wissam Haddadi (2015) The effectiveness of Mind-mapping in Promoting Learner Autonomy. Badji Mokhtar University Annaba
المنشورات العلمية
هام: هذه الصفحة مجمدة. الوثائق الحديثة متوفرة الآن في المستودع الرقمي DSpace
ملخص المقال
شهد نظام التعليم الجزائري في الآونة الأخيرة إصلاح عام في منهجيات التدريس. تدرس اللغة الانجليزية وفقا لنهج قائم على الكفاءة. احد أهدافه الأساسية هو جعل المتعلم أكثر استقلالية و اعتمادا على الذات من خلال استخدام بعض استراتيجيات تعلم اللغة و المشاريع ومع ذلك مازال تلاميذ الطور الثانوي مفرطين في الاعتماد على الأستاذ في تعلمهم للغة الانجليزية لهذا فان هذه الدراسة تهدف الى تعزيز و دفع الاستقلالية لدى المتعلم في المستوى الثانوي بغرض تحضيره للدراسات الجامعية التي تتطلب مستوى عال من الاستقلالية والاعتماد على النفس في كسب المعارف و المهارات.
ولان الاستقلالية التعلمية تتطلب استراتيجيات التعلم الفعالة قمنا بتزويد التلاميذ بإحدى التقنيات الفعالة الحديثة والبسيطة إلا وهي الخرائط الذهنية التي أثبتت فعاليتها الكبيرة في مجال التعليم و التعلم .و لمعرفة مدى تأثيرها في جعل التلاميذ أكثر استقلالية واعتمادا على النفس قمنا بدراسة حالة قمنا فيها باستبيان للتلاميذ( 60 تلميذ ) ومقابلة وحوار مع ثلاثة أساتذة بالإضافة إلى ملاحظة صفية قبلية و بعدية. بعد تحليل النتائج المتحصل عليها توصلنا إلى أن استعمال الخرائط الذهنية كوسيلة تعليمية وتعلمية (خاصة في دروس القراءة والتعبير ) كان له اثر كبير في تحفيز التلاميذ ودفعهم إلى المشاركة داخل القسم وطور لديهم الثقة بالنفس وخفض من درجة الاعتماد على الإستاد. من هنا نجد أن الخرائط الذهنية أثبتت فعاليتها ولو نسبيا في تعزيز الاستقلالية التعلمية . الكلمات المفتاحية الاستقلالية – استراتيجيات التعلم – الخرائط الذهنية
ولان الاستقلالية التعلمية تتطلب استراتيجيات التعلم الفعالة قمنا بتزويد التلاميذ بإحدى التقنيات الفعالة الحديثة والبسيطة إلا وهي الخرائط الذهنية التي أثبتت فعاليتها الكبيرة في مجال التعليم و التعلم .و لمعرفة مدى تأثيرها في جعل التلاميذ أكثر استقلالية واعتمادا على النفس قمنا بدراسة حالة قمنا فيها باستبيان للتلاميذ( 60 تلميذ ) ومقابلة وحوار مع ثلاثة أساتذة بالإضافة إلى ملاحظة صفية قبلية و بعدية. بعد تحليل النتائج المتحصل عليها توصلنا إلى أن استعمال الخرائط الذهنية كوسيلة تعليمية وتعلمية (خاصة في دروس القراءة والتعبير ) كان له اثر كبير في تحفيز التلاميذ ودفعهم إلى المشاركة داخل القسم وطور لديهم الثقة بالنفس وخفض من درجة الاعتماد على الإستاد. من هنا نجد أن الخرائط الذهنية أثبتت فعاليتها ولو نسبيا في تعزيز الاستقلالية التعلمية . الكلمات المفتاحية الاستقلالية – استراتيجيات التعلم – الخرائط الذهنية
معلومات
Item Type | Thesis |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 741 |
Date Deposited | 2017-05-24 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/ar/publication/article/741 |
BibTex
@phdthesis{uniusa741,
title={The effectiveness of Mind-mapping in Promoting Learner Autonomy},
author={wissam Haddadi},
year={2015},
school={Badji Mokhtar University Annaba}
}
title={The effectiveness of Mind-mapping in Promoting Learner Autonomy},
author={wissam Haddadi},
year={2015},
school={Badji Mokhtar University Annaba}
}