عن أبوليوس

 

لوشيوس أبوليوس كاتب و فيلسوف و بلاغي نوميدي ولد سنة 125، من أبوين ينتميان إلى عائلة مرموقة و ثرية في مدينة مداور، التي يطلق عليها اليوم اسم مداوروش في ولاية سوق أهراس بالجزائر. درس البلاغة في قرطاجة و الفلسفة في أثينا و أولى الطقوس و الشعائر الدينية اهتماما كبيرا.
و لنبوغه المبكر و مطالعته الكثيرة و تعدد مواهبه الفضل في الإلمام بالثقافة الغربية و أعمال الكتاب الإغريق و اللاتينيين. توفى سنة 180 م .
و من مؤلفاته و أعماله :
” الدفاع”: Apologia المرجع في الفصاحة القضائية اللاتينية، و مصدر السيرة الذاتية له.
نظرية ” أفلاطون” و ” شيطان سقراط ” وعمل ثالث مفقود “حول العالم” وهي فلسفة و فيها التأثير الواضح لفلسفة أفلاطون.
التحولات، أو الجحش الذهبي، أو الحمار الذهبي، أو المسوخ، أو المتقمصات
Métamorphos : و هو من الآثار الأدبية القديمة و أول رواية في التاريخ، وصلت كاملة تحكي عن تحول إنسان إلى حمار بفضل مرهم سحري. و قد عاش تجارب الحيوان فيها عرف حقيقة الظلم البشري و النفاق و الحب … غير أنه عاد بعد مدة إنسانا سويا بمساعدة ايزيس.Isis و ملخص الأثر رواية ساخرة تحكي عن الحب و النفس و أللآلهة و الجن و عادات الإمبراطورية الرومانية. وهي أول رواية لا بمعنى السرد و إنما بالمعنى الاصطلاحي الذي يتشكل من بطل و أحدث و عقدة و شخصيات و فضاء زمان …
و يعتبر أبوليوس مرجعا خصبا لعديد الأدباء و الفلاسفة يظهر ذلك في “الجنة الأرضية” ل : وليام موريسWilliam Morris و نسكلير لويس.Lewis Sفي رواية ” ما دمنا نملك وجوها” و ظهرت بعض مغامرات أبوليوس في رواية “دون كيشوت” لسرفانتش.