جغيم ليليا و عاشوري سارة (2018) دور التعلم التنظيمي في إحداث التغيير الإستراتيجي في منظمات الأعمال – دراسة حالة مؤسسة فرتيال – عنابة -. جامعة سوق أهراس
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
ملخص :
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار دور التعلم التنظيمي بمختلف أبعاده ) البعد الإستراتيجي، البعد التنظيمي، البعد الثقافي( في
إحداث التغيير الإستراتيجي و ذلك في مؤسسة فرتيال – عنابة خلال شهري أفريل- ماي، و لتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي
التحليلي من خلال الإعتماد على الإستبيان ) الذي وزع على موظفي مؤسسة فرتيال في قسم إدارة الموارد البشرية (، و الوثائق و المجلات
و الموقع الإلكتروني الخاصين بالمؤسسة كأساليب لجمع البيانات اللازمة لاختبار الفرضيات و تفسير النتائج، حيث أظهرت الدراسة توفر
جميع المتغيرات المستقلة و التابعة بدرجة تراوحت بين الموافق و الموافق إلى حد ما. كما أظهرت وجود تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى
لكل من البعد الإستراتيجي، التنظيمي و الثقافي للتعلم التنظيمي و أبعاد التعلم التنظيمي مجتمعة في إحداث التغيير )α = ... المعنوية ) 0
الإستراتيجي. و باستخدام اختبار الإنحدار الخطي البسيط أظهرت النتائج أن البعد الثقافي و كذا الإستراتيجي هما الأكثر تأثيرا في التغيير
الإستراتيجي. و في ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها : الإستمرار في تعزيز السياسات الرامية إلى تمكين الأفراد و
لاسيما من خلال اعتماد اللامركزية وتفويض السلطة و تخفيف وطأة القوانين و الأنظمة لتمكين المؤسسة من التحرك و المبادرة و
الإنطلاق نحو أهدافها بحرية أكثر و استغلالها لفرص النجاح المتاحة في البيئة التي تنشط فيها.
الكلمات المفتاحية : التعلم التنظيمي، المنظمة المتعلمة، التغيير الإستراتيجي، مؤسسة فرتيال – وحدة عنابة - .
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار دور التعلم التنظيمي بمختلف أبعاده ) البعد الإستراتيجي، البعد التنظيمي، البعد الثقافي( في
إحداث التغيير الإستراتيجي و ذلك في مؤسسة فرتيال – عنابة خلال شهري أفريل- ماي، و لتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي
التحليلي من خلال الإعتماد على الإستبيان ) الذي وزع على موظفي مؤسسة فرتيال في قسم إدارة الموارد البشرية (، و الوثائق و المجلات
و الموقع الإلكتروني الخاصين بالمؤسسة كأساليب لجمع البيانات اللازمة لاختبار الفرضيات و تفسير النتائج، حيث أظهرت الدراسة توفر
جميع المتغيرات المستقلة و التابعة بدرجة تراوحت بين الموافق و الموافق إلى حد ما. كما أظهرت وجود تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى
لكل من البعد الإستراتيجي، التنظيمي و الثقافي للتعلم التنظيمي و أبعاد التعلم التنظيمي مجتمعة في إحداث التغيير )α = ... المعنوية ) 0
الإستراتيجي. و باستخدام اختبار الإنحدار الخطي البسيط أظهرت النتائج أن البعد الثقافي و كذا الإستراتيجي هما الأكثر تأثيرا في التغيير
الإستراتيجي. و في ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها : الإستمرار في تعزيز السياسات الرامية إلى تمكين الأفراد و
لاسيما من خلال اعتماد اللامركزية وتفويض السلطة و تخفيف وطأة القوانين و الأنظمة لتمكين المؤسسة من التحرك و المبادرة و
الإنطلاق نحو أهدافها بحرية أكثر و استغلالها لفرص النجاح المتاحة في البيئة التي تنشط فيها.
الكلمات المفتاحية : التعلم التنظيمي، المنظمة المتعلمة، التغيير الإستراتيجي، مؤسسة فرتيال – وحدة عنابة - .
Information
Item Type | Master |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 1510 |
Date Deposited | 2018-10-23 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/1510 |