Scientific Publications

Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository  DSpace


Abstract

الملخص:
إن استراتيجية التنبؤ بالمبيعات هي العملية التي ترسم المؤسسة من خلالها الخريطة التي ستنتهجها، والطريق الذي ستسلكه مستقبلا
من أجل التطور في ميادين نشاطها والحفاظ على موقعها في بيئة أعمالها، وخاصة إذا استخدمت الأساليب الكمية وطبقت النموذج المناسب
في عملية التنبؤ.
و في هذا البحث استخدمنا طريقة بوكس جينكينز و طريقة التمليس الأسي في التنبؤ بالمبيعات الموسمية للمؤسسة الوطنية للدهن
وبرنامج الإعلام الآلي SPSS وحدة سوق أهراس ا ولمختصة في إنتاج مختلف أنواع الصباغة، وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي 24
على سلسلة زمنية المتمثلة في المبيعات الشهرية من جانفي 2014 إلى غاية ديسمبر 2017 ثم تقدير المبيعات من جانفي إلى EVIEWS
ديسمبر 2018 ، و حاولنا استخلاص وتحليل نتائج الطريقتين المستخدمتين، وقد أظهرت النتائج تقارب بين القيم الفعلية للمبيعات والقيم التي
تم التنبؤ بها، وأنها تقع كلها دون استثناء في مجال التنبؤ في كلتا الطريقتين المستخدمتين، ليتم فيما بعد استخلاص دقة هذه النماذج وإمكانية
الاعتماد عليها في التنبؤ بالمبيعات لفترات لاحقة و كأداة لبناء استراتيجية التنبؤ بالمبيعات في


BibTex