Center of Academic Publications |
قراءة سوسيوأنثروبولوجية للألعاب الترويحية الشعبية لعبة الخربقة أنموذجاhttps://www.univ-soukahras.dz/en/publication/article/1625 |
علي عليوة (2018) قراءة سوسيوأنثروبولوجية للألعاب الترويحية الشعبية لعبة الخربقة أنموذجا. المجتمع والرياضة , (), , مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة |
Download Article
Abstract
-
الألعاب الشعبيّة في كل المجتمعات لها تاريخ كبير، تاريخ يُحاكي العادات والتقاليد ويجمع بين الترويح واللعب والثقافة الشعبية، تتم ممارستها بشكل تنافسي سواءا كان جماعيا أو فرديا، يشارك فيها الذكور والنساء معا، أو تُلعب لجنس واحد فقط، وأغلب الألعاب الشعبية كانت للذكور فقط لأنّ المرأة كان دورها يقتصر على الأعمال المنزلية ولم يكن يُسمح لها باللعب، إلا في بعض المجتمعات القديمة المنفتحة على المرأة.
كما أنّ الألعاب الشعبية تتناسب مع الفصول الأربعة في تحديد مكان اللعب وطريقة اللعب وأشكال التجمعات، لذلك بعضها يلعب في أماكن مغلقة تحسبا للأمطار وبرد الشتاء وزوابع الخريف وأتربته، والبعض الآخر في مناطق مفتوحة أو تحت الأشجار وضلال المباني في الصيف والربيع.
وتكتسي الألعاب الشعبية الترويحية أهمية بالغة في الكثير من الجوانب سواء الثقافي بتعريف الفرد عن ألعاب أجداده وتاريخهم والانسجام الثقافي ، أو من الجانب الاجتماعي تلك اللعب التي تزيد من التماسك الاجتماعي والتعاون في روح الجماعة وزيادة الروابط الاجتماعية وتبني أولئك الأشخاص المنبوذين في أسرهم أو المعزولين في المجتمع واكتساب علاقات وصداقات جديدة، ومن جانب آخر الجانب النفسي في مساهمة الألعاب الشعبية الترويحية بالتفريغ النفسي للتوترات والقلق والانفعالات اليومية المتراكمة.
وتختلف مسميات نفس اللعبة الشعبية من منطقة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر، وقد تختلف في بعض التفاصيل لكن تبقى المبادئ الأساسيّة لتلك اللعب ثابتة عبر الزمان والمكان.
وتزخر المنظومة الاجتماعية الشعبية في الجزائر بكم هائل من الألعاب التي تمارس في الكثير من المناطق في كل الفصول وفي أطراف النهار والليل أيضا، تستقطب كما هائلا من الشرائح الاجتماعية من الأطفال والنساء والكهول والشيوخ ، تُستخدم فيها وسائل بسيطة وبدائية ونذكر منها على سبيل المثال:
الغميضة، الحليلة، القيطان أو لبواس، الزربوط، النحل، لبّاشين، البف، الرُولما، العِشّة، لافليش، التربولات، لاباليت، الحد، الزريكة، السيرسو، الفرفارة، الفخّة أو السرايفة، الجعلولة، السراق والضراب، لكرود أو لكريدة ... والخربقة
وقد ركّزنا في ورقتنا البحثية هذه على هذه اللعبة التي يمارسها الشيوخ أكثر من غيرهم من الشرائح الأخرى لما تكتسيه من أهمية ولما تحمله من كم هائل من التعبيرات الشعبية والنفسية لممارسيها وللأماكن التي يتردّدون عليها.
Information
Item Type: | Journal |
---|---|
Divisions: | |
ePrint ID: | 1625 |
Date Deposited: | 2018-12-15 |
Further Information: | Google Scholar |
URI: | https://www.univ-soukahras.dz/en/publication/article/1625 |
BibTex
@article{uniusa1625,
title={قراءة سوسيوأنثروبولوجية للألعاب الترويحية الشعبية لعبة الخربقة أنموذجا},
author={علي عليوة},
journal={المجتمع والرياضة}
year={2018},
volume={},
number={},
pages={},
publisher={مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة}
}
title={قراءة سوسيوأنثروبولوجية للألعاب الترويحية الشعبية لعبة الخربقة أنموذجا},
author={علي عليوة},
journal={المجتمع والرياضة}
year={2018},
volume={},
number={},
pages={},
publisher={مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة}
}