Rana KOUADRI (2024) علاقة الصحة النفسية بالذكاء الوجداني وفق متغير الأقدمية المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي \"دراسة ميدانية على كل ولايات التراب الوطني الجزائري\". univ of souk ahras
المنشورات العلمية
هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace
ملخص المقال
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني والصحة النفسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبيه الارتباطي والمقارن، حيث شملت العينة على 2000 أستاذ تربية بدنية ورياضية موزعون على كامل التراب الوطني الجزائري، وتم استخدام مقياس الذكاء الوجداني لبن خليفة فاطمة (2017)، وبناء مقياس خاص بالصحة النفسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية، بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية، وعولجت البيانات ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSالإصدار 26، حيث أشارت النتائج إلى:
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني والصحة النفسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
لا توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الجسمي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الانفعالي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه النفسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الذاتي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الاجتماعي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الإنساني لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الوجداني لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى للأقدمية المهنية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى للأقدمية المهنية.
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الوجداني، الصحة النفسية، أستاذ التربية البدنية والرياضية، الأقدمية المهنية.
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني والصحة النفسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوبيه الارتباطي والمقارن، حيث شملت العينة على 2000 أستاذ تربية بدنية ورياضية موزعون على كامل التراب الوطني الجزائري، وتم استخدام مقياس الذكاء الوجداني لبن خليفة فاطمة (2017)، وبناء مقياس خاص بالصحة النفسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية، بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية، وعولجت البيانات ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSالإصدار 26، حيث أشارت النتائج إلى:
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني والصحة النفسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
لا توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الجسمي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الانفعالي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه النفسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الذاتي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الاجتماعي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد علاقة بين الذكاء الوجداني وبعد الرفاه الإنساني لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الوجداني لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى للأقدمية المهنية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية تعزى للأقدمية المهنية.
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الوجداني، الصحة النفسية، أستاذ التربية البدنية والرياضية، الأقدمية المهنية.
معلومات
Item Type | Thesis |
---|---|
Divisions |
» معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية |
ePrint ID | 4949 |
Date Deposited | 2024-06-06 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/ar/publication/article/4949 |
BibTex
@phdthesis{uniusa4949,
title={علاقة الصحة النفسية بالذكاء الوجداني وفق متغير الأقدمية المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي \"دراسة ميدانية على كل ولايات التراب الوطني الجزائري\"},
author={Rana KOUADRI},
year={2024},
school={univ of souk ahras}
}
title={علاقة الصحة النفسية بالذكاء الوجداني وفق متغير الأقدمية المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي \"دراسة ميدانية على كل ولايات التراب الوطني الجزائري\"},
author={Rana KOUADRI},
year={2024},
school={univ of souk ahras}
}