the state of Souk Ahras, which were randomly selected, and we used the questionnaire in the form of a form as a research tool, while the descriptive approach was the most appropriate and desirable choice for study.
Our study concluded some of the most important results: Giving great importance to team games in secondary schools by programming sports courses to consolidate the good relationship between adolescents, programming more than one session per week and extending the programmed time for team games, teachers should highlight good behavior because the teenager is watching and loves imitation And role model in his life and to have the best example of behavior.
Key words: group games, behavior, adolescence, secondary education.
معلومات
Item Type: | Journal |
---|---|
Divisions: |
» مجلة علوم الأداء الرياضي |
ePrint ID: | 2217 |
Date Deposited: | 2020-06-28 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/2217 |
BibTex
@article{uniusa2217,
title={أثر الألعاب الجماعية في تقويم سلوك المتمدرسين في الطور الثانوي (مرحلة مراهقة )},
author={دلهوم عماد, بوغالية فايزة and منماني نادية},
journal={مجلة علوم الأداء الرياضي}
year={2020},
volume={2},
number={1},
pages={173 - 202},
publisher={}
}
title={أثر الألعاب الجماعية في تقويم سلوك المتمدرسين في الطور الثانوي (مرحلة مراهقة )},
author={دلهوم عماد, بوغالية فايزة and منماني نادية},
journal={مجلة علوم الأداء الرياضي}
year={2020},
volume={2},
number={1},
pages={173 - 202},
publisher={}
}