مركز المنشورات العلمية |
مواقف المعلمين من التعليم عن بعد في فترة جائحة كورونا دراسة حالة معلمي محافظة طولكرم، فلسطينhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/3195 |
محمود جميل محمود حسين (2021) مواقف المعلمين من التعليم عن بعد في فترة جائحة كورونا دراسة حالة معلمي محافظة طولكرم، فلسطين. مجلة علوم الرياضة , 01(01), 38-45 |
تحميل المقال
ملخص المقال
-
هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات معلميّ المدارس الحكومية في محافظة طولكرم نحو التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا" وتأثيره على مخرجات التعليم في ظل جائحة كورونا، وبيان أثر كل من: الجنس، التخصص، المؤهل، سنوات الخبرة على واقع التعليم عن بعد وتأثيره على مخرجات التعليم عن بعد. واستخدمتُ الاستبانة الإلكترونية كأداة لجمع البيانات. بلغ حجم عينة الدراسة (130) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، كما تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات من خلال برنامج التحليل الإحصائي (spss) والخروج بالنتائج.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن الاتصال بالإنترنت لأفراد العينة كان متوسطًا، في حين أن توفر الكمبيوتر في الوقت المناسب لهم أيضا كان منخفضًا، على القيام خطط الدروس ووحدات التدريس عن بعد قد حازت على أعلى المتوسطات الحسابية. كما أشارت النتائج بعدم وجود فروق فردية في اتجاهات معلميّ محافظة طولكرم نحو التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا تبعا لمتغير الجنس، التخصص، المؤهل، سنوات الخبرة.
وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها:( أن تعمل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية على تصميم مواد تعليمية تلائم التعليم عن بعد وتواكب متطلباته تدريب المعلمين والمعلمات تدريبا جيداً على آليات وتقنيات استخدام التعليم بعد، على المعلمين والمعلمات العمل قدر المستطاع على إعطاء فرص متكافئة لجميع الطلاب خلال حصص التعلم عن بعد على المعلمين والمعلمات العمل قدر المستطاع على إعطاء فرص متكافئة لجميع الطلاب خلال حصص التعلم عن بعد
الكلمة المفتاحية: اتجاهات معلميّ المدارس, التعلم عن بعد
Abstract
This study aims to identify the attitudes of public school teachers in Tulkarm governorate towards distance-learning and its impact on education outcomes during the COVID-19 pandemic. It also aims to show the impact of gender, specialization, qualification, and years of experience on distance-education, in addition to their impact on the outcomes of distance-teaching
An online questionnaire was used as a tool to collect data. The sample size of the research was 130 male and female teachers selected randomly. The descriptive analytical approach was also used to analyze the data(spss) and draw the conclusions
The results of the study indicate that the level of internet access for the sample members was average while the level of computers availability for them was low. On the other hand, preparing lesson plans and distance-teaching units earned the highest averages. The results also indicate that there are no individual differences in the attitudes of Tulkarm governorate teachers towards distance-learning during the COVID-19 pandemic according to the following variables: gender, specialization, qualification, and years of experience
Finally, the study makes several recommendations which include the following. First, Palestinian Ministry of Education should design educational materials appropriate for distance-learning and meeting its requirements. Secondly, teachers should be trained well on the techniques of using distance-education. Moreover, teachers should work as
معلومات
Item Type: | Journal |
---|---|
Divisions: |
» مجلة علوم الرياضة |
ePrint ID: | 3195 |
Date Deposited: | 2022-08-28 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/3195 |
BibTex
@article{uniusa3195,
title={مواقف المعلمين من التعليم عن بعد في فترة جائحة كورونا دراسة حالة معلمي محافظة طولكرم، فلسطين},
author={محمود جميل محمود حسين},
journal={مجلة علوم الرياضة}
year={2021},
volume={01},
number={01},
pages={38-45},
publisher={}
}
title={مواقف المعلمين من التعليم عن بعد في فترة جائحة كورونا دراسة حالة معلمي محافظة طولكرم، فلسطين},
author={محمود جميل محمود حسين},
journal={مجلة علوم الرياضة}
year={2021},
volume={01},
number={01},
pages={38-45},
publisher={}
}