شنتة نصيرة و قوسم بلقاسم عبد المعز (2019) المكانة الدستورية للهيئات الإدارية المستقلة في الجزائر. جامعة سوق أهراس
Scientific Publications
Important: This page is frozen. New documents are now available in the digital repository DSpace
Abstract
تغير دور الدولة بداية من سنة 1989 ، فبعدما كانت الدولة هي المالكة الوحيدة لوظائف التسيير والرقابة أصبحت دولة ضابطة، إذ تجلت مظاهر إنسحاب الدولة من مختلف الوظائف التي كانت في الأصل من إختصاصاتها، الأمر الذي تمخض عنه ظهور وتجسيد الهيئات الإدارية المستقلة ما دفع الدولة إلى التخلي
والتنازل لها عن جملة من الوظائف كانت تمارسها وتحتكرها في ظل ما يعرف بالدولة المتدخلة ليتم ضبطها فيما بعد من طرف الهيئات الإدارية المستقلة، إلا أنه ومنذ ظهور هذه الهيئات فقد واجهتها العديد من الإشكالات فيما يتعلق بمدى مشروعيتها ومكانتها الدستورية، إذ تبين أن المشرع الجزائري لم يتخذ موقف
صريح من الإشكال المطروح، ولم يتدارك ولحد اليوم النقائص التي تعيق وتعيب هذا النوع من الهيئات حديثة العهد في الجزائر، الأمر الذي أدى إلى تعدد وجهات النظر في مدى دستورية هذه الهيئات الإدارية المستقلة المستحدثة من أجل ضبط المجالات التي تعجز السلطات التقليدية للدولة عن ضبطها.
والتنازل لها عن جملة من الوظائف كانت تمارسها وتحتكرها في ظل ما يعرف بالدولة المتدخلة ليتم ضبطها فيما بعد من طرف الهيئات الإدارية المستقلة، إلا أنه ومنذ ظهور هذه الهيئات فقد واجهتها العديد من الإشكالات فيما يتعلق بمدى مشروعيتها ومكانتها الدستورية، إذ تبين أن المشرع الجزائري لم يتخذ موقف
صريح من الإشكال المطروح، ولم يتدارك ولحد اليوم النقائص التي تعيق وتعيب هذا النوع من الهيئات حديثة العهد في الجزائر، الأمر الذي أدى إلى تعدد وجهات النظر في مدى دستورية هذه الهيئات الإدارية المستقلة المستحدثة من أجل ضبط المجالات التي تعجز السلطات التقليدية للدولة عن ضبطها.
Information
Item Type | Master |
---|---|
Divisions | |
ePrint ID | 1848 |
Date Deposited | 2019-06-24 |
Further Information | Google Scholar |
URI | https://univ-soukahras.dz/en/publication/article/1848 |