Scientific Publications

Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository  DSpace


Abstract

سنتناول بالدراسة في هذه ال ورقة البحثية تعليمية
الخط العربي، لأنّ الكتابة رمز للغة كما أنّ اللغة رمز
للفكر، وهي ظاهرة إنسانية اجتماعية عامّة
استخدمها الإنسان منذ أقدم العصور لتسجيل
خواطره رغبة منه في تذكّرها أو توصيلها إلى غيره من
بني البشر عبر الزمان والمكان. أصبح الخط من
الفنون الجميلة التي تشحذ المواهب وتربّي الذوق
وترهف الحس وتغري بالجمال والتنسيق. وسنتناول في
هذه الورقة البحثية العديد من المفاهيم الخاصة بالخط
العربي كأنواعه وأسس وطرق تدريسه، ومراحل
تدريب الطلاب عليه، ووسائل تحسينه، وكذا أهداف
تعليمه، حيث له تأثير كبير على نفسية القارئ.
فبقدر ما في الخط من حسن العرض ووضوح
الكلمات وانسجام الحروف وجمال الشكل يكون
القارئ متمكّنا من فهم ما هو مكتوب. أما إذا كان
الخط رديء السمة والمنظر، فاقد الجمال والانسجام
ضائع الوضوح، أثّر ذلك على عدم فهم المكتوب
بشكل صحيح .
الكلمات المفاتيح: تعليمية، الخط، العربية، الكتابة،
التلميذ، المعلم، تدريب، مراحل.


BibTex

@article{uniusa1406,
    title={تعليمية الخط العربي},
    author={د.ليلى سهل},
    journal={رؤى فكـرية}
    year={2018},
    volume={4},
    number={2},
    pages={170-151},
    publisher={}
}