صالحي اكرام و دريسي شيماء (2018) فن التفاوض التجاري و دوره في تفعيل أداء الوظيفة التجارية – دراسة ميدانية لمطاحن بلغيث الكبرى - مداوروش/ سوق أهراس. جامعة سوق أهراس
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور التفاوض التجاري في تفعيل أداء الوظيفة التجارية في مؤسسة مطاحن بلغيث الكبرى مداوروش
- سوق أهراس -، وقد تم تصميم نموذج يتكون من متغيرين، الأول منهما المتغير المستقل والمتمثل في التفاوض التجاري، أما المتغير التابع
هو الوظيفة التجارية والذي يتضمن أربعة أبعاد هي : الأداء ،وظيفة الشراء ،وظيفة البيع ،وظيفة التسويق.
ا ونطلاقا من نموذج الدراسة تم تصميم استمارة تشمل ثلاثة محاور وزعت على عينة قدرت ب 50 عامل في مصلحة التجارة )قسم الشراء
، قسم البيع، قسم التسويق( بمؤسسة مطاحن بلغيث الكبرى.
حيث استرجعت بالكامل وكانت صالحة للتحليل ، وباستخدام مجموعة من الأدوات الاحصائية كالتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات
الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، ثم تحديد درجة تأثير التفاوض التجاري على حسن ونجاح أداء الوظيفة التجارية .
كما تم الاعتماد على معاملات الارتباط ومعاملات التحديد لدراسة دور التفاوض التجاري في تفعيل أداء الوظيفة التجارية .
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي للمتغير المستقل ) x ( على المتغير التابع ) y( ، وقد أوصت الدراسة
بضرورة الاهتمام بالتفاوض و المفاوضين و القيام بتحفيزهم و ضرورة تدريبهم لضمان حسن سير العملية التفاوضية وبالتالي ضمان الأداء
الجيد للوظيفة التجارية في مؤسسة مطاحن بلغيث الكبرى.
الكلمات المفتاحية :
التفاوض ، التفاوض التجاري ، الأداء ، الوظيفة التجارية ، وظيفة الشراء ، وظيفة البيع ، وظيفة التسويق.
- سوق أهراس -، وقد تم تصميم نموذج يتكون من متغيرين، الأول منهما المتغير المستقل والمتمثل في التفاوض التجاري، أما المتغير التابع
هو الوظيفة التجارية والذي يتضمن أربعة أبعاد هي : الأداء ،وظيفة الشراء ،وظيفة البيع ،وظيفة التسويق.
ا ونطلاقا من نموذج الدراسة تم تصميم استمارة تشمل ثلاثة محاور وزعت على عينة قدرت ب 50 عامل في مصلحة التجارة )قسم الشراء
، قسم البيع، قسم التسويق( بمؤسسة مطاحن بلغيث الكبرى.
حيث استرجعت بالكامل وكانت صالحة للتحليل ، وباستخدام مجموعة من الأدوات الاحصائية كالتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات
الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، ثم تحديد درجة تأثير التفاوض التجاري على حسن ونجاح أداء الوظيفة التجارية .
كما تم الاعتماد على معاملات الارتباط ومعاملات التحديد لدراسة دور التفاوض التجاري في تفعيل أداء الوظيفة التجارية .
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي للمتغير المستقل ) x ( على المتغير التابع ) y( ، وقد أوصت الدراسة
بضرورة الاهتمام بالتفاوض و المفاوضين و القيام بتحفيزهم و ضرورة تدريبهم لضمان حسن سير العملية التفاوضية وبالتالي ضمان الأداء
الجيد للوظيفة التجارية في مؤسسة مطاحن بلغيث الكبرى.
الكلمات المفتاحية :
التفاوض ، التفاوض التجاري ، الأداء ، الوظيفة التجارية ، وظيفة الشراء ، وظيفة البيع ، وظيفة التسويق.
Information
Item Type | Master |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 1517 |
Date Deposited | 2018-10-23 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/1517 |