مركز المنشورات العلمية |
دور تطبيق اإلدار ة اإللكترونية في تطو ير األداء الوظيفي لدى أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات الب دنية والرياضيةhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4909 |
Adel BEN ALLOUCHE (2024) دور تطبيق اإلدار ة اإللكترونية في تطو ير األداء الوظيفي لدى أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات الب دنية والرياضية. university of souk ahras |

تحميل المقال
ملخص المقال
-
الملخص باللغة العربية:
عنوان الدِّراسة: دور تطبيق الإدارة الإلكترونية في تطوير الأداء الوظيفي لدى أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دراسة ميدانية بمعاهد الشرق الجزائري
مشكلة الدِّراسة: هل لتطبيق الإدارة الإلكترونية دور في تطوير الأداء الوظيفي لدى أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالشرق الجزائري؟
تساؤلات الدِّراسة:
1- ما مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمعاهد من وجهة نظر الأساتذة ؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الأساتذة لمستوى تطبيق الإدارة الالكترونية بالمعاهد محل الدراسة تعزى للمتغيرات (السن، الدرجة العلمية، الشهادة، الخبرة، الوظيفة (إداري، غير إداري)، التخصص) عند مستوى الدلالة α= 0.05؟
3- هل يسهم تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمعاهد في وتطوير الأداء الوظيفي لدى الأساتذة؟
4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الأساتذة لدور تطبيق الإدارة الإلكترونية في تطوير الأداء الوظيفي لدى أساتذة المعاهد محل الدراسة تعزى للمتغيرات (السن، الدرجة العلمية، الشهادة، الخبرة، الوظيفة (إداري، غير إداري)، التخصص) عند مستوى الدلالة α= 0.05؟
فرضيات الدِّراسة:
1- مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمعاهد متوسط من وجهة نظر الأساتذة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الأساتذة لمستوى تطبيق الإدارة الالكترونية بالمعاهد محل الدراسة تعزى للمتغيرات (السن، الدرجة العلمية، الشهادة، الخبرة، الوظيفة (إداري، غير إداري)، التخصص) عند مستوى الدلالة α= 0.05.
3- يسهم تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمعاهد في وتطوير الأداء الوظيفي لدى الأساتذة.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الأساتذة لدور تطبيق الإدارة الإلكترونية في تطوير الأداء الوظيفي لدى أساتذة المعاهد محل الدراسة تعزى للمتغيرات (السن، الدرجة العلمية، الشهادة، الخبرة، الوظيفة (إداري، غير إداري)، التخصص)عند مستوى الدلالة α= 0.05.
المنهج المستخدم: إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي.
عيًنة الدِّراسة: شملت الدراسة عينة عشوائية مكونة من (178) عضو هيئة تدريس بمعاهد الشرق الجزائري.
أدوات الدِّراسة: إستمارة إستبيانية موجهة للأساتذة بمؤسسات التعليم الجامعي للأنشطة البدنية والرياضية بالشرق الجزائري.
النتائج المتوصل إليها في الدِّراسة:
- إلى أن مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية بمعاهد الشرق الجزائري جاء بدرجة تقدير كبيرة من وجهة نظر الأساتذة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الأساتذة لمستوى تطبيق الإدارة الالكترونية بالمعاهد محل الدراسة تعزى للمتغيرات (السن، الدرجة العلمية، الشهادة، الخبرة، الوظيفة (إداري، غير إداري)، التخصص) عند مستوى الدلالة α= 0.05.
- يسهم تطبيق الإدارة الإلكترونية بالمعاهد في وتطوير الأداء الوظيفي لدى الأساتذة.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في رؤية الأساتذة لتطبيق الإدارة الإلكترونية دور في تطوير الأداء الوظيفي لدى أساتذة المعاهد محل الدراسة من وجهة نظرهم تعزى للمتغيرات (الدرجة العلمية، الشهادة، الخبرة، الوظيفة (إداري،د غير إداري) ) عند مستوى الدلالة α= 0.05.
- توجد فروق دالة إحصائيا في رؤية الأساتذة لتطبيق الإدارة الإلكترونية دور في تطوير الأداء الوظيفي لدى أساتذة المعاهد محل الدراسة من وجهة نظرهم تعزى للمتغيرات (السن، التخصص) عند مستوى الدلالةα= 0.05.
الكلمات المفتاحية:
الإدارة الإلكترونية، الأداء الوظيفي، الأساتذة، معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
معلومات
Item Type: | Thesis |
---|---|
Divisions: |
» معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية |
ePrint ID: | 4909 |
Date Deposited: | 2024-03-04 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4909 |
BibTex
@phdthesis{uniusa4909,
title={دور تطبيق اإلدار ة اإللكترونية في تطو ير األداء الوظيفي لدى أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات الب دنية والرياضية},
author={Adel BEN ALLOUCHE},
year={2024},
school={university of souk ahras}
}
title={دور تطبيق اإلدار ة اإللكترونية في تطو ير األداء الوظيفي لدى أساتذة معاهد علوم وتقنيات النشاطات الب دنية والرياضية},
author={Adel BEN ALLOUCHE},
year={2024},
school={university of souk ahras}
}