Riad BOURBIA (2025) Assistance intelligente des apprenants dans les environnements d’apprentissage humain basée sur le web sémantique et l’analyse de l’apprentissage.. University of souk ahras
المنشورات العلمية
هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace
ملخص المقال
الملخص
لقد أدى التطور السريع للتقنيات الرقمية والإنترنت إلى تحول كبير في التعليم، مما جعل التعلم عبر الإنترنت (التعلم الإلكتروني) لا غنى عنه في المشهد التعليمي الحديث. وقد كان هذا التحول بارزًا بشكل خاص خلال جائحة كورونا عام 2020، التي دفعت المؤسسات التعليمية إلى تبني التعليم عن بُعد على نطاق واسع. ومع ذلك، فقد أبرز هذا الانتقال العديد من التحديات، بما في ذلك عزلة المتعلمين، ونقص التفاعل، والصعوبات التقنية والبيداغوجية التي تؤثر على تحفيزهم وأدائهم.
تتناول هذه الأطروحة العقبات الرئيسية التي تواجه التعلم عبر الإنترنت، مثل الصعوبات التقنية، التحديات البيداغوجية، مشاكل التقييم، ونقص التفاعل الاجتماعي. وتقترح تطوير بيئات تعليمية ذكية عبر الإنترنت قادرة على التكيف مع الاحتياجات الخاصة للمتعلمين من خلال تقديم دعم شخصي.
كما يهدف هذا العمل إلى تقديم حلول مبتكرة لتحسين فعالية وجودة التعلم عبر الإنترنت، من خلال التركيز على دعم المتعلمين باستخدام أدوات تكنولوجية متقدمة. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في تصميم أدوات ذكية تُسهم في دعم المتعلمين عبر الإنترنت من خلال تحليل تفاعلاتهم واكتشاف التحديات التي يواجهونها، مما يتيح تقديم دعم شخصي وشامل يُعزز من مشاركتهم ويزيد من تحفيزهم. أما الهدف الثاني فهو دمج التعليقات التوضيحية بالفيديو كوسيلة لدعم المتعلمين. هذه المقاربة تعزز بشكل كبير عملية التعلم وتحول التعلم السلبي إلى تجربة أكثر ديناميكية.
لتجسيد مقترحاتنا، قمنا بتطوير واختبار بيئة تعليمية عبر الإنترنت تعتمد على النهج المقترح. وتظهر النتائج الأولية أنها واعدة.
الكلمات المفتاحية:
التعلم عبر الإنترنت، صعوبات التعلم، الدعم الشخصي، آثار التعلم، التعليقات التوضيحية على الفيديو.
لقد أدى التطور السريع للتقنيات الرقمية والإنترنت إلى تحول كبير في التعليم، مما جعل التعلم عبر الإنترنت (التعلم الإلكتروني) لا غنى عنه في المشهد التعليمي الحديث. وقد كان هذا التحول بارزًا بشكل خاص خلال جائحة كورونا عام 2020، التي دفعت المؤسسات التعليمية إلى تبني التعليم عن بُعد على نطاق واسع. ومع ذلك، فقد أبرز هذا الانتقال العديد من التحديات، بما في ذلك عزلة المتعلمين، ونقص التفاعل، والصعوبات التقنية والبيداغوجية التي تؤثر على تحفيزهم وأدائهم.
تتناول هذه الأطروحة العقبات الرئيسية التي تواجه التعلم عبر الإنترنت، مثل الصعوبات التقنية، التحديات البيداغوجية، مشاكل التقييم، ونقص التفاعل الاجتماعي. وتقترح تطوير بيئات تعليمية ذكية عبر الإنترنت قادرة على التكيف مع الاحتياجات الخاصة للمتعلمين من خلال تقديم دعم شخصي.
كما يهدف هذا العمل إلى تقديم حلول مبتكرة لتحسين فعالية وجودة التعلم عبر الإنترنت، من خلال التركيز على دعم المتعلمين باستخدام أدوات تكنولوجية متقدمة. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في تصميم أدوات ذكية تُسهم في دعم المتعلمين عبر الإنترنت من خلال تحليل تفاعلاتهم واكتشاف التحديات التي يواجهونها، مما يتيح تقديم دعم شخصي وشامل يُعزز من مشاركتهم ويزيد من تحفيزهم. أما الهدف الثاني فهو دمج التعليقات التوضيحية بالفيديو كوسيلة لدعم المتعلمين. هذه المقاربة تعزز بشكل كبير عملية التعلم وتحول التعلم السلبي إلى تجربة أكثر ديناميكية.
لتجسيد مقترحاتنا، قمنا بتطوير واختبار بيئة تعليمية عبر الإنترنت تعتمد على النهج المقترح. وتظهر النتائج الأولية أنها واعدة.
الكلمات المفتاحية:
التعلم عبر الإنترنت، صعوبات التعلم، الدعم الشخصي، آثار التعلم، التعليقات التوضيحية على الفيديو.
معلومات
Item Type | Thesis |
---|---|
Divisions |
» كلية العلوم و التكنولوجيا |
ePrint ID | 5389 |
Date Deposited | 2025-05-18 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/ar/publication/article/5389 |
BibTex
@phdthesis{uniusa5389,
title={Assistance intelligente des apprenants dans les environnements d’apprentissage humain basée sur le web sémantique et l’analyse de l’apprentissage.},
author={Riad BOURBIA},
year={2025},
school={University of souk ahras}
}
title={Assistance intelligente des apprenants dans les environnements d’apprentissage humain basée sur le web sémantique et l’analyse de l’apprentissage.},
author={Riad BOURBIA},
year={2025},
school={University of souk ahras}
}